فوائد الزنجبيل والليمون للبشرة والشعر

للزنجبيل والليمون العديد من الفوائد على صحة الشعر والبشرة، ومن هنا سنقدم لك كافة التفاصيل التي تحتاجها عن هذه الفوائد وطرق استخدامهم.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
فوائد الزنجبيل والليمون للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد الزنجبيل الأخضر للبشرة
فوائد كريم الزنجبيل للبشرة
فوائد ماء الزنجبيل للشعر

الزنجبيل والليمون كلاهما عنصران مهمان لصحة البشرة والشعر، ويعملان على العناية بهما ومساعدتهما في الظهور بإطلالة أكثر صحة وتوهجاً، ومن خلال هذا المقال سنقدم كافة التفاصيل عن فوائد الزنجبيل والليمون للبشرة والشعر، وطرق استخدام كلٍ منهما للعناية الجمالية، تابع قراءة الموضوع لمعرفة المزيد.

فوائد الزنجبيل للبشرة

  1. نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، يمكن للزنجبيل أن يعمل على تلاشي الندوب، وتوحيد لون البشرة.
  2. يعمل على مكافحة علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وكذلك يكافح ظهور حب الشباب.
  3. يقلل من السيلوليت، بفضل خصائصه المطهرة والمزيلة للسموم، وعلاج انتفاخات الجلد. [1]

طرق استخدام الزنجبيل للبشرة

  • لعلاج الندوب: توضع قطعة من الزنجبيل الطازج على المناطق المصابة، ويترك العصير يجف عليها، وتكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً، لمدة أسبوعين أو حتى تتلاشى الندوب تماماً.
  • لعمل ماسك للوجه: تخلط أجزاء متساوية من الزنجبيل المبشور أو المسحوق، العسل وعصير الليمون الطازج، ويترك المزيج على الوجه لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم يُغسل جيداً ليكشف عن بشرة متألقة. 
  • لعلاج السيلوليت: يُمزج نصف كوب من السكر مع وربع كوب من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المبشور حديثاً، وقشر ليمونة واحدة، ويستخدم المقشر على البشرة بالطريقة المعتادة. [1]

فوائد الزنجبيل للشعر

  1. يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس.
  2. يتحلل الكيراتين الموجود في ألياف الشعر بسهولة بفعل الجذور الحرة في الشعر، ولكن يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل في محاربة عملية الأكسدة التي تطلقها الجذور الحرة، والتي تعطل الوظيفة الطبيعية لخلايا الشعر.
  3. الزنجبيل يعتبر غذاء خارقاً للأكسدة، وتستخدم مستخلصاته في منتجات الشعر مثل الشامبو، والبلسم، والأمصال، والبخاخات، لإيقاف عملية الأكسدة وحماية الشعر من التأثيرات البيئية الضارة مثل أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  4. تساعد المنتجات الذي يدخل الزنجبيل في تركيبتها على تثبيت صبغات الشعر، وتعزيز لونها، والحفاظ على صحة الشعر وجماله.
  5. يمكن أن تؤدي الحالات المرضية لفروة الرأس مثل الإكزيما والصدفية إلى حكة فروة الرأس والقشرة، كما أنها تؤدي في معظم الحالات إلى الإصابة بالالتهابات في فروة الرأس وفي الحالات الأكثر شدة تساقط الشعر، ولكن يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات، ولهذا يستخدم في علاج هذه الأمراض.
  6. الزنجبيل مليء بالفيتامينات والمعادن؛ مثل المغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، ويمكن أن تساعد هذه العناصر بجانب الأحماض الدهنية في الزنجبيل في تحسين مظهر الشعر، وتعزيز لمعانه.
  7. يسرع من عملية التئام وشفاء فروة الرأس التالفة، كما يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى تدفق المزيد من الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تعزيز نمو الشعر بشكل صحي. [2]

طرق استخدام الزنجبيل للشعر

  • زيت الزنجبيل: يمكن استخدام زيت الزنجبيل كعلاج دافئ لفروة الرأس، حيث تعمل الحرارة على تغلغل الزيت بشكل أفضل وأسرع في جذع الشعر، وأيضاً على تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، ولكن يجب مراعاة تخفيف الزيت بزيت آخر ناقل قبل استخدامه.
  • ماسك الزنجبيل للشعر: وذلك بخلط أجزاء متساوية من عصير الزنجبيل، زيت عطري، وزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ثم يدلك المزيج في فروة الرأس، مع مراعاة تغطية الشعر بالتساوي، قبل وضع غطاء على الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر جيداً.
  • غسول عصير الزنجبيل: يوضع عصير الزنجبيل مباشرةً على فروة الرأس ويغسل بعد 5-10 دقائق.
  • مكمل غذائي للشعر: يمكن تناول الزنجبيل في الطعام كتوابل، أو تناوله كمكمل غذائي على شكل كبسولات، وأقراص، أو شاي، وجميعها مفيدة للشعر. [2]

فوائد الليمون للبشرة

  • يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك، والذي يقضي تدريجياً على الشوائب والبقع الداكنة، ويوحد لون البشرة.
  • بسبب محتواه الحمضي، فإن عصير الليمون له خصائص قابضة للمسام، كما أنه يحتوي على درجة حموضة منخفضة، وبالتالي يساعد في تقليل الالتهاب ويتحكم في إنتاج الزيت، مما يقلل من ظهور حب الشباب، كما يحتوي الليمون أيضاً على حمض الستريك، وهو حمض ألفا هيدروكسي، يساعد في تكسير خلايا الجلد الميتة التي تسبب حب الشباب.
  • يعزز من إنتاج الكولاجين، وهو بروتين ينتج في البشرة، ويتلاشى تدريجياً مع تقدم العمر، ونقصه يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يحتوي الليمون على فيتامين سي، وهو مضاد طبيعي للأكسدة، والذي يساعد في تقليل تأثير الجذور الحرة على الكولاجين، وبالتالي يحافظ على نعومة البشرة الطبيعية.
  • يساعد تطبيق عصير الليمون المخفف على الوجه على تقليل الدهون الزائدة بسرعة وكفاءة عالية، وبالتالي يكافح تحول البشرة إلى بشرة دهنية. [3]

فوائد الليمون للشعر

  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، والذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين، مما يعزز نمو الشعر بشكل صحي، كما أن الطبيعة الحمضية لليمون تنشط بصيلات الشعر الخاملة، وبالتالي فإنه يفيد في منع تساقط الشعر. 
  • تساعد خصائص الليمون المطهرة والمضادة للفطريات في القضاء على تراكم الزيوت في فروة الرأس، مما يسمح لليمون بالتحكم في إنتاج الزيت والحفاظ على توازنه وصحة فروة الرأس بشكل عام، وكذلك القضاء على قشرة الرأس.
  • يحتوي الليمون على الليمونين الذي يساعد على تجديد الشعر الجاف، والمتطاير والخشن.
  • يحتوي عصير الليمون على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على الشعر ناعماً وصحياً.
  • يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من حمض الفوليك وفيتامين سي، وبالتالي فهو يساعد في تقليل دهنية الشعر، وينعم ملمسه. [3]

طرق استخدام الليمون للبشرة

  1. ماسك الترطيب: يتمتع الليمون بخصائص تبريد، لهذا فهو مكون مثالي لاستخدامه على البشرة خلال فصل الصيف، ويمكن عمل الماسك بخلط عصير الليمون مع ماء جوز الهند، ثم يوزع المزيج على الوجه والرقبة، ثم يغسل.
  2. ماسك للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب: يخلط عصير الليمون مع العسل والكركم، ثم يوزع المزيج على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل.
  3. ماسك الليمون لبشرة شابة: يخلط عصير الليمون مع كريمة الحليب جيداً، ثم يوزع المزيج على الوجه، يترك لمدة 5-10 دقائق ويغسل. [4]

طرق استخدام الليمون للشعر

  1. ماسك لتطويل الشعر: يخلط القليل من جل الصبار مع عصير الليمون ثم يوزع على الشعر بالتساوي، ثم يُغسل بعد مرور 30 دقيقة بالشامبو كالمعتاد.
  2. لمنع الشيب المبكر: يعد استخدام الليمون مع زيت جوز الهند أفضل طريقة لمنع الشيب المبكر للشعر، كل ما عليك فعله هو خلط كمية من زيت جوز الهند مع عصير الليمون، ثم يوزع المزيج على الشعر، ويغسل بعد مرور 30 دقيقة.
  3. مقشر الليمون لعلاج قشرة الرأس: يخلط بعض عصير الليمون مع زيت الزيتون ويوزع المزيج على فروة الرأس، ثم يُغسل جيداً بعد مرور 10 دقائق. [4]

فوائد شاي الزنجبيل والليمون الجمالية

فوائده للبشرة

  1. يمنح شاي الزنجبيل بالليمون توهجاً جميلاً للبشرة، ويجعلها تبدو ناعمة وخالية من العيوب.
  2. يحتوي شاي الليمون والزنجبيل على كمية عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين صحة البشرة بشكل عام، كما أن وجود الزنجبيل يضفي خصائص مضادة للجراثيم، مما يكافح التهابات الجلد، وينقي البشرة.

فوائده للشعر

  1. يغذي شاي الزنجبيل بالليمون فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
  2. يمد الشعر وفروة الرأس بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذيتهما، مما يجعل الشعر أقوى وأكثر لمعاناً.
  3. يساعد في تقليل تساقط الشعر، كما أنه يساعد في التخلص من المشاكل المتعلقة بفروة الرأس مثل قشرة الرأس والحكة. [5]