فوائد الزيوت المعدنية للبشرة

الزيوت المعدنية أحد المكونات الأكثر استخداماً في مستحضرات العناية بالبشرة مثل زيوت الأطفال والفازلين وغيرها وبالرغم من فوائدها إلا أن سلبياتها متعددة

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 14 مايو 2022
فوائد الزيوت المعدنية للبشرة
مقالات ذات صلة
زيوت لتنعيم البشرة
أفضل 7 زيوت للبشرة الجافة
أفضل زيوت لترطيب البشرة

ليست كل زيوت العناية بالبشرة متشابهة؛ بعضها يُستخرج من نباتات ومواد طبيعية مثل بذور العنب وزيت الجزر والزيتون، وبعضها يُشتق من مواد بترولية يُطلق عليها الزيوت المعدنية، وتدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لكنها الأكثر إثارة للجدل فالبعض يرى أنها تشمل فوائد متعددة للجلد، والآخر يحذر من تأثيرها السلبي على البشرة.

تعريف الزيوت المعدنية

الزيت المعدني مشتق من البترول، وهو عديم اللون والرائحة، عند استخدامه في مستحضرات التجميل، يتم تكريره وتنقيته بدرجة عالية، وبالتالي لا يحتوي على الملوثات التي يشتهر بها البترول غير المكرر، وكانت الزيوت المعدنية أحد المكونات الرئيسية في منتجات العناية بالبشرة لعقود من الزمن، وهي مدرجة في المنتجات الشائعة مثل الفازلين، والأكوافور، وزيت الأطفال. [1]

الزيت المعدني عبارة عن جزيء كبير مما يعني أنه لا يخترق الجلد ويعمل بدلاً من ذلك كحاجز على سطح البشرة، تساعد هذه الطبيعة الوقائية على منع فقدان الرطوبة من الجلد إلى الهواء والبيئة ويمكن أن تكون مفيدة للبشرة الجافة والحساسة.

يُنصح باستخدام الزيت المعدني لمن يعانون من بشرة جافة وحساسة، ويمكن استخدامه لمن يعانون من حالات مثل الأكزيما أو الصدفية؛ فهي ليست جيدة للترطيب فحسب، ولكنها تحتوي أيضاً على مخاطر منخفضة جداً من ردود الفعل التحسسية أو التهيج، لكن لا ينصح باستخدام منتجات الزيوت المعدنية للبشرة المعرضة لحب الشباب.

تدخل الزيوت المعدنية في تركيبة عدة مستحضرات للبشرة تحت اسم ما يلي:

  • زيوت معدنية
  • الفازلين
  • البارافين السائل
  • زيت البارافين

فوائد الزيوت المعدنية للبشرة

تتم صياغة الزيوت المعدنية في العديد من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك واقي الشمس، وكريم الحفاضات، وملمع الشفاه، وكريم تحت العين، ومزيلات العرق وغيرها، ومن فوائدها المتعددة ما يلي: [2]

  • يعمل الزيت المعدني كحاجز وقائي على الجلد، ويشكل طبقة رقيقة على السطح، تساعد هذه الخاصية الواقية على منع فقدان الماء وحماية البشرة من مسببات الحساسية والبكتيريا.
  • يحاكي الزيت المعدني وظيفة الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة والتي يتم توفيرها عادةً من خلال الطبقات القليلة الأولى من الجلد والزيوت الطبيعية التي ينتجها الجلد، لكن مع تقدمنا ​​في السن، يتناقص إنتاج الزيت الطبيعي مما يجعل البشرة أكثر جفافاً وأقل قدرة على منع فقدان الرطوبة، لذلك تساعد الزيوت المعدنية على تعويض هذا التغيير.
  • تعد صحة حاجز الجلد أمراً حيوياً للصحة العامة للبشرة وقد تم ربط اضطراب حاجز الجلد بالإكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد.
  • الزيت المعدني عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة بسبب قدرته على منع فقدان الرطوبة.
  • لا توفر الزيوت المعدنية أي فوائد أخرى للبشرة غير الحماية، لكن منع فقدان الرطوبة يعد خاصية مفيدة وتنطبق بشكل خاص على الأفراد الذين يعيشون في بيئات قاسية مع طقس شديد البرودة وجاف لذلك تعد الزيوت المعدنية هي الأكثر فائدة للبشرة في هذه الظروف المناخية.
  • يُصنف نوع الزيت المعدني الموجود في منتجات العناية بالبشرة والشعر على أنه آمن للاستهلاك من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لذلك يُستخدم بأمان في مستحضرات البشرة والشعر.
  • يساعد الزيت المعدني على تحسين قوام المستحضرات وبالتالي يضمن توزيع المكونات الرئيسية للمنتجات مثل اللوشن والكريم بشكل متساوٍ وسلس على الجلد، ويمنع التصاقها بالبقع الجافة مما يقلل من فعالية المنتج ويتطلب منكِ استخدام المزيد.
  • الزيوت المعدنية منخفضة التكلفة مما يجعلها شائعة في العديد من مكونات الترطيب والحماية، وتعد بديلاً للزيوت الأكثر تكلفة مما يجعل هذه المستحضرات في متناول الجميع.

الزيوت المعدنية وتأثيرها على حب الشباب

هناك قلق شائع يتعلق بالزيت المعدني في العناية بالبشرة، وهو ما إذا كان يمكن أن يسد المسام، مما يساهم في انتشار البثور وحب الشباب.

في حين أن الزيوت المعدنية نفسها لا تسبب انسداداً، إلا أنها تحبس المكونات مثل الأتربة والأوساخ، والعرق، وخلايا الجلد الميتة بالقرب من الجلد مما يتسبب في ملء المسام وانسدادها وبالتالي ظهور حب الشباب والبثور.

إذا كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب أو لديكِ مسام معرضة بشكل خاص للانسداد، فتحققي من ملصقات المنتجات لتجنب الزيوت المعدنية، وبصورة عامة يُنصح باستخدام الزيوت المعدنية للبشرة الجافة.

الآثار الجانبية للزيوت المعدنية على البشرة

يمكن أن تكون تأثيرات الزيوت المعدنية على الجلد سلبية أيضاً عند استخدامها لفترة طويلة أو الإفراط في استهلاكها، فيما يلي بعض الآثار الجانبية لاستخدام الزيوت المعدنية:[3]و[4]

  • يرتفع خطر الإصابة بحب الشباب وانسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء عند استخدام الزيوت المعدنية.
  • لا تحتوي الزيوت المعدنية على أي فوائد مغذية للبشرة مثل مضادات الأكسدة أو تعمل على تفتيح لون الجلد؛ فهي ببساطة تستقر على سطح بشرتكِ مما يمنع فقدان الرطوبة.
  • يحتوي الشكل غير المنقى من الزيوت المعدنية على ملوثات مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يقول الباحثون أن هناك دليلًا قويًا على أن الهيدروكربونات الزيتية المعدنية هي أكبر ملوث للجسم.
  • هيمنة الإستروجين هي حالة شائعة يعاني فيها الأشخاص من نسبة عالية من هرمون الإستروجين، مع القليل من البروجسترون أو عدم وجوده لموازنة آثاره في الجسم، المواد الكيميائية الموجودة في بيئتنا، والتي تُصنف باسم xenoestrogens، هي واحدة من أكبر المواد التي تخل بهذا التوازن ومن أشهرها المنتجات البترولية حتى الأصناف المكررة كالزيوت المعدنية.