فوائد المستحلب للبشرة وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022
فوائد المستحلب للبشرة وطريقة استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد الحلزون للبشرة وطريقة استخدامه
فوائد البابايا للبشرة وطريقة استخدامها
فوائد زيت المشمش للبشرة وطريقة استخدامه

تتنوع اليوم مستحضرات العناية بالبشرة أكثر من أي وقت مضى. مع التطور الكبير في مجال التجميل أصبحت هناك الكثير من المستحضرات التي توفر فوائد ومزايا سريعة ومنها مستحلبات البشرة أو ما يعرف باسم emulsion المستحضر الذي يتميز به روتين العناية الكوري ويكتسب شعبية كبيرة بسبب قوته ونتائجه الرائعة.

ما هو مستحلب للبشرة؟

المستحلب emulsion هو نسخة أخف من المرطب التقليدي أو كريم الوجه. في حين أن معظم المستحلبات لها قوام خفيف ذو أساس مائي فإن القليل منها يأتي في شكل سائل أو جل هذا يجعل المستحلبات بديلاً خفيفاً للكريمات التقليدية وزيوت الوجه والتي يمكن أن تترك شعوراً دهنياً مثقلاً.

لا تضيف المستحلبات ترطيباً لبشرتكِ فقط على عكس المرطبات العادية حيث تحتوي على مكونات قوية تعالج بعض مشاكل البشرة.

كيف يعمل مستحلب البشرة؟

يوفر المستحلب جميع فوائد مرطب الوجه مع بعض المزايا الإضافية. يساعد على حفظ الترطيب وتجنب فقدان الرطوبة من سطح بشرتكِ. نظراً لكونه خفيف الوزن، فإن المستحلب يُمتص بسهولة في بشرتكِ ويعمل بسرعة ولأنه يعتمد على الماء فإنه بالكاد يسد مسام البشرة مما يجعله خياراً رائعاً لمن لديهم بشرة دهنية.

حجم الجزيء للمنتج هو عامل كبير يحدد مدى سهولة امتصاص الجلد له. جزيئات الماء أصغر من جزيئات الزيت لذلك كلما كان المنتج قائماً على الماء كان امتصاصه أسهل. كلما زاد اعتماده على الزيت قل امتصاصه. الكريمات رائعة في حبس الرطوبة وحماية حاجز الجلد لأنها تستقر على سطح الجلد لكنها ليست الطريقة الأكثر فعالية لتوصيل المغذيات إلى الطبقات العميقة من الجلد وهنا يأتي دور المستحلبات. تضمن القاعدة المائية للمستحلبات أن تتسرب بسهولة إلى الطبقات العميقة من الجلد. ومع ذلك، فهي ليست كلها مياهاً، تحتوي المستحلبات على زيوت أساسية ومغذيات تساعد في الحفاظ على توازن الماء والزيت في الجلد. يعني التركيب الفريد للمستحلبات أنها تقدم فوائد مادة مركزة مما يجعلها أكثر استهدافاً من الكريمات.

ما هي فوائد المستحلبات لبشرتكِ؟

1. العمل الأساسي لمستحلب البشرة هو الحفاظ على ترطيبها وهو يفعل ذلك بشكل أفضل من المرطب وكريمات الوجه بغض النظر عن نوع البشرة.

2. كونه تركيبة مائية، فإن المستحلب غير كوميدوغينيك لذلك لا يسد مسام البشرة.

3. على عكس كريمات الوجه الأخرى فإنه لا يستقر على الجزء العلوي من البشرة. بل إنه يتغلغل بشكل أعمق ويظهر نتائج أسرع.

4. نظراً لأنه لا يسد المسام أو يجعل البشرة دهنية فإنه يحميها من حب الشباب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

5. المستحلب أكثر من مرطب حيث يستهدف بعض مشاكل البشرة مثل حب الشباب وجفاف الجلد. تستخدم المستحلبات التي تحتوي على حمض الساليسيليك لعلاج مشاكل حب الشباب والمستحلبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك مخصصة لجفاف الجلد[1].

6. يوفر المستحلب فوائد مضادة للشيخوخة للحفاظ على شباب بشرتكِ.

7. تعتبر المستحلبات أيضاً خياراً ممتازاً في المناخات الحارة والرطبة لأنها تروي البشرة المتعطشة دون الشعور بالدهون الذي يمكن أن يصاحب الكريمات التقليدية وزيوت الوجه. ومع ذلك، يمكن أن تستفيد أنواع البشرة الجافة من المستحلبات أيضاً عند وضعها تحت كريم مرطب يمكن أن توفر المستحلبات دفعة ترطيب إضافية دون القلق من تراكم المنتج.

كيفية تطبيق المستحلبات؟

  • للحصول على أقصى قدر من فوائد المستحلب تأكدي من استخدامه بشكل صحيح وبالترتيب الصحيح. يتم استخدامه بشكل مثالي كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة للحفاظ على جودة المكونات التي استخدمتها لبشرتكِ. يمكنك استخدامه بعد وضع منتج نشط لإغلاقه بالداخل. يمكنك حتى استخدامه تحت واقٍ من الشمس أثناء الخروج أثناء النهار.
  • الوقت المثالي لاستخدام المستحلب هو بين السيروم وكريم الوجه لذلك عندما تقومين بتطبيقه بين استخدام السيروم وكريم الوجه فإنه يساعد على امتصاص منتجات العناية الأخرى الخاصة بك بسهولة أكبر. بهذه الطريقة تستفيد البشرة من معظم الفوائد، يعمل كمعزز رائع للبشرة خاصة إذا كانت بشرتكِ دهنية أو حساسة.
  • إذا كنتِ ترغبين في التوقف عن استخدام مرطب الوجه السميك والتمسك فقط بمستحضر أخف، فإن المستحلبات خياركِ الأمثل.
  • يمكن إنهاء نظام العناية بالبشرة باستخدام مستحلب. استخدمي أطراف أصابعك لتدليكِ المستحلب على وجهكِ حتى يتم امتصاصه بالكامل[2].

هل تعمل المستحلبات على جميع أنواع البشرة؟

تعمل المستحلبات على جميع أنواع البشرة. ومع ذلك تعد خياراً رائعاً للأشخاص الذين يميلون إلى البشرة المعرضة لحب الشباب والبشرة الدهنية ونوع البشرة الحساسة.

البشرة الدهنية

للبشرة الدهنية يستخدم المستحلب كخطوة ترطيب نهائية. غالباً ما يشتكي الأشخاص ذوو البشرة الدهنية من الدهون التي تظهر بعد وضع المرطب. المستحلب خفيف الوزن وبالتالي يتسرب بسهولة إلى الجلد دون ترك أي بقايا. إذا كانت بشرتكِ دهنية يمكنكِ وضع واقٍ من الشمس بعد المستحلب عند الخروج.

البشرة المعرضة لحب الشباب

إذا كنتِ تستخدمين المستحلب كعلاج لحب الشباب فيمكنكِ إما وضعه على وجهكِ بالكامل أو يمكنكِ التركيز على منطقة T. سوف يعتني حمض الساليسيليك الموجود في المستحلب بحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، سوف يقوم المنتج بترطيب بشرتكِ بعمق دون انسداد المسام وبالتالي منع انتشار حب الشباب.

البشرة الحساسة

بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة، فإن استخدام المستحلب آمن ولا يسبب أي حساسية أو التهاب للجلد بعد الاستخدام. لهذا السبب يوصي الخبراء باستخدام مستحلب لأنواع البشرة الحساسة. ليساعد في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة ويوفر ترطيباً شاملاً دون التسبب في أي تهيج.

البشرة الجافة

يمكن للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد استخدام مستحلب مع حمض الهيالورونيك إذ لديه قدرة فريدة على الاحتفاظ بالمياه في بشرتكِ كما يحتوي حمض الهيالورونيك على بعض الخصائص المضادة للشيخوخة التي تساعد على تعزيز نضارة البشرة.

هل المستحلبات والكريمات المرطبة متشابهة؟

لا، المستحلبات والمرطبات ليست هي نفسها. عادة ما تكون المرطبات ثقيلة وتميل إلى التواجد فوق البشرة مما يجعلها دهنية وباهتة. من ناحية أخرى، تعتبر المستحلبات خفيفة الوزن ويتم امتصاصها بسرعة في البشرة. لكن كلاهما يهدف إلى ترطيب بشرتكِ.