فوائد عشبة المليسا للبشرة

تستخدم عشبة المليسا العديد من الاستخدامات التقليدية. تستخدم بشكل شائع للعناية بالبشرة وعلاج الحالات بما في ذلك القروح وحب الشباب والقروح الباردة

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 مايو 2022
فوائد عشبة المليسا للبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة المورينجا للشعر
فوائد عشبة الخزامى للشعر
فوائد عشبة الكثيرة للشعر

تستخدم عشبة المليسا العديد من الاستخدامات التقليدية. تستخدم بشكل شائع للعناية بالبشرة وعلاج الحالات بما في ذلك القروح وحب الشباب والقروح الباردة ولدغ الحشرات.

في المقالة التالية، سوف نتعرف على فوائد عشبة المليسا للبشرة، مع معرفة كيفية استخدامها بالخطوات.

عشبة المليسا

تعتبر المليسا عشبًا مشهورًا في عائلة النعناع، وهو عنصر أساسي في الطب الأوروبي التقليدي. من المعروف أنه مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وله خصائص مضادة للجراثيم. هذه الخصائص، جنبًا إلى جنب مع رائحته اللطيفة والليمونية، تجعله عنصرًا أساسيًا في العناية بالبشرة بالأعشاب. يتم تطبيقه موضعياً على شكل مرهم أو كريم. عند استخدامه لعلاج حالة ما، يتم فركه في المنطقة المصابة ثلاث أو أربع مرات يوميًا. [1] [2]

تحتوي المليسا على مضادات أكسدة طبيعية تسمى حمض الكافيك وحمض الفيروليك. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد "الجذور الحرة" وهي العوامل المؤكسدة التي تنشأ عادة عن طريق التلوث والتي تتسبب في تلف خلايا الجلد. يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة إذا تركت دون رادع.

يمكن أن تعزز الكريمات التي تحتوي على عشبة المليسا الدورة الدموية بينما يعمل مكون التانين كعقار قابض، مما يساعد على شد الجلد.

تساعد الصفات المضادة للبكتيريا في عشبة المليسا على تنظيف المسام وتقليل ظهور الرؤوس السوداء. يُعتقد أنه يساعد في الشفاء، مما يجعله علاجًا طبيعيًا شائعًا لدغات ولسعات الحشرات والجروح.

يساعد حمض الروزمارينيك الموجود في عشبة المليسا على تجفيف البشرة الدهنية، مما يمنع تفشي المرض. لهذا السبب، يعتقد الكثير من الناس أيضًا أن عشبة المليسا فعال ضد حب الشباب.

فوائد عشبة المليسا للبشرة

علاج الأمراض الجلدية

عشبة المليسا هي أيضًا علاج طبيعي شائع للعديد من الأمراض الجلدية الشائعة. كعامل مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات، فهو يساعد على تقليل التورم واحمرار الجلد الشائع في حالات مثل حب الشباب والقوباء المنطقية وجدري الماء والأكزيما والصدفية.

يمكن أن تكون مفيدة أيضًا ضد حروق الشمس بفضل مركبين، حمض الكافيين وحمض الفيروليك. كمضاد للالتهابات، تقلل المليسا من الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. [1] [2]

قد تساعد في علاج قروح البرد

يمكنك حتى وضع بلسم الليمون موضعيًا عند أول بادرة من قرحة البرد.

طبق المشاركون في دراسة أجريت عام 1999 عشبة المليسا أو كريم الدواء الوهمي على المنطقة المصابة أربع مرات يوميًا لمدة خمسة أيام. وجد الباحثون أن المشاركين الذين استخدموا كريم المليسا عانوا من أعراض أقل وتم شفاؤهم بشكل أسرع من أولئك الذين لم يستخدموا.

طريقة الاستخدام: ضعي كريم عشبة المليسا على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم. تأكد من اختبار الكريم على الجزء الداخلي من ساعدك قبل وضعه على القرحة الباردة. إذا لم تعانين من أي تهيج أو التهاب خلال 24 ساعة، فيجب أن يكون استخدامه آمنًا.

طريقة استخدام عشبة المليسا

تتوفر عشبة المليسا في العديد من الأشكال الطبية والموضعية المختلفة بما في ذلك: أوراق الشاي، والكبسولات، والصبغات، والجليسيرين، والكريمات، والمراهم، والزيوت الأساسية. غالبًا ما توجد المليسا في تركيبة مع تركيبات عشبية أخرى.

يمكن عمل كريم عشبة المليسا للبشرة بهذه الطريقة: [3]

المكونات:

  • كوب من أوراق المليسا الطازجة أو المجففة.
  • 1/8 كوب جلسرين.
  • 2/3 كوب ماء.
  • 1/4 كوب من شمع العسل أو أي شمع مستحلب آخر.

الخطوات:

  1. قومي بإذابة الشمع المستحلب في وعاء زجاجي متداخل في قدر نصف مملوء بالماء فوق الحد الأدنى من الحرارة. يجب أن يتسع الوعاء بإحكام في القدر، لكن لا ينبغي أن يلمس الماء. وهذا ما يسمى بغلاية مزدوجة.
  2. بمجرد ذوبان الشمع، أضيفي الجلسرين والماء وأوراق المليسا (طازجة أو مجففة). ينضج لمدة ثلاث ساعات على نار خفيفة جدا.
  3. يُرفع عن النار ويصفى المزيج بقطعة قماش. يقلب ببطء ولكن باستمرار حتى يبرد ويتماسك.
  4. بسكين صغير أو ملعقة، ضعي الكريم في برطمانات زجاجية معقمة داكنة.
  5. احفظيه في الثلاجة في أسرع وقت ممكن.
  6. يمكن إضافة كميات صغيرة من زيت عشبة المليسا الأساسي إلى الكريم قبل أو بعد وضعه في عبوات زجاجية معقمة داكنة من أجل منع نمو العفن وإطالة العمر الافتراضي.
  7. كريم عشبة المليسا يمكن أن يبقى في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

أضرار عشبة المليسا

يعتبر بلسم الليمون آمنًا للاستخدام قصير المدى. قد تشمل الآثار الجانبية: [1]

  • صداع الرأس.
  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • عسر الهضم.
  • دوخة.
  • آلام في المعدة.
  • تبول مؤلم.
  • قلق.

يميل خطر الآثار الجانبية إلى الزيادة مع زيادة حجم الجرعة.

لا ينصح بالاستخدام طويل الأمد أو الإفراط في استخدام المليسا. يمكن أن تؤثر الجرعات العالية على وظيفة الغدة الدرقية عن طريق إبطاء إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، التي تتحكم في التمثيل الغذائي ووظائف الجسم الأخرى. يمكن أن يتسبب إيقاف العلاج فجأة بعد الاستخدام طويل الأمد في حدوث قلق مرتد.

بشكل عام، يجب استخدام مستخلصات أو مكملات المليسا لمدة لا تزيد عن أربعة إلى ستة أسابيع.

قد يصاب بعض الأشخاص بنوع من الحساسية يُعرف باسم التهاب الجلد التماسي عند استخدام مستحضر عشبة المليسا على الجلد. لذا، ضعي القليل منها على ساعدك وانتظري لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك احمرار أو طفح جلدي أو تهيج. نادرًا ما تحدث تفاعلات تحسسية خطيرة.

عشبة المليسا للحامل

يجب على الأطفال والحوامل والمرضعات عدم استخدام مستخلصات ومكملات عشبة المليسا حتى يتم إجراء المزيد من أبحاث السلامة.

تفاعل الأدوية

قد يتفاعل المليسا مع أدوية، بما في ذلك:

  • أدوية الغدة الدرقية.
  • مخففات الدم مثل الكومادين (الوارفارين) أو بلافيكس (كلوبيدوجريل).
  • أدوية الجلوكوما مثل Travatan (travoprost) 15.
  • أدوية العلاج الكيميائي مثل تاموكسيفين وكابتوسار (إرينوتيكان).

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن فوائد عشبة المليسا للبشرة، يمكنك سيدتي استخدام الكريم المصنوع منزليًا من عشبة المليسا للحصول على فوائدها الرائعة لبشرتك.

  1. أ ب ت "هل عشبة المليسا مفيدة للبشرة؟" ، المنشور على موقع futureyouhealth.com
  2. أ ب "فوائد عشبة المليسا" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  3. "كريم عشبة المليسا" ، المنشور على موقع herbazest.com