فيتامينات لتقوية الأظافر

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 12 يونيو 2023
فيتامينات لتقوية الأظافر

قد تصاب الأظافر بالهشاشة لسوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن بالجسم.

لذا في هذه المقالة، نقدم لكِ أهم فيتامينات لتقوية الأظافر، مع معرفة نصائح للعناية بها.

فيتامينات ومعادن لتقوية الأظافر

فيتامين سي لتقوية الأظافر

يساعد فيتامين C في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يساعد على بناء الأظافر والشعر والأسنان، ويؤدي نقص فيتامين C إلى ضعف وتكسر الأظافر، ويمكنك الحصول عليه من ثمار الحمضيات، مثل البرتقال والفراولة والكيوي والخضروات الخضراء والطماطم.

البيوتين لتقوية الأظافر

تساعد الأطعمة الغنية بالبيوتين والمكملات الغذائية في تقوية أظافرك، ويمكنك الحصول عليه من اللحوم والكبد، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، الخميرة، سمك السلمون، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، المكسرات، البذور والقرنبيط.

الزنك لتقوية الأظافر

يساعد الزنك في تعزيز النمو الصحي للأظافر، ويؤدي نقص الزنك إلى ظهور بقع بيضاء على أظافرك، ويمكن الحصول عليه من البروتينات الحيوانية مثل لحم البقر والدواجن والأسماك والبيض مصادر غنية بالزنك، أو النباتية في فول الصويا والحمص والفاصوليا السوداء والمكسرات مثل اللوز والكاجو والبذور.

فيتامين ب لتقوية الأظافر

يلعب فيتامين ب 12 دورا في امتصاص الحديد، وتحسين خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تصبغات الأظافر وضعفها، ويمكنك الحصول عليه في الخضروات الداكنة، ثمار الحمضيات، والفاصوليا، والبازلاء، والعدس، والمكسرات، والبذور والأفوكادو. وفي الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والسمك والبيض والألبان.

أحماض أوميغا لتقوية الأظافر

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في ترطيب أظافرك، مما يمنحها مظهرًا لامعًا، ما تحميها من الالتهابات وتعزز صحة خلايا الجلد، ويؤدي نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية في جفاف الأظافر وهشاشتها، وتتوفر الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين، كما تتوفر في الجوز وفول الصويا والبيض وبذور الشيا وبذور الكتان والأسماك وزيت بذور الكتان.

الحديد لتقوية الأظافر

يساعد الحديد في تقوية أظافر وحمايتها من الهشاشة والتقعر، ويمكنك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم البقري والدجاج والأسماك والبيض، أو الأطعمة النباتية مثل الخضار الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفول السوداني والبذور والفاصوليا.

المغنيسيوم لتقوية الأظافر

يساعد المغنيسيوم في إنتاج البروتين المطلوب لنمو الأظافر، ويمكن الحصول عليه من القمح، أو الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وكذلك الكينوا، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، والفاصوليا السوداء.

البروتين لتقوية الأظافر

يساعد تناول كمية كافية من البروتين من خلال نظامك الغذائي في إنتاج الكيراتين وبالتالي تقوية الأظافر، ويمكن الحصول على البروتين في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة النباتية، مثل فول الصويا والبقوليات والفول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

خطوات العناية بالأظافر

  • تجنبي كشط الأظافر: يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بضعف الأظافر.
  • استخدمي الزيوت المغذية: تحتوي الزيوت المستخلصة من النباتات مثل زيت الزيتون زيت الخروع وزيت اللوز وزيت جوز الهند على خصائص وفيتامينات ومعادن تعمل على تقوية الأظافر وتنعيمها وترطيبها، كما تسرع من نموها وتحميها من التقصف.
  • تجنبي طلاء الأظافر الرديء: تسبب الجودة الرديئة لمنتجات طلاء الأظافر هشاشة الأظافر أو بطء نموها، لذا تأكدي من الحصول على منتجات موثوقة.
  • استخدمي مقوي أظافر: استخدمي مقوي أظافر يمنح أظافرك القوة وينعمها ويحافظ عليها من الهشاشة.
  • لا تزيلي الجلد الزائد: الجلد المحيط ضروري لصحة الأظافر، لذلك تجنبي إزالته.
  • حافظي على أظافرك قصيرة: يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على نظافتها، مما يقلل من خطر الإصابة بالفطريات.
  • تجنبي قرقضة أظافرك: فهي عادة تضعف الأظافر وتعرضها للبكتيريا.
  • اهتمي بتغذيتك: يؤدي اتباع نظام غذائي صحي إلى أظافر صحية ونضرة، لذلك تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا غنياً بالخضروات الملونة والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والمكسرات. 
  • حماية اليدين: ارتدي القفازات عند العمل في الماء أو الزراعة.
  • استخدمي مرطبًا: استخدمي كريم مرطب يمنع جفاف اليدين والقدمين والأظافر. 

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن فيتامينات لتقوية الأظافر، يمكنك سيدتي تناول تلك الأطعمة المذكورة والغنية بهذه الفيتامينات، أو الحصول على مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر