كيف تتخلص من مشكلة الحبوب بعد الحلاقة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
كيف تتخلص من مشكلة الحبوب بعد الحلاقة؟
مقالات ذات صلة
كيف تتخلصين من رائحة الشعر الكريهة؟
حبوب البيوتين للشعر
حبوب تطويل الشعر

ظهور الحبوب بعد حلاقة الوجه من المشكلات المزعجة والمؤلمة أحيانا للرجال خاصة مع الحلاقة المنتظمة والتي تجعل هذة الحبوب دائمة في الوجه كما تُعرف أيضاً باسم نتوءات أو بثور الحلاقة ويُمكن أن تحدث في أي مكان على الجلد بعد استخدام الشفرات.

أسباب الحبوب بعد الحلاقة

ماكينة الحلاقة ذات الشفرات التقليدية من أشهر وأكثر وسائل إزالة الشعر شيوعاً لأنها سهلة وسريعة وعملية خاصة مع حلاقة الذقن للرجال لكن الشفرات لا تزيل الشعر من الجذور لذلك تترك الشعر الناشئ والذي يسبب البثور فيما بعد حيث يبدأ الشعر في النمو لكنه يلتوي ويعود إلى الجلد ليكون نتوءات مؤلمة حول نفسه مما يؤدي إلى ظهور الحبوب بعد الحلاقة.

كما يعود أيضاً ظهور الحبوب إلى خلايا الجلد الميتة والزهم حيث تعلق بعد الحلاقة بصيلات الشعر داخل بشرتك مما يؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي  ظهور نتوءات حمراء وحبوب وقد تواجه أيضاً إحساساً حارقاً على بشرتك وألماً وحكة بسبب الحبوب بعد الحلاقة وقد يلاحظ بعض الرجال البثور المليئة بالصديد أيضاً.

خطورة حب الشباب والحلاقة

الحبوب بعد الحلاقة تحدث في أي وقت لأي شخص يقوم بالحلاقة بواسطة الشفرات ولكنها تزول أيضاً في غضون فترة زمنية قصيرة إذ تستغرق البثور صغيرة الحجم بضعة أيام فقط لتختفي لكن الأكبر منها قد يستغرق ما يصل إلى ستة أسابيع.

يمكن أن تؤدي الحلاقة مع حب الشباب إلى تفاقم المزيد من المشكلات لذلك من الأفضل تجنب الحلاقة مباشرة فوق حب الشباب لكي لا يُفتح وتنتشر البكتيريا الموجودة داخل حب الشباب إلى أجزاء أخرى من بشرتك وإذا حلقت المنطقة المصابة بحب الشباب فسوف تبدأ في النزيف مما قد يترك ندبة دائمة.

التخلص من الحبوب بعد الحلاقة

لعلاج مشكلة ظهور الحبوب بعد الحلاقة يجب اتباع روتين عناية متكامل بالبشرة يشمل تنظيفها جيداً والتقشير والأهم استخدام مستحضرات ومواد طبيعية وحيل تساعد على إزالة الحبوب وتمنع تكونها.

حمض الجليكوليك و الساليسيليك

حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من الجسم ويعالج البثور الناتجة عن انسداد مسام الجلد كما تعمل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الجليكوليك على تنظيف خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة من بشرتك وتفتح مسام الجلد مما يمنع من عودتها مجدداً.

حمض الساليسيليك هو BHA أو حمض بيتا هيدروكسي الذي يعمل بشكل مشابه لحمض الجليكوليك. يتم استخدامه في العديد من منتجات العناية بالبشرة لتقشير سطح الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة والشعر الناشئ. عندما تقوم بتطبيق حمض الساليسيليك على البثور فإنه يساعد الشعر الناشئ على الخروج من النتوء ببطء مما يقلل الالتهاب ويخفي البثور[1]و[2].

زيت الأفوكادو وزيت شجرة الشاي

كل من زيت الأفوكادو وزيت شجرة الشاي مفيدان للبثور ولديهما خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تحارب البكتيريا المسببة للبثور. يمكنك وضع زيت الأفوكادو مع نقاط من زيت شجرة الشاي على بشرتك وتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسل بشرتك بالماء.

تجنب تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على البشرة لذلك يجب مزجه بزيت آخر أو تطبيقه فقط على الحبوب.

منشفة دافئة

أحد الحيل التقليدية والفعّالة للغاية للتخلص من الحبوب بعد الحلاقة للرجال حيث تعمل المنشفة الدافئة على تنعيم الجلد ومساعدة الشعر الناشئ على الخروج من النتوء.

بلل منشفة ناعمة صغيرة بالماء الساخن واتركها قليلاً لتصبح دافئة ثم اضغط بقطعة القماش على البثرة، سيقلل الدفء من الالتهاب ويمنحك أيضاً الراحة من الألم.

كيف تمنع ظهور الحبوب بعد الحلاقة؟

بالرغم من أن الحبوب بعد الحلاقة من المشكلات الشائعة إلا أنه ليس من الصعب منع ظهورها باتباع الخطوات التالية:

الاستحمام بالماء الدافئ والبخار

الاستحمام بالماء الفاتر والدافئ قبل حلاقة الجسم سيفتح مسام بشرتك ويساعد على ترطيب بشرتك والوجه أيضاً سيستفيد من الماء الدافئ والبخار المتصاعد لذلك يُنصح بالاستحمام أولاً قبل الحلاقة ثم غسل الوجه والجسم مرة أخرى بعد الحلاقة بالماء البارد.

استخدم كريم أو صابون الحلاقة

يجب دائماً استخدام الصابون أو كريم الحلاقة على بشرتك الذي سيقيك من الطفح الجلدي وحروق الحلاقة والحبوب. يمكن للحلاقة الجافة أن تهيج بشرتك وتؤدي إلى انتشار حب الشباب. حيث يعمل الصابون على ترطيب بصيلات شعرك ويسهل إزالته عند الحلاقة.

الحلاقة الصحية

تعتبر الشفرة النظيفة ضرورية للحلاقة. تأكد من تنظيف ماكينة الحلاقة جيداً قبل وبعد الحلاقة ولتجنب أي جروح استخدم الحلاقة ببطء.

غسل الوجه قبل الحلاقة بالماء سيحافظ على نعومة الشعر ويسهل حلقه. كلما كانت الحلاقة أكثر نعومة قل نمو الشعر للداخل.

كريم وجل ما بعد الحلاقة

يعد استخدام كريم ما بعد الحلاقة أو أي مادة جل مهدئة أهم جزء في الحلاقة حيث يرطب بشرتك ويمنع الطفح الجلدي والبثور ومشاكل الجلد الأخرى. اختر منتجاً مضاداً للبكتيريا وخالياً من الكحول.