ما فوائد شاي الكركم للبشرة والشعر

يمكنك الاستفادة من شاي الكركم لنضارة الوجه وشعر صحي بعدة طرق.

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
ما فوائد شاي الكركم للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
ما فوائد شاي الكركم للبشرة
ما فوائد شاي الكركم للبشرة؟
خلطات الكركم للشعر والبشرة

منذ مئات السنين، ربط الناس حول العالم الكركم بخصائصه العلاجية وفوائده التجميلية، في المقال التالي سنعرض فوائد شاي الكركم للبشرة والشعر وكيفية استخدامه.

فوائد شاي الكركم للبشرة

فوائد الكركم عديدة خاصة الصحية في المقام الأول بسبب الكركمين، وهو مكون نشط بيولوجيًا، حيث يحتوي الكركمين على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

بدأت الأبحاث العلمية الحديثة للتو في دراسة التأثير الإيجابي للكركم، لكن يعتقد الكثيرون أن له العديد من الاستخدامات المفيدة للبشرة. فيما يلي بعض الطرق التي قد يفيد بها الكركم بشرتك كالتالي:

توهج طبيعي

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للالتهابات. قد توفر هذه الخصائص توهجًا وبريقًا للبشرة. قد ينعش الكركم بشرتك أيضًا عن طريق إبراز توهجها الطبيعي.

قد ترغب في تجربة قناع وجه الكركم في المنزل لمعرفة ما إذا كان للتوابل أي آثار إيجابية على بشرتك. يمكنك مزج كميات صغيرة من الزبادي اليوناني والعسل والكركم معًا وتطبيقها على وجهك. اتركي القناع لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

يمكنه التئام الجروح

يمكن أن يساعد الكركمين الموجود في الكركم في التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة. كما أنه يقلل من استجابة جسمك للجروح الجلدية. يؤدي هذا إلى التئام جروحك بشكل أسرع.

لقد وجدت الدراسات أن الكركم يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الأنسجة والكولاجين أيضًا. توصي مجلة Life Sciences بتطبيق الكركمين كتركيبة مُحسّنة للعمل بشكل أفضل على الجروح الجلدية.

علاج الصدفية

قد تساعد الصفات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الكركم في علاج الصدفية عن طريق التحكم في التوهجات والأعراض الأخرى.

تنص مؤسسة الصدفية الوطنية على أنه يمكنك استخدامه كمكمل أو عن طريق إضافته إلى الطعام. قبل تجربته ، توصي المؤسسة بمناقشة الجرعة المناسبة مع متخصص.

علاج حب الشباب

قد ترغب في تجربة قناع الكركم للوجه للمساعدة في تقليل حب الشباب وأي ندبات ناتجة عن ذلك. يمكن للصفات المضادة للالتهابات أن تستهدف مسامك وتهدئ البشرة. من المعروف أيضًا أن الكركم يقلل من الندوب، قد يساعد هذا المزيج من الاستخدامات على إزالة حب الشباب من ظهور حب الشباب.

علاج الجرب

في دراسة مبكرة أجريت في الهند ، كان مزيج من الكركم والنيم ، وهو نبات أصلي في الهند، فعالاً في علاج الجرب. الجرب هو حالة يسببها العث المجهري الذي يترك طفح جلدي في الجلد.

علاج الأمراض الجلدية الأخرى

لا توجد دراسات كافية لتقديم دليل قاطع حول كيفية مساعدة الكركم في حالات الجلد الأخرى. ومع ذلك ، يُقترح أنه يمكن أن يساعد في علاج الإكزيما والثعلبة والحزاز المسطح ومشاكل الجلد الأخرى.

توصي دراسة في Phytotherapy Research بإجراء مزيد من البحث حول تأثيرات الكركم على الأمراض الجلدية المختلفة. الاهتمام بدراسة الكركم كعلاج للبشرة آخذ في الازدياد. [1]

استخدام شاي الكركم للبشرة

قناع الكركم

خلطات الكركم متوفرة بسهولة في السوق. يمكنك استخدام أي قناع يحتوي على الكركم مع مكونات قوية أخرى، ومع ذلك يمكن أن يكون صنع قناع الكركم محلي الصنع خيارًا أيضًا.

المكونات:

  • ملعقة طعام مسحوق كركم
  • ملعقة كبيرة مسحوق خشب الصندل
  • ملعقة صغيرة عسل
  • ماء
  • وعاء

الطريقة:

  • نأخذ وعاءً ونضع مسحوق الكركم ومسحوق خشب الصندل معًا.
  • أضف العسل إلى خليط البودرة.
  • أضف كمية كافية من الماء لجعل العجينة سميكة.
  • اخلطيها جيدا، وبمجرد أن يصبح القناع جاهزًا ، ضعيه على وجهك.
  • اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. ضع مرطبًا بعد ذلك.

نصيحة: تجنب استخدام الكركم مباشرة على بشرتك إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه. قد يؤدي بخلاف ذلك إلى حدوث تورم أو احمرار أو تهيج.

منظف الكركم

منظف ​​الكركم محلي الصنع مفيد في منع حب الشباب والبقع الداكنة وعلامات الشيخوخة. اتبعي خطوات تحضير منظف منزلي.

المكونات:

  • لبن
  • ملعقة طعام مسحوق كركم
  • ملعقة طعام من مسحوق الحمص

الطريقة:

  • يُسكب مسحوق الكركم ومسحوق الحمص في وعاء.
  • اخلطيهم جيدًا مع بضع قطرات من الحليب.
  • تأكد من أن المعجون سميك وغير مائي.
  • ضعي المعجون على وجهك بالتساوي. اتركه لمدة 15 دقيقة.
  • ثم اغسليه بالماء العذب. سوف ينظف كل الأوساخ ويقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

زيت الكركم

زيت الكركم مفيد للغاية لبشرتك، إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة ، يمكن أن يكون زيت الكركم الأساسي مفيدًا. يمكن أن يبقي الشوائب وعلامات حب الشباب في الخليج.

المكونات:

  • زيت الكركم الأساسي
  • زيت الزيتون

الطريقة:

  • اخلطي قطرتين من زيت الكركم الأساسي مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • قم بتخزينه في وعاء صغير.
  • استخدم بضع قطرات من هذا الخليط لتدليك بشرتك كل يوم قبل النوم. اتركيه على وجهك طوال الليل. [2]

فوائد شاي الكركم للشعر

يمنع تساقط الشعر

تعتبر القوى المضادة للالتهابات التي يتمتع بها الكركم بمثابة نعمة رئيسية لترقق الشعر ، لأنها قد تحفز النمو، حيث يحدث معظم تساقط الشعر على الأقل على مستوى ما بسبب الالتهاب، وتقليل الالتهاب بدوره يقلل من تأثير تساقط الشعر النمطي أو تساقط الشعر الالتهابي المباشر على فروة الرأس وبصيلات الشعر.

يحارب قشرة الرأس

عند استخدامه في الشعر، يمكن أن تساعد فوائد الكركم المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا في علاج قشرة الرأس، وعندما تُترك قشرة الرأس دون علاج، يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر، يمكن أن تحافظ معالجة الشعر بالكركم على فروة الرأس صحية ، وهو عنصر أساسي في صحة الشعر ونمو الشعر الجديد.

كما أن الكركم رائع في معالجة الشعر الدهني وفروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، وهذه الخصائص المضادة للميكروبات توقف نمو الكائنات الحية الدقيقة، والتي تكون فروة الرأس الزيتية عرضة لها.

يحسن صحة فروة الرأس

فوائد الكركم المضادة للالتهابات تعطي دفعة عامة لصحة فروة رأسك، تساعد الخصائص العلاجية والمضادة للالتهابات للكركم بشكل طبيعي في تهيج فروة الرأس، على عكس المنتجات الأخرى التي تقوم بذلك عن طريق إضافة مكونات صناعية، إضافة طبيعية رائعة لفروة رأس وشعر صحيين.

يحمي الشعر من عوامل البيئة

يمكن لحرارة الجو أو الرطوبة أن تدمر شعرك وفروة رأسك وبشرتك، ولكن أحد الأسباب العديدة التي تجعل مضادات الأكسدة مثل الكركم محبوبة للغاية لأنها تقاومها؛ نتيجة لذلك تتم حماية بصيلات الشعر من التلف بواسطة الجزيئات الضارة. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض فوائد شاي الكركم للبشرة والشعر وكيفية استخدامه.

  1. "الكركم للبشرة: الفوائد والمخاطر" ، المقال منشور على موقع healthline.com
  2. "7 فوائد للكركم لبشرتك وكيفية استخدامه" ، المقال منشور على موقع skinkraft.com
  3. "الكركم للشعر: فوائده وكيفية استخدامه" ، المقال منشور على موقع byrdie.com