ما هو بوتوكس الشعر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
ما هو بوتوكس الشعر؟
مقالات ذات صلة
ما هو CGM الشعر؟
ما هو بروتين الشعر؟
ما هو تونر الشعر؟

أول ما يتبادر إلى الأذهان عند سماع عبارة بوتوكس الشعر Hair Botox هو حقن فروة الرأس كما يحدث مع بوتوكس الوجه، لكن لحسن الحظ لا يتضمن بوتوكس الشعر أي حقن فهو إجراء آمن للغاية وسريع ونتائجه مذهلة.  

ما هو البوتوكس للشعر؟

بوتوكس الشعر هو في الواقع علاج ترطيب عميق يغطي ألياف الشعر بمادة مالئة حيث يملأ العلاج أي خصلات شعر تعاني من التقصف والتكسر أو الخصلات الرفيعة الرقيقة ليجعل الشعر يبدو أكثر امتلاءً وبريقاً.

الغرض الرئيسي من مادة البوتوكس هو تقليل تجعد شعركِ مع جعله أكثر نعومة وامتلاءً، إذا كان الشعر جافاً أو لديك شعر مجعد بشكل طبيعي أو تصبغين شعرك كثيراً أو تُقيمين في مناخ رطب، فإن الحصول على علاج البوتوكس يمكن أن يكون منقذًا لكِ.

بوتوكس الشعر هو علاج ترطيب غير كيميائي يغذي الشعر مما يوفر حاجزاً وقائياً لجميع أنواع الشعر ويقلل التجعد ويصلح أي تلف ويعد خياراً ممتازاً  لكل من الرجال والنساء إذا كنت تبحث عن علاج لا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية.

كيف يعمل بوتوكس الشعر؟

يعمل بوتوكس الشعر عن طريق طلاء ألياف الشعر بحشو مفيد لصحته. يملأ العلاج الفراغات أو الكسور في الشعر مما يجعله يبدو أكثر لمعاناً وسميكاً، لذلك إذا كنتم تعانون من أحد هذة المشكلات فيجب عليكم التفكير في الحصول على بوتوكس الشعر:

  • نهايات الشعر منقسمة ومتكسرة
  • تقصف الشعر
  • الشعر الباهت والجاف
  • الشعر التالف
  • شعر مجعد
  • بوتوكس الشعر لديه خصائص خصائص مضادة للشيخوخة تساعد في سد أي فجوات في الألياف الطبيعية للشعر مما يجعلها تبدو أكثر شباباً وحيوية وكثافة.

فوائد علاج الشعر بالبوتوكس

بوتوكس الشعر هو علاج ترطيب عميق غير كيميائي والذي يعمل على:

  • تقوية الشعر عن طريق تجديد أليافه وإصلاح الشعر التالف
  • يزيل التجعد
  • يحمي فروة رأسك من الصدفية أو القشرة أو غيرها من أمراض فروة الرأس
  • يمنع مشاكل تساقط الشعر وتقصف الأطراف
  • يقلل من تلف الشعر بعد التجدد أو تقويته أو تنعيمه
  • يضيف الحجم للشعر

هل البوتوكس آمن للشعر؟

يعتبر بوتوكس الشعر آمنًا للاستخدام ، على الرغم من وجود خطر تهيج الجلد أو الحساسية كما هو الحال مع أي علاج للشعر ولتقليل مخاطر الآثار الجانبية الضارة يجب ألا يتلامس العلاج مع بشرتك خاصة أصحاب البشرة الحساسة[3].

هل علاج البوتوكس يساعد في تساقط الشعر؟

يحتوي بوتوكس الشعر على فيتامينات B5 وفيتامين E والأحماض الأمينية وحمض الجليوكسيليك ومركب الكولاجين وغيرها مما يقلل من التساقط عن طريق تغذية شعرك. وقد أكد ذلك الباحث الكندي البروفسور فرويند أجرى تجربة مع علاج الشعر بالبوتوكس ولاحظ أن شعر المشاركين كان ينمو مرة أخرى في مناطق الشعر الأقل[1].

عيوب علاج الشعر بالبوتوكس

بالرغم من أن بوتوكس الشعر يعد علاجاً آمناً للغاية إلا أن عيوبه لا ترتبط بنتائجه ولا يسبب ضرراً للشعر ومنها:

تكلفة مرتفعة

يتكون بوتوكس الشعر من تركيبات معقدة لاستعادة الشعر لذا فإن العلاج مكلف.

عناية دقيقة

بعد علاج الشعر بالبوتوكس يجب استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات والبارابين. خلاف ذلك، فإن الشامبو المعتاد سوف يبطل تأثير العلاج كما يجب تجنب فرد الشعر الحراري بأداة التمليس والابتعاد عن السشوار لفترة لمنع فقدان المعادن والفيتامينات من الشعر.

لن يتغير تجعد الشعر

يعمل البوتوكس على تقوية الشعر المجعد ومع ذلك فإن النتائج غير فعالة في فرد الشعر لأن العلاج لا يمكن أن يغير البنية الداخلية لألياف الشعر حيث يجب تكسير قشرة الشعر الداخلية لتغيير بنية الشعر، وهو ما لا يمكن فعله إلا باستخدام الفورمالديهايد (غاز كيميائي ذو رائحة نفاذة وعديم اللون) وهو ليس جزءاً من علاج البوتوكس.

لون الشعر

إذا كنت قد صبغتِ شعركِ ، فقد يتغير لونه قليلاً بعد البوتوكس لأن العلاج يتضمن حقن الفيتامينات في الأجزاء الخارجية من الشعر مما قد يغير لون شعرك قليلاً.

لا يمكن صبغ الشعر بعد العلاج

يجب تجنب صبغ الشعر بعد العلاج لأن المواد الكيميائية الموجودة في الألوان ستقلل من تأثير مادة بوتوكس الشعر.

كم يدوم بوتوكس الشعر؟

سيستغرق تطبيق بوتوكس الشعر ما بين ساعة إلى ساعة ونصف تقريباً اعتماداً على طول الشعر. عادةً ما يغسل مصفف الشعر شعركِ لإزالة أي بقايا زائدة. بعد ذلك سيقومون بتطبيق بوتوكس الشعر لمدة 30-45 دقيقة تقريباً قبل غسله.

تقدم علاجات بوتوكس الشعر نتائج شبه دائمة تستمر عادة من شهرين إلى أربعة أشهر بناءً على مقدار نمو شعركِ وعدد مرات غسل الشعر. ويوصي الخبراء بإجراء بوتوكس للشعر كل 3 أشهر لضمان الحصول على شعر قوي وصحي[2].

ما هو الفرق بين بوتوكس الشعر والكيراتين؟

  • الكيراتين علاج كيميائي يعمل كعامل فرد وتمليس كيميائي لشعرك. تحتوي العديد من علاجات الكيراتين على الفورمالديهايد والذي يمكن أن يكون ضاراً لمن يعانون من فروة الرأس الحساسة.
  • تعمل علاجات الكيراتين بشكل أفضل مع أولئك الذين لديهم شعر كثيف مجعد ومعرض للتجعد. يمكن أن يساعد الحصول على علاج الكيراتين في جعل التصفيف اليومي أسهل وأكثر قابلية للتحكم.
  •  لا يحتوي بوتوكس الشعر على أي مواد كيميائية. إنه نوع من العلاج الذي يساعد على ترطيب الشعر بشكل أكثر نعومة. لن يقوم بفرد شعرك المجعد مثل علاج الكيراتين. ومع ذلك، سيكون من الأسهل تصفيف الشعر المجعد والحفاظ عليه.
  • يعمل بوتوكس الشعر بشكل جيد مع كل أنواع الشعر. أولئك الذين لديهم شعر أرق وأنعم سيكونون أكثر ملاءمة لاستخدام علاج البوتوكس للشعر على عكس الكيراتين الذي يثقل الشعر كما أن أولئك الذين لديهم شعر مجعد كثيف جداً ويريدون فرد شعرهم بمظهر لامع وصحي مثاليون يُمكنهم الحصول على الكيراتين والبوتوكس معاً.