ما هي مدة صلاحية العطور؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
ما هي مدة صلاحية العطور؟
مقالات ذات صلة
الخبراء يحددون مدة صلاحية المكياج الصحيحة
هل كيمياء الجسم تؤثر على رائحة العطور؟
مدة وضع الزيت على الشعر

مدة صلاحية العطر من الأمور التي تُسبب الكثير من الحيرة بالرغم من أن العطر مستحضر كسائر منتجات التجميل إلا أنه يتمتع بخصوصية فريدة تجعل تحديد مدة صلاحيته من الأمور الصعبة بعض الشئ.

للعطور مدة صلاحية لكنها مُختلفة كثيراً فالعطر لا يدون عليه مدة صلاحية مُحددة مما يجعل من الصعب تحديد متى يجب استخدامه. بشكل عام، يعتمد طول الوقت الذي يستمر فيه عطرك على التكوين حيث تميل العطور ذات الروائح القاعدية القوية إلى الاستمرار لفترة أطول. وعلى الرغم من أن العطر يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عشر سنوات يجب أن نستخدمه في المتوسط ​​في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

الهواء وتلف العطور

يتألف العطر من توازن كيميائي دقيق للغاية لذلك فهو منتج يُمكن أن يتعرض للتلف بسهولة إذا حلت تغيرات في تركيبته الكيميائية ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تغير العطر وتلفه مع مرور الوقت هو الهواء الذي يعمل على تفكيك التركيبة مما يؤدي في النهاية إلى انتهاء الصلاحية حيث يتسبب في زيادة تبخر الكحول وبمجرد حدوث ذلك لن يصبح العطر جيداً.

مدة صلاحية العطور

العطر هو منتج طويل الأمد حتى أن بعض أفضل العطور التي تدوم إلى عشر سنوات ومع ذلك، هناك بعض العطور الرديئة التي قد لا تتجاوز 12 شهراً قبل أن تنتهي صلاحيتها. في المتوسط ​​بمجرد فتح زجاجة عطر يمكنك توقع استمرارها لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام.

المكونات وفترة صلاحية العطر

  • تُصنع العطور في طبقات ذات ملاحظات عليا ووسطى وقاعدة. عادة ما تكون الملاحظات العطرية الموجودة في الجزء العلوي أخف بكثير وتميل إلى أن تدوم لفترة أطول من تلك الموجودة في القاعدة. هذا يعني أن العطور ذات المكونات الأساسية الأثقل لها عمر أطول بكثير.بمرور الوقت قد تصبح تلك المكونات الخشبية والتوابل أقوى لكن على الجهة الأخرى فإن العطور ذات النكهات الطازجة أو الخضراء تضعف بسرعة أكبر[1].
  • تتمتع زيوت العطور ، قبل مزجها في العطر ، بفترة صلاحية تبلغ حوالي عام واحد فقط وهذا يعتمد إلى حد كبير على كيفية الاحتفاظ بها. لذلك ، بمجرد المزج معًا ، فإن أي تعرض للهواء أو الضوء سيسرع من عملية التدهور.
  • بعض العطور مصنوعة من زيوت نباتية يمكن أن تصبح فاسدة. على النقيض من ذلك، فإن تلك المصنوعة من الزيوت العطرية النقية ستصنع عطراً يدوم لفترة أطول بفضل نقص الدهون. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك تفكر في اختيار عطر عالي الجودة قليلاً عندما تريد أن يستمر عطرك لفترة أطول.

كيف تتحقق من انتهاء صلاحية العطر؟

في حين أن العطر لا يأتي مع تاريخ انتهاء الصلاحية بالطريقة نفسها التي قد تكون بها مادة غذائية أو مستحضر تجميل، إلا أن هناك مؤشرات على حالته قد تُساهم في معرفة ما إذا كان صالحاً أم لا.

أرقام الدُفعات و PAO

من أسهل الطرق لمعرفة تاريخ انتهاء الصلاحية استخدام أداة فحص تاريخ انتهاء الصلاحية على الإنترنت. هذه أداة مفيدة للغاية إذا لم تكن قادراً على تحديد لون العطر أو رائحته. ستدخل رقم الدُفعة  Batch وسيخبرك المدقق بتاريخ إنتاج العطر. سيعطيك هذا فكرة جيدة عما إذا كان العطر لا يزال صالحاً للاستخدام.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام رقم PAO (الفترة بعد رقم الفتح) الذي يخبرك بمدة ملاءمة المنتج للاستخدام البشري بمجرد فتحه. عادة ما يتم طباعة رقم PAO على كل من علبة العطر الخارجية والزجاجة. يشير هذا الرقم الفردي إلى عدد الأشهر التي يمكن استخدام المنتج فيها بمجرد فتحه.

الرائحة

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان عطرك قد انتهى هو شمه. لكن وفقاً للتركيب، بالنسبة للعطور المصنوعة من الزيوت العطرية الطبيعية وبدون دهون  قد تكون المكونات الأساسية أقوى وأكثر ثراءً. هذا يعني عادةً أن العطر أكثر قوة وأن الرائحة الأولية قد تكون مختلفة لأن المكونات العليا قد تكون قد تبددت.

أما العطور التي تحتوي على دهون من الزيوت النباتية قد تتخذ رائحة كريهة للغاية. الشيء الأكثر شيوعاً الذي ستلاحظه هو أن رائحة العطر حمضية تتحول إلى رائحة تُشبه الخل أو قد يكون له رائحة كيميائية قوية جداً.

زجاجة العطر

طريقة أخرى سهلة لمعرفة ما إذا كان العطر قد وصل إلى تاريخ انتهاء صلاحيته هو إلقاء نظرة فاحصة عليه فعندما يتبخر الكحول والماء في العطور سيترك وراءه تركيزاً أعلى من زيوت العطور ويتحول إلى لون داكن وفي بعض الحالات قد يتطور إلى عتامة.

كما يجب التحقق من كمية العطر المتبقية في الزجاجة. إذا نقص العطر من زجاجة ممتلئة فهذه علامة على أن بعضها قد تبخر وعند فتح الزجاجة، من المحتمل أن تلاحظ أيضاً اختلافاً في الرائحة.

تخزين العطر وفترة الصلاحية

مدة استمرار العطر بأداء سليم ستتأثر بكيفية تخزين العطر فأي تقلبات مفاجئة في الرطوبة أو درجة الحرارة يمكن أن تعبث بالتركيب وتتسبب في تلف العطر قبل الأوان. بينما يقوم العديد من الأشخاص بتخزين عطورهم في الحمام  الذي يعد أحد أسوأ الأماكن أو بالقرب من النوافذ فيتعرض إلى الضوء والحرارة التي تُفسد العطر.

ماذا يحدث عند استخدام العطر بعد انتهاء صلاحيته؟

بالتأكيد هناك رد فعل سلبي وخطير في بعض الأحيان عند استخدام العطر بعد انتهاء فترة صلاحيته مثل أي منتج آخر ومنها:

  • اسوأ ما يحدث للعطر هو أن يتحول إلى رائحة كريهة للغاية لا يُمكن تحملها تلتصق بالجسم أو القماش ويجب إزالتها بغسل الجلد بالماء والصابون جيداً.
  • حدوث رد فعل تحسسي للعطر بعد ملامسته للبشرة كالطفح الجلدي الذي يعود إلى عملية الأكسدة التي تحدث طوال فترة تخزين العطر خاصة لدى أصحاب البشرة الحساسة.

إجمالاً يختلف العمر الافتراضي للعطر بشكل كبير اعتماداً على تركيبته وكذلك كيفية الاحتفاظ به وقوة مكوناته وجودته.