أبرز معلومات حول اليوم الوطني السعودي

أبرز المعلومات التاريخية عن اليوم الوطني السعودي، واستعدادات المملكة العربية السعودية للاحتفال به وأبرز الفعاليات في جميع نواحيها.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر 2023
أبرز معلومات حول اليوم الوطني السعودي

في الـ 23 من سبتمبر، تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة، وهو اليوم الذي أُصدر فيه المرسوم الملكي من الملك عبد العزيز، لتغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

في عام 1902 م، تحديداً في عام 15 يناير، استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، المؤسس الأول للمملكة العربية السعودية من ضم الرياض من جديد لأسرته المالكة، ثم واصل تحقيق نجاحاته لمدة تزيد عن 30 عاماً، حتى تمكن من توحيد الكثير من مناطق المملكة، على رأسها سدير، جنوب نجد، الوشم، تليهم القصيم، الأحساء، عسير، حائل وغيرها، حتى تمكن في النهاية أيضاً من ضم الحجاز ومنطقة جازان.

وفي النهاية أصدر الملك عبد العزيز عام 1932 م مرسوماً ملكياً يعلن فيه عن توحيد البلاد، تحت راية واحدة، وهي راية المملكة العربية السعودية اعتباراً من 21 جمادى الأولى عام 1351 هـ، الموافق 23 سبتمبر عام 1932 م.

هوية اليوم الوطني السعودي لعام 2023

كالعادة؛ كل عام تحتفل فيه السعودية باليوم الوطني لتوحيد أراضي المملكة وتحويل اسمها من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، يتم اختيار هوية تعبر عن اليوم، وفي هذا العام أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، عن هوية هذا العام لليوم الوطني 2023، والتي تحمل شعار "نحلم ونحقق"، واستعراض أهم إنجازات المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الماضية، وحتى وقتنا الحالي.

وخلال اليوم الوطني، يبدأ الشعب السعودي بالاحتفال بتوحيد مملكتهم بالعديد من الفعاليات والأنشطة، إليكِ أبرز هذه الفعاليات في الرياض وجدة:

فعاليات الاحتفال باليوم الوطني في الرياض

  • ستنطلق فعاليات الألعاب النارية يوم 23 سبتمبر 2023، في تمام الساعة 9:00 في العاصمة السعودية الرياض، تحديداً في بوليفارد رياض سيتي، وسيتم تحديد أماكن لتجمعات الجمهور للاستمتاع بهذا العرض المذهل.
  • أما عن العروض الجوية ستبدأ في الانطلاق يوم 23 سبتمبر، في تمام الساعة 4:30 مساءً، وذلك في شمال طريق الأمير تركيّ الأول، بحي القيروان، في حديقة أم عجلان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by عيشها (@enjoy_saudi)

  • بالتأكيد سيقوم عدد من الفنانين بإحياء أجمل الحفلات الموسيقية، على رأسهم الفنان محمد عبده، ماجد المهندس ورابح صقر وغيرهم، على مسرح أبو بكر سالم، في بوليفارد سيتي، بداية من الساعة 9 مساءً، اليوم الجمعة 22 سبتمبر.

فعاليات الاحتفال باليوم الوطني في جدة

  • على صعيد آخر في مدينة جدة، سيتم الاحتفال ببعض الاستعراضات الجوية، والعروض الترفيهية، وكذلك عرض الألعاب النارية في جدة بروميناد، يوم السبت الموافق 23 سبتمبر، في تمام الساعة 9 مساءً.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by عيشها (@enjoy_saudi)

  • كذلك سيتم عرض بعض العروض الفنية والتراثية، وكذلك النافورة الراقصة والاحتفالات الموسيقية، وجميعها ستكون عروض مجانية مقدمة من جدة بروميناد.
  • كما تستضيف مدينة جدة مسيرة الحرس الملكي، في جدة بروميناد ونادي جدة لليخوت، اليوم بدءاً من الساعة 6:45 وحتى الساعة 7:45 مساءً.

شاركونا تجاربكم وفعاليتكم... كيف ستحتفلون باليوم الوطني للسعودية؟!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر