أفضل أنواع اللوشن للجسم

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 11 مارس 2022
أفضل أنواع اللوشن للجسم

تحتاجين بعد حمامك مزيجاً من الترطيب والانتعاش معاً، لوشن الجسم هو الخيار المفضل لكِ، لكن أي لوشن يناسب بشرتك؟ في الألبوم أعلاه جمعنا أفضل أنواع اللوشن وكيفية اختياره والعناية بالجسم قبل تطبيق اللوشن.

أشهر أنواع لوشن الجسم

اللوشن يشبه في خصائصه كريم الترطيب ولكن يختلف في القوام والتركيبة وأيضاً التعبئة، فعبوات اللوشن محكمة الغلق، بها مضخة أشبه بمضخات العطور تناسب قوامه الانسيابي، بينما يوضع الكريم في عبوات عادية سهلة الفتح والغلق، وإليك أفضل أنواع اللوشن للجسم: [1]

لوشن باث آند بادي وركس 

تشتهر ماركة باث آند بودي وركس Bath & Body Works Body Lotion بمنتجاتها المتنوعة والجذابة عالية الجودة، وأشهر ما يميزها رائحة منتجاتها النفاذة والثابتة، خاصة لوشن الجسم، والذي يتميز بملمس ناعم غير دهني.

وتتنوع روائح لوشن باث آند بادي وركس بين عطور الزهر، العود، خشب الصندل والفواكه الرائعة ذات إحساس الانتعاش، كما يتميز بقدرته العالية على ترطيب البشرة، لتركيبته الغنية بالمرطبات المختلفة التي تتغلغل داخل مسام الجلد، فتدوم لفترة طويلة.

لوشن نيفيا 

يعرف عن منتجات نيفيا أنها ذات ترطيب عالي، ويمتاز لوشن نيفيا Nivea Body Lotion بالترطيب دون ملمس دهني، وقدمت نيفيا أنواع عديدة من اللوشن حسب كل بشرة، لتنعمي بعد تطبيق لوشن نيفيا بالنعومة والملمس الحريري.

كما يعمل لوشن نيفيا على تهدئة البشرة وتلطيفها بسبب المكونات الموجودة فيه مثل لوشن الألوفيرا والكاكاو والعسل، فيتميز بملمس خفيف ذي قوام كريمي غني ومثالي لمن يحتاجون إلى ترطيب مثالي.

لوشن جليسوليد 

تعتبر ماركة جليسوليد علاجية أكثر من كونها جمالية، فهذا اللوشن مرطب قوي للجسم خاصة البشرة الجافة والحساسة، ويحتوي على الجلسرين الذي يلطف ويهدئ البشرة، ويعزز حماية الجلد من الجفاف وأشعة الشمس، بالإضافة إلى علاج تهييج والتهابات البشرة.

كما يحتوي لوشن جليسوليد Glysolid Musk Body Lotion على البابونج الذي يعمل على إخفاء الندوب، بسبب خائصه المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى ترطيب وتلطيف الجلد، وتقليل السلوليت والتجاعيد.

لوشن ذا بادي شوب

تتميز منتجات ذا بادي شوب بالروائح العطرية النفاذة والجذابة في نفس الوقت، فإذا كنتِ تبحثين عن رائحة عطرة لجسمك تدوم طويلا، عليك باختيار لوشن ذا بادي شوب The Body Shop Body Lotion.

حيث تتنوع روائح  وأنواع لوشن ذا بادي شوب على حسب كل بشرة، لكنها جميعاً تتشارك في الملمس الكريمي الناعم سريع الامتصاص، مع الروائح النفاذة التي تعطيكِ شعوراً بالانتعاش بعد كل استحمام.

لوشن فازلين  

رغم المعروف عن منتجات فازلين بأنها ثقيلة على الجلد، وملمسها الدهني إلا أن فازلين أصبح لها أنواع عديدة من اللوشن المرطب الخفيف على البشرة مثل لوشن جيل للجسم بالكاكاو النقي وزبدة الشيا Vaseline Intensive Care Cocoa Radiant Body Lotion، الذي يحتوي على قطرات صغيرة من جيلي الفازلين، ويتميز بأنه غير دهني، ويعمل على علاج البشرة ويمدها بالترطيب اللازم.

ويتميز قوامه بأنه زيت هلامي، مكون من دهون نباتية مستخلصة من بذرة الكاكاو، مما يسهل على مسام الجلد امتصاصه؛ ليمنح بشرتك الترطيب اللازم، مع نعومة ولمعان ورائحة هادئة، تدوم طوال اليوم، ولا يسبب الاسمرار خاصة أن مكوناته تعمل على تفتيح لون البشرة، والترطيب العميق وعلاج جفاف الجلد.

لوشن فيكتوريا سيكريت

يتميز لوشن فيكتوريا سيكريت VICTORIA"S SECRET Body Lotion بالروائح الجذابة، مما يمنحك الانتعاش والحيوية، تتنوع روائحه بين الفواكه والزهور، وأهم ما يميزه ثبات الرائحة على جسمك، لن تحتاجي معها عطر نفاذ، بالإضافة إلى الترطيب الجيد، وملمس غير دهني، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات A، E، مما يعززان ترطيب الجلد.

ويتميز لوشن فيكتوريا سيكريت بمكونات مفيدة؛ لتغذية البشرة وترطيبها بشكل عميق، وتعدد هذه المكونات بين: مستخلص الجوافة، الصبار، الشوفان، ومستخلص بذور العنب.

اختيار لوشن الجسم 

اختيار اللوشن يكون حسب تفضيلاتك الشخصية للروائح المختلفة، بين روائح الزهور، الفاكهة، العود وغيرها، لكن الأهم من الروائح العطرة في اختيار اللوشن، هو أن يكون مناسباً لنوع بشرتك فكل بشرة لها ترطيب مختلف عن الأخرى، وإليك الفرق: [2]

البشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة لوشن للجسم عميق الترطيب، لأنها بشرة تعاني من الجفاف الشديد؛ مما يسبب مشاكل عدة كتشقق الجلد، السيلوليت أو خشونة الجلد، لذلك يفضل أن يكون اللوشن الخاص بالبشرة الجافة بهه عناصر مرطبة ومنعشة في نفس الوقت، ولا ضرر أن يكون ملمسه دهني حسبما تفضلين.

البشرة الدهنية

في هذه البشرة يحظر استعمال لوشن ذي ملمس دهني، مما يجعل ملمس الجلد هلامي ومتعرق، ورغم أن الشائع أن البشرة الدهنية لا تحتاج ترطيب إلى أن هذا المفهوم مغلوط؛ لأن البشرة الدهنية تحتاج للترطيب ولكن من نوع خاص، فمن سمات لوشن البشرة الدهنية أن يعادل الترطيب في الخلايا؛ لتحسين إفراز الزيوت بالبشرة الدهنية بشكل طبيعي.

البشرة المختلطة والعادية

في البشرة العادية أو المختلطة يُفضل اختيار لوشن مرطب بملمس غير دهني خفيف على البشرة، وإذا كانت بشرة جسمك مليئة بالحبوب، عليكِ الاعتماد على لوشن قليل الزيت حتى لا يسد المسام ويعمل على زيادة الحبوب، والتأكد من استخدام لوشن خالِ من الكحول لكي لا يؤدي إلى جفاف الجلد وزيادة حبوب البشرة وتهيجها.

محاذير عند استخدام اللوشن

  • احذري أنواع اللوشن التي تحتوي على مواد كيميائية مثل الإيثانول والكحول الإيثيلي والميثانول وكحول الأيزوبروبيل وكحول البنزيل وكحول SD وكحول الأيزوبروبيل، رغم أنها مكونات تجعل اللوشن أخف إلا أن ملمسها يؤدي إلى تلف الجلد الخارجي، وتعرض بشرتك لمزيد من المشكلات على المدى الطويل.
  • العامل الآخر الذي يتوقف عليه اختيار اللوشن هو عوامل الطقس، وفصول السنة، فمثلا فصل الشتاء يحتاج لترطيب أعلى من فصل الصيف بسبب جفاف البشرة الشديد؛ لذلك يفضل اختيار لوشن عميق الترطيب.
  • في فصل الصيف يحتاج الجسم للوشن غير دهني ذا قوام خفيف على البشرة، ويفضل أن يحتوي على معامل حماية من الشمس، ليكون بديلا عن واق الشمس.
  • إذا كان يعاني جلدك من الالتهابات، الحساسية، البثور أو الحبوب يفضل تجنب اللوشن ذو الروائح العطرة؛ لأنها تعمل على تهييج البشرة وزيادة الالتهابات، واستعيضي عنها باللوشن الطبي. [3]

العناية بالجسم قبل اللوشن 

  • قبل تطبيق اللوشن على جسمك يجب أن يكون الجسم نظيفاً ورطباً، ويفضل أن يوضع بعد الاستحمام، كما يفضل أن تستخدمي فرشاة الجسم ذات الشعيرات الطبيعية، للتخلص من الجلد الميت، وتنظيف بشرتك بشكل كبير.
  • قشري جسمك أثناء الاستحمام وقبل وضع اللوشن على بشرتك، فالتقشير يساعد على التخلص من الجلد الميت، والتخلص من الأوساخ والزيوت في الجسم التي تسبب الحبوب والبثور.
  • يفضل عمل ماسكات للجسم أثناء الاستحمام؛ لترطيب البشرة مثل مزج سبع ملاعق من القهوة مع ثلاث ملاعق من الملح الخشن مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تخلط المكونات مع بعضها، ثم يدلك بها الجسم بحركات دائرية ويشطف الجسم بعدها جيداً، فهذا الماسك مفيد لمناطق السيلوليت أيضاً بالإضافة لتقشيره الخلايا الميتة وترطيب الجسم. [4]

نصل هنا إلى خاتمة المقال الذي عرضنا فيه أفضل أنواع اللوشن، مع معرفة كيفية اختياره وتطبيقه على الجسم بعد الاستحمام، فلوشن الجسم ليس مجرد قوام كريمي يطبق على الجسم عقب الاستحمام بل هو عنصر أساسي ضمن روتين العناية بالجسم؛ لترطيب وانتعاش أفضل.

  1. "لوشن الجسم" ، منشور على موقع amazon
  2. "لوشن مقابل كريم: ما الفرق بين هذه المرطبات؟" ، مقال منشور على موقع publicgoods.com
  3. "خصائص البادي لوشن الجسم" ، مقال منشور على موقع healthline
  4. "خطوات الاستحمام الروتينية والمنتجات لبشرة صحية" ، مقال منشور على موقع puracy
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر