إقامة مهرجان الجونة غداً بعد تأجيله

إدارة مهرجان الجونة تعلن أسماء أعضاء لجان تحكيم جوائز الأفلام وبدء توافد النجوم إلى مدينة الجونة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 08 يناير 2024
إقامة مهرجان الجونة غداً بعد تأجيله

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم المسابقات الثلاث: الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة، في دورته السادسة التي من المقرر إقامتها بدءا من غد 14 إلى 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

وضم أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، من الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة، وهي كالتالي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة

1. أنوب سينغ

أنوب سينغ هو باحث سينمائي ومؤلف، وشخصية بارزة في السينما الهندية البديلة. صنع مسيرة مهنية إخراجية مميزة، سلطت الضوء على المشهد السينمائي في بلاده.

2. صبا مبارك

صبا مبارك نجمة أردنية بارزة، تحتوي مسيرتها على أكثر من 60 عملاً في السينما والتلفزيون والمسرح. تقدم أداءات مؤثرة تُبرز التجارب المتنوعة للمرأة العربية.

3. ياسمين المصري

ممثلة وفنانة وناشطة حقوقية عالمية، وُلدت في لبنان لأب فلسطيني وأم مصرية. تتحدى المصري -المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية- الصور النمطية وتدافع عن السرديات التي لا تحظى بالتمثيل الكافي.

4. منال عيسى

تجمع النجمة الفرنسية اللبنانية -المعروفة بأعمالها الحائزة على الجوائز- بين موهبتها المتعددة الأوجه، بسلاسة، إذ تشتهر بكونها كاتبة سيناريو وممثلة بارعة.

5عمر الزهيري

مخرج سينمائي مصري، معروف بأفلامه المميزة التي تمزج -بسلاسة- بين الواقعية والسريالية، فضلاً عن كونها تعكس واقعاً اجتماعياً صارخا.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ونجمة الجونة الخضراء

1كاترين دوسار

منتجة مشهورة، معروفة بإجادة سرد القصص، وتميز الأعمال التي تقدمها. أشرفت على إنتاج ما يقرب من 100 فيلم في أكثر من 15 دولة.

2جيهان نجيم

مخرجة أفلام، ترشحت لجائزة الأوسكار، واشتهرت بسردها للقصص المعقدة، وأسلوبها الجذّاب المقنع، الذي يثري مشهد صناعة الفيلم الوثائقي.

3إبراهيم شدّاد

شخصية محورية في السينما السودانية. عُرف بمعالجة القضايا الاجتماعية من خلال الأفلام المؤثرة. من بين أهم أعماله: "حفلة صيد"، و"جمل"، و"الحبل"، سيتم عرضها كجزء من مهرجان الجونة 2023 تكريماً لجماعة الفيلم السوداني، والتي هو عضو مؤسس فيها.

4شريف القطشة

مخرج مصري أميركي المولد، حائز على العديد من الجوائز. تتميز مسيرته بالتنوع وأفلامه الوثائقية الجذابة.

5لمياء الشرايبي

منتجة شغوفة، اشتهرت بدعمها للسينما الحرة والمستقلة والجريئة، ورعاية الرحلات الإبداعية للمخرجين بتفانٍ لا يتزعزع.

مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة

1لوسي كير

مخرجة أفلام شهيرة تستكشف نقاط التلاقي بين صناعة الأفلام والفنون الأدائية.

2مريم الفرجاني

ممثلة تونسية معروفة بأدائها اللافت للأنظار.

3سيلين روستان

منسقة أفلام متخصصة، ومن أهم الداعمين للأفلام القصيرة، وتساهم بشكل كبير في هذه الصناعة.

4رزان جمّال

ممثلة بريطانية-لبنانية نالت استحسان الجماهير دوليا وإقليميا بأدائها المتميز.

5وسيم جعجع

مخرج لبناني مشهور، وصاحب أسلوب سردي مميز، وقصص مؤثرة وواقعية.

أعضاء لجان تحكيم مهرجان الجونة

تضم لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبريسي"، المخولة باكتشاف الأعمال السينمائية الاستثنائية، من بين صناع الأفلام من إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية: الناقدة السينمائية، أولا سالڤا، وهي صحفية وناقدة سينمائية بولندية، وعضو بارز من أكاديمية السينما الأوروبية، والناقد السينمائي الجنوب إفريقي، ستيفن أسبلينغ، المعروف ببرنامج توكينج موفيز، والصحفي والناقد السينمائي المصري، زين العابدين خيري، الذي يكمل هذه اللجنة المميزة من نقاد السينما.

وفي لجنة شبكة الترويج للسينما الآسيوية "نيتباك"، المخصصة للسينما الآسيوية، توجد، شبرا غوبتا، الناقدة السينمائية الهندية الرائدة التي تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا، والتي تشكل الخطاب السينمائي من خلال عمودها في "ذا إنديان إكسبريس"، وإنغريد ليل هوغتون، المنتجة النرويجية المعروفة والتي لديها مجموعة قوية ومتنوعة من الأفلام من آسيا والعالم العربي وأوروبا، والدكتورة ملاك سويد، كاتبة السيناريو وعالمة الأنثروبولوجيا، ومقدمة البرامج التلفزيونية، والتي تعمل رئيسة لمنظمة "سارو" غير الحكومية، وهي منظمة مكرسة لإحداث التغيير الاجتماعي من خلال قوة السينما والدراما والفنون.

وتعقد الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، في الفترة بين 14 إلى 21 ديسمبر الجاري، باجتماع صناع السينما من كل المنطقة في مكان واحد تقام بداخله كافة فعاليات المهرجان، من حلقات نقاش، ورش عمل، وعروض أفلام وغيرها من الأحداث المنتظرة، وذلك بعد تأجيله من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على خلفية أحداث طوفان الأقصى والحرب على غزة، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وبحسب بيان من إدارة المهرجان، تـنطلق دورة اسـتثنائـية مـن مهـرجـان الـجونـة، بعد إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الـذي أُعلن عـنه مسـبقاً، لـيتضمن عـرض مجـموعـة أفـلام عـن فلسطين بــالــتعاون مــع مــؤســسة الــفيلم الفلســطيني، وذلــك لإلــقاء الــضوء عــلى الــموقــف الــحالــي والأوضــاع غــير الإنـسانـية فـي غـزة".

وتم إضافة قسم جديد لبرنامج الدورة السادسة بعنوان "نافذة على فلسطين"، بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، ويضم البرنامج 10 أفلام منها اثنين من إنتاج العام الجاري، لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء البشر الصامدين كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.

وأضاف البيان "كـما تـقرر تـنظيم عـشاء لجـمع الـتبرعـات للمساعدات الإنسانية في غزة بـالـتنسيق مـع جـمعية الهـلال الأحـمر الــمصري خــلال فــترة المهــرجــان، والــذي ســيقام دون أي مــظاهــر احــتفالــية تــعبيراً عــن تــضامــن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني".

كانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، أعلنت تأجيل الدورة السادسة، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.

وأكدت إدارة المهرجان أن التبرع يعكس القرار تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة خاصة أن الجونة السينمائي تبنى منذ تأسيسه مبدأ "السينما من أجل الإنسانية"، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم التفاهم الإنساني.
وانتهى المنظمون لمهرجان الجونة السينمائي من تحضير المسارح والقاعات التي ستحتضن الفعاليات المقامة خلال المهرجان، حيث من المقرر أن يشهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من النجوم حول العالم.

وتوافد العديد من النجوم على مطار القاهرة صباح اليوم استعدادا للتوجه إلى مدينة الجونة لحضور مهرجان الجونة السينمائي، من بينهم الفنان محمد فراج وزوجته الممثلة بسنت شوقي والنجمة نسرين طافش والفنانة نجلاء بدر والفنانة إنجي المقدم والنجم السوري جمال سليمان، والممثل الشاب أمير المصري.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر