الأعمال الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر، من صُنّاع الأفلام في العالم العربي وإفريقيا، وإليك التفاصيل.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 08 يناير 2024
الأعمال الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر – النقدية والعينية الهادفة لتطوير وتعزيز المواهب الجديدة من صُنّاع الأفلام في العالم العربي وإفريقيا، وتضمنت المجموعة المتنافسة على جوائز السوق خمسة مشاريع سعودية وخمسة مشاريع أفريقية و14 مشروعًا من العالم العربي.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

جوائز قيد الإنجاز بمهرجان البحر الأحمر

كما تضمنت عروض "أفلام قيد الإنجاز" ستة أفلام روائية لمخرجين من المنطقة العربية والإفريقية، وقد تنافست جميع مشاريع "أفلام قيد الإنجاز" على جوائز سوق البحر الأحمر، المدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، "يجسد الفائزون بجوائز سوق البحر الأحمر لهذا العام الرؤى الجديدة الغنية والمتنوعة لصناع الأفلام والمواهب الصاعدة، سواءً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمخرجين يمثلون الأصوات السينمائية المستقبلية، ويسعدنا أن نساهم في تطوير مواهبهم ورواية قصصهم التي ستضمن لهم بلا شك النجاح والوصول للعالمية".

من جانبها قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا، "يعد السوق القلب النابض للمهرجان، فمنه انبثقت العديد من المشاريع، ونحتفي اليوم بـ 26 فائزًا حصلوا على دعم بفضل أفكارهم وجهودهم، ممثلين لـ 30 دولة".

اختارت لجنة تحكيم برنامج الأعمال قيد الإنجاز مشروعين حيث حصل مشروع "سيمبا" لهوغو سالفاتيرا على جائزة لجنة التحكيم لمرحلة ما بعد الإنتاج في سوق البحر الأحمر بقيمة 10.000 دولار أمريكي، كما حصد مشروع "يونان" لأمير فخر الدين على جائزة مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 30،000 دولار أمريكي.

جوائز سوق بمهرجان البحر الأحمر

اختارت لجنة تحكيم سوق المشاريع 3 فائزين من بين 12 مشروعًا متنافسًا، وحصل على الجوائز كل من المشاريع التالية: مشروع وحدة الحب ينتصر لدانييل عربيد الذي حصد جائزة الإشادة الخاصّة من لجنة التحكيم وتبلغ قيمتها 25،000 دولار أمريكي، كما فاز بجائزة سوق البحر الأحمر للتطوير وتبلغ قيمتها 35،000 دولار أمريكي مشروع "واحد وأربعين" لسامح علاء، إلى جانب جائزة الإنتاج التي تبلغ قيمتها 100،000 دولار أمريكي، وحصل عليها مشروع "عودة الابن الضال" لراني مصالحة.

كما اختارت لجنة تحكيم سوق المشاريع أيضًا من بين 12 مشروعًا متنافسا من لودج البحر الأحمر، 4 أفلام فائزة بجائزة إنتاج تبلغ قيمتها 50،000 دولار أمريكي لِكل مشروع، وحصد الجوائز كل من مشروع "بصحبة حسناء" لآمال يوسف، ومشروع «قصة رائعة» لفينتشو نشوغو، ومشروع "بلاك سنيك" للمخرج نايشة نياموبايا، ومشروع "أبي قتل بورقيبة" لفاطمة الرياحي.

جوائز المسلسلات بمهرجان البحر الأحمر

اختارت لجنة تحكيم معمل المسلسلات ضمن معامل البحر الأحمر مشروعين فائزين، ومنحتهم جائزة نقدية بقيمة 10،000 دولار أمريكي، وقد فاز بالجائزة كل من مشروع عين الحدأة، من كتابة صالح الحمد، ومشروع ولدنا أحلى، من كتابة هناء صالح الفاسي.

بالإضافة إلى ذلك تم توزيع جائزتين ضمن معمل روتردام مُنحت من قِبل بسمة النظامي، للسعودية غيداء أبوعزة عن مشروع بصحبة حسناء، وكذلك

فاطمة رشا شحادة عن مشروع الفتاة التي أضاعت نصف السرير، ومُنح مشروع «حنين» جائزة قدرها 50 ألف دولار، حكاية في الفصول الأولى، إخراج أمير فخر الدين، وذهبت جائزة أوتيكونز وقيمتها 5 آلاف جنيه، لفيلم رجال في الشمس، إخراج مهدي فليفل.

وذهبت جائزة شيفت ستوديوز بقيمة 12000 دولار أمريكي لمشروع "الناجون من العتمة" للمخرج: نيلسون ماكينجو، ومشروع سيمبا، إخراج هوغو سالفاتيرا، بالإضافة لجائزة 8 آلاف دولار أمريكي لمشروع رجال في الشمس، إخراج مهدي فليفل.

وذهبت جائزة تيترا فيلم وقيمتها 15 ألف دولار لـ "مشروع أنيمال"، إخراج إيما بينستان، ومنح راديو وتلفزيون العرب جائزة بقيمة 10،000 دولار أمريكي لمشروع ذاكرة الليل، السعودي إخراج لينا محمود، بالإضافة لجائزة 50 ألف دولار أمريكي لمشروع الفيلم العربي وحده الحب ينتصر، إخراج دانيال عربيد .

وتم توزيع جائزة من أفلام سينيويفز بقيمة 50 ألف دولار أمريكي لمشروع مكة برلين إخراج مجتبى سعيد، ومنحت إثراء فيلم جائزة وقيمتها 50 ألف دولار أمريكي لمشروع فيلم ذاكرة الليل، إخراج لينا محمود .

وذهبت جائزة MBC وشاهد وقيمتها 75 ألف دولار أمريكي لمشروع الفيلم السعودية في البداية هي النهاية، إخراج: غدير بن عباس، بالإضافة إلى جائزة 75 ألف دولار، لمشروع بجانب حسناء، إخراج آمال يوسف، وكذلك 50 ألف دولار أمريكي لمشروع فيلك أيام العسل والجنون، إخراج أحمد ياسين الدراجي.

وأقيمت الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 9 ديسمبر/ كانون الأول، وسيتم اختتام المهرجان بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لفيلم "فيراري" (2023)، فيلم السيرة الذاتية المرشح لجائزة الأوسكار للمخرج مايكل مان وبطولة كل من آدم درايفر وبينيلوبي كروز، وسيسدل الستار على المهرجان وبرامجه مع عرض خاص لفيلم "الصبي ومالك الحزين" (2023) للعبقري هاياو ميازاكي ومن إنتاج استوديو غيبلي.

وكانت السعودية قد أعادت فتح دور السينما في نيسان/ أبريل من عام 2018، بعد إغلاق استمر عقوداً، وذلك في إطار سلسلة من الإصلاحات بدأت مع تسلّم الأمير محمد بن سلمان منصبه كولي عهد في عام 2017.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر