الحفاظ على البشرة والشعر بعد فقدان الوزن على طريقة أديل adele

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
الحفاظ على البشرة والشعر بعد فقدان الوزن على طريقة أديل adele

الحفاظ على البشرة والشعر أثناء وبعد فقدان الوزن مثل المطربة أديل، يحتاج  منك تعويض الجسم بالمعادن والفيتامينات والترطيب اللازم المفقود في الرجيم، المطربة الإنجليزية أديل نموذج للحفاظ على الشعر والبشرة بعد فقدان الوزن بشكل كبير، جمعنا لكِ إطلالاتها بعد فقدان وزنها، مع معرفة أسباب تلف الشعر والبشرة وعلاجهم أثناء فقدان الوزن.

أسباب تلف الشعر والبشرة بعد فقدان الوزن

يتعرض الشعر أثناء وبعد فقدان الوزن للتساقط والضعف، لذلك عليك معرفة أسباب ضعف الشعر لإمكانية علاجه، لتنعمين بشعر صحي مع جسم مثالي، على النحو التالي:

أدوية إنقاص الوزن

الكثير من الناس يلجؤون إلى أدوية إنقاص الوزن لكن هذه الأدوية تلعب دوراً كبيراً في تساقط الشعر، كما تسبب الكثير من المشاكل الأخرى للجسم. ويعود ذلك إلى احتوائها على كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضّارة. لذلك عند إيقاف هذه الأدوية ستلاحظين تحسناً كبيراً في شعرك وبشرتك.

سوء التغذية

عند القيام بحمية غذائية لمحاولة فقدان الوزن يجب علينا الانتباه إلى النظام الغذائي، ذلك لأن سوء التغذية واتباع نظام غذائي غير متوازن ومنوع يؤدي إلى تساقط الشعر بشكلٍ ملحوظ. هناك الكثير من الأغذية المفيدة للشعر التي لا يجب تجاهلها حتى لو أردنا خسارة الوزن. لذلك غذاؤنا يجب أن يتضمن البروتين والحديد والحبوب الكاملة لاحتوائهم على الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وشد جلد البشرة.

السعرات الحرارية

من الهام جداً الحفاظ على نسبة جيدة من السعرات الحرارية يومياً، خاصّة ضمن فترة محاولة فقدان الوزن. ذلك لأن قدرة الجسم على دعم نمو الشعر ضعيفة وتحتاج إلى السعرات الحرارية الكافية للقيام بالأمر. لذلك يحتاج الشعر والبشرة إلى التغذية الجيدة كأي جهازٍ آخر في الجسم لنموه وصحته. يجب ألا يقل عدد السعرات الحرارية عن 1200 سعرة يومياً.

فقدان الوزن المفاجئ

 إن فقدان الوزن المفاجئ الناتج عن الأمراض كالسكري وفرط نشاط الغدة الدرقية والاكتئاب والتوتر النفسي وغيرها، أو فقدان الوزن الناتج عن قلّة الأكل والتمرين المفرط يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور تجاعيد البشرة بشكلٍ كبير.

التغيرات الهرمونية

هنالك رابط كبير بين تساقط الشعر وفقدان الوزن من الناحية الهرمونية. حيث أن كلاهما يمكن أن يحدثا نتيجة الضغط والتوتر أو عدم التوازن والاضطراب الهرموني مما يؤدي إلى توقف نمو الشعر والكثير من المشاكل الأخرى لكليهما. لذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لمعالجة الموضوع بشكلٍ مباشر.

العناية بالبشرة والشعر أثناء فقدان الوزن

  • اشربي الماء بكميات كبيرة

يعمل شرب الماء النقي على ترطيب جسمك من الداخل أثناء الريجيم، كما أنه يخلص جسمك من السموم، ويزيد من عملية حرق الدهون، لويمد بشرتك وشعرك بالترطيب اللازم.

  • تناول الشوكولاتة الداكنة

فقد أثبتت الدراسات بأن شرب نصف كوب من الكاكاو؛ يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية في الجسم لمدة ساعتين، وبالتالي
تناولي الدهون الصحية لترطيب بشرتك، وحماية شعرك من التساقط، من الداخل والأهم بأن شرب نصف كوب من الكاكاو، الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويدات (الشوكولا الداكنة)، لمدة 12 أسبوعاً وبشكل يومي يزيد من رطوبة البشرة ونعومتها ونضارتها.

  • ترطيب البشرة والشعر

يجب عليك البدء بهذه المهمة حتى لو كنت لا تعتبرينها من أولوياتك من قبل البدء بالريجيم، كما يجب اختيار الكريمات السميكة والغنية لترطيب الجسم والشعر؛ لذلك احرصي على تطبيق الخلطات الطبيعية لنضارة البشرة وتغذية الشعر، لتعويضهم عن المكونات المفقودة في الرجيم، كما عليكِ ضرورة تقشير بشرتك مرتين في الأسبوع أثناء الريجيم، لتعزيز الكولاجين في البشرة.

  • احرصي على ممارسة الرياضة والمساج

من أجل إنقاص وزنك والحفاظ على صحة بشرتك في الوقت نفسه، لا بد من ممارسة الرياضة بشكل يومي والمساج اسبوعين للبشرة الشعر، لمنع التجاعيد وتنشيط الدورة الدموية، حيث لا تساهم ممارسة الرياضة اليومية المختلفة جسمك بحرق السعرات الحرارية فحسب بل إنها تعمل على تحسين الدورة الموية بالجسم وبالتالي زيادة ضخ الأكسجين للبشرة وزيادة نضارتها وحيويتها وشد الجلد ومنع السيلوليت.

أطعمة لتقوية الشعر والبشرة أثناء فقدان الوزن

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E، B5، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  D وفيتامين B.

السبانخ: تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر.

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.