نضارة بشرتك في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 مارس 2022
نضارة بشرتك في رمضان

نضارة بشرتك في رمضان أمراً ليس سهلاً، خاصة مع الإرهاق المصاحب للصيام، وندرة الطعام والشراب بعد الإفطار وضيق الوقت للعناية ببشرتك. لكن يمكنكِ اتباع بعض النصائح؛ لبشرة نضرة متوجهة في رمضان كما سنعرض لكِ في المقال التالي.

أساس البشرة النضرة هو الماء، فعليك شرب الكثير من الماء خلال ساعات الإفطار، أي ما لا يقل عن 3-4 لترات، لتعويض البشرة الجفاف المصاحب لها على مدار اليوم، والمسبب للشحوب، كما عليك تطبيق روتين يومي للعناية بالبشرة في رمضان، بالإضافة إلى الماسكات الطبيعية، أو العلاجات الفيزيائية كالديرما بن لنشارة البشرة في رمضان. 

نصائح لنضارة البشرة في رمضان

النوم وقت كافِ

قد يكون أحد أسباب عدم توهج بشرتكِ والتمتع ببشرة نضرة، هو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، خاصة اضطراب مواعيد النوم في رمضان بسبب مواقيت الإفطار والسحور، لكن يوصي خبراء التجميل والعناية بالبشرة  بشدة بالحصول على قسط كافٍ من النوم أي ما لا يقل عن  7-8 ساعات في اليوم.

حيث يساعد النوم المنتظم في تقليل الانتفاخات والهالات السوداء حول العين، مع إضفاء اللون الشاحب على وجهك، كما أثبتت العديد من الدراسات أن الحصول على نوم هادئ يزيد من صحة البشرة بينما يؤدي الحرمان من النوم إلى تدهورها. عليكِ أثناء ذهابك إلى الفراش الليلة، التأكد من الحصول على وسادة ناعمة وربما بعض الشموع المعطرة للحصول على نوم عميق ومريح كل ليلة.

ممارسة الرياضة

على عكس الشائع أن ممارسة الرياضة تصيب البشرة بالإجهاد والتعرق، ولكن الحقيقي أن ممارسة الرياضة تعتبر أمراً هاماً للبشرة، بجانب الفائدة الصحية والجسدية والعقلية، حيث تعمل ممارسة التمرينات الرياضية على تنشيط الدورة الدموية، مما يعني وجه مشرق وبشرة نضرة. 

لذلك حددي روتيناً منتظماً للتمرين ولاحظي الفرق على بشرتك. ويمكنك ممارسة تمارين هادئة كاليوغا في نهار رمضان، أو ممارسة ببعض التمرينات عقب الإفطار، من أجل بشرتك وحرق الدهون الزائدة على مائدة رمضان والحلويات الشرقية.

التغذية الصحية المتوازنة

ليس فقط العقل السليم في الجسم، لكن البشرة النضرة أيضاً نتاج جسم سليم وغذاء صحي متوازن، ورغم طول ساعات الصيام في رمضان، يمكن أن تكون مائدة طعامك وقت الإفطار والسحور بها نظام صحي مليء بالفيتامينات والمعادن الهامة للبشرة.

بالإضافة لشرب الماء كما ذكرنا من قبل. فشرب كمية كافية من الماء يؤثر بشكل كبير على حيوية بشرتك بطرق أكثر مما تتخيلين. كما يطرد شرب الماء السموم من جسمك، ويساعد بشرتك على التوهج.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنتِ مدخنة فشهر رمضان فرصة جيدة للإقلاع عن التدخين، ليس فقط من أجل رئة وجسم أفضل، لكن لبشرة نضرة أيضاً. حيث يتسبب التدخين في شحوب البشرة، خاصة الشفاه، وظهور الهالات السوداء حول العين. فبسبب النيكوتين الموجود يضر بخلايا بشرتك وقد يسبب الشيخوخة المبكرة وتجاعيد الجلد.

وسيساعد الابتعاد عن التدخين سواء السلبي أو النشط على استعادة اللمعان الأصلي لبشرتك بشكل طبيعي ويسمح لشبابها بالانتعاش لتبدو بشرة نضرة ومشرقة.

تقشير البشرة

يعمل التقشير سواء بالماسكات الطبيعية أو كريمات التقشير على منع بشرتك من الظهور شاحباً وباهتاً. حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة مما يسمح للأكسجين بالمرور عبر مسامك بشكل أكثر فعالية.

حتى لو كانت بشرتك حساسة أو جافة لا تقلقين. استشري أخصائي بشرة لتشريح كريمات التقشير اللازمة، أو استعيضي عنها بماسكات التقشير الطبيعية مثل السكر البني والليمون، أو العسل والقهوة، أو الشوفان والزبادي.

ترطيب البشرة

اختاري السيروم أو الكريمات المرطبة التي تناسب نوع بشرتك سواء جافة جهنية أو مختلطة، وتأكدي من ترطيب جسمك قبل الذهاب إلى الفراش أو بدء يومك؛ لتعويض فقدان الجلد السوائل اللازمة له خلال فترة الصيام في رمضان.

كما  يساعد الترطيب بشرتك في الحصول على هذا اللون الوردي الجميل والمظهر الناعم المتوهج. إذا كانت بشرتك دهنية، فإن المستحضرات المائية غير الدهنية تعمل ببراعة. [1]

روتين يومي لنضارة البشرة في رمضان

  • لا تضعي المكياج قبل النوم أبداً

النوم بالمكياج هو أخطر عادة سيئة لبشرتك، حيث يمتص الجلد طوال الليل منتجات المكياج؛ مما يسبب البثور والحبوب. لذلك عليكِ إزالة مكياجكِ قبل النوم بسائل إزالة المكياج وقطنة لطيفة.

  • تنظيف البشرة جيداً

تنظيف البشرة جيداً صباحاً ومساءً من أساسيات الحصول على بشرة نضرة في رمضان، استعيني بغسول لطيف أو كريمي لا يحتوي على عطور أو إضافات صناعية قاسية. ونظفي بشرتك جيداً بفراشه سيلكون لطيفة على الوجه ستزيل الأوساخ وتنظف مسامك جيداً.

فغسل البشرة جيداً  يسمح لها بالتنفس ووجه مشرق نضر في رمضان. ولا تنسي شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر وليس الدافئ؛ لأن ذلك يعرض البشرة لفقد الزيوت الطبيعية الموجودة بها ومن ثم جفاف البشرة وظهور التجاعيد.

  • استخدمي تونر خالياَ من الكحول

إذا كانت بشرتك دهنية استخدمي تونر خالي من الكحول؛ للتخلص بلطف من الزيوت الزائدة وتنعيم البشرة. فالكحول مادة قاسية وتجفف الجلد وتقلل نضارة البشرة، وخطوة التونر هي خطور اختياراية بأصحاب البشرة الدهنية المليئة بالزيوت. فإذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة لا تستخدميه.

  • ترطيب البشرة بالسيروم المناسب

رطبي بشرتك باستخدام مرطب خالِ من الزيت ويفضل إدخال السيروم في روتين العناية بالبشرة اليومي خاصة المسائي؛ لأن السيروم الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة يرطب بشرتكِ بشكل عميق ويجعلها متوهجة ومشرقة ونضارة يومياً.

كما يفضل استخدام  سيروم فيتامين c الذي يساعد في  محاربة التجاعيد وعلامات تقدم السن وشد البشرة، أو سيروم الكولاجين اللازم لتغذية بشرتك وتعويضها الجفاف التي تعاني منه خلال ساعات اليوم في رمضان. [2]

أقنعة طبيعية لنضارة البشرة في رمضان

أقنعة الوجه الطبيعية تعمل على نضارة بشرتك وحمايتها من ظهور حب الشباب والتجاعيد ويساعدها في الحصول على مظهر أكثر نعومة، دون تكلفة المنتجات باهظة الثمن، حيث تستخدمين مكونات طبيعية أغلبها موجود في خزانة مطبخك وإليكِ ماسكات نضارة البشرة في رمضان التي يمكنكِ تطبيقها في أي وقت سواء في ساعات الصيام أو الإفطار: [3]

قناع الوجه بالعسل والموز

المكونات:

  • ثمرة موز.
  • ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • كمية قليلة من عصير البرتقال الطازج (اختياري).

طريقة التحضير:

  • اخلطي موزة كاملة النضج مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من عصير البرتقال الطازج.
  • لاستخدام قناع الوجه المرطب، من الأفضل غسل وجهك أولاً.
  • بعد ذلك يمكنك وضع القناع على وجهك والتأكد من أنه يغطي جميع أجزائه بالكامل.
  • بعد 20 دقيقة اغسليه بالماء الدافئ وجفف وجهك بمنشفة ناعمة.

قناع للوجه بالعسل والشوفان والحليب

يلعب العسل دور العامل الغذائي الذي يساعد بشرتك في الترطيب. كما يستخدم الشوفان كعنصر مضاد لحب الشباب وهو ضروري للحفاظ على صحة ونضارة بشرتك في رمضان.

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان.
  • ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.

طريقة التحضير:

  • اخلطي 3 ملاعق كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب والعسل وضعيها على وجهك.
  • اتركي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة حتى يجف.
  • بعد هذه الخطوة  يمكنك غسل وجهك بالماء وتجفيفه بمنشفة ناعمة.

قناع الوجه بالخيار والصبار

يوصى باستخدام الصبار للوقاية من حروق الشمس. كذلك يساعد الصبار على تقليل علامات التقدم بالعمر، ومن ناحية أخرى فإن خصائص الصبار جيدة جداً في تهدئة البشرة؛ مما يجعله قناعاً جيداً لنضارة البشرة في رمضان خاصة بعد التعرض للشمس بعد يوم عمل شاق.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الصبار.
  • حبة خيار.

طريقة التحضير: 

  • قطّعي الخيارة وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من الصبار.
  • ضعي القناع على وجهك وافرديه جيداً.
  • وبعد نصف ساعة اغسليه بالماء البارد وجففي بشرتك بمنشفة ناعمة.
  • بعد هذا الإجراء ، ستبدو بشرتك منتعشة وصحية.

قناع الوجه بالعنب

يمكن أن يعمل الحمض الضعيف في قناع وجه العنب بمثابة طحلب لطيف يمكنه إزالة الطبقة الميتة من خلايا الجلد بشكل فعال. يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) والماء في فاكهة العنب أيضاً في الحفاظ على رطوبة البشرة حتى تبدو صحية وناعمة ومرطبة في نفس الوقت لاحتوائه على الكثير من المياه.

المكونات:

  • 12 حبة عنب.
  • ملعقة صغيرة طحين.

طريقة التحضير:

  • اخلطي العنب والدقيق معًا وضعيه على وجهك.
  • اتركي القناع على بشرتك لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك.
  • اغسلي بشرتك بالماء الدافئ ومنشفة ناعمة.

الديرما بن لنضارة البشرة في رمضان

الديرما بن هي طريقة يستخدمها بعض أطباء الجلد لنضارة البشرة أو علاج مشكلات بالجلد، إذ لم يكن لديك الوقت والجهد لعناية ببشرتك وعمل الماسكات السابق ذكرها لبشرة نضرة يمكنك عمل جلسة ديرما بن في رمضان؛ لاستعادة نضارة وحيوية بشرتك.

وتعمل الديرما بن على تحفيز الجلد العميق من خلال تكسير الأنسجة القديمة وتحفيز خلايا الجلد الجديدة للتكاثر، وينتج عن هذا تكوين الكولاجين والإيلاستين في طبقة الأنسجة، وكلاهما مسؤول عن بشرة ناعمة ونضرة. إلى جانب ذلك، فإن الديرما بن تحسن أيضاً إمداد الدم، مما يساهم في التوهج العام لبشرتك.

الديرما بن تساعدك في علاج البشرة والحصول على بشرة أكثر شباباً بنهاية العملية بأكملها؛ لأنها تجعل بشرتك أكثر نعومة وثباتاً مما يضيف توهجتاً ونضارة إلى وجهك.

ومن أفضل مميزات الديرما بن على عكس معظم أشكال علاجات الجلد الأخرى، أنها تجلب الحد الأدنى من الآثار الجانبية لبشرتك وسريعة التأثير على عكس الماسكات والوصفات الطبيعية، التي تتطلب المواظبة عليها للحصول على نتائج جيدة. [4]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر