أسباب تساقط الشعر بكثرة

أسباب وعلاج تساقط الشعر بكثرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
أسباب تساقط الشعر بكثرة
مقالات ذات صلة
أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء
أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الرجال
أسباب تساقط الشعر بكثرة وعلاجه

بشكل عام ، يسقط البشر ما بين 50 و 100 شعرة واحدة يوميًا، وهو جزء من التوازن الطبيعي، لكن عندما تعاني المرأة من تساقط الشعر بشكل غير متوقع وثقيل، ماذا تفعلين؟ إليك أسباب تساقط الشعر بكثرة.

أنواع تساقط الشعر

هناك ثلاثة: anagen effluvium و telogen effluvium و FPHL:

  • Anagen effluvium: يحدث هذا بسبب الأدوية التي تسمم بصيلات الشعر النامية (مثل العلاج الكيميائي).
  • تساقط الشعر الكربي: يحدث هذا بسبب زيادة عدد بصيلات الشعر التي تصل إلى مرحلة التيلوجين ، وهي المرحلة التي يتساقط فيها الشعر .
  • الثعلبة الذكورية / الثعلبة الأنثوية / تساقط الشعر الأنثوي (FPHL) / الصلع: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا. يخف الشعر من أعلى الرأس وعلى الجانبين.

أسباب تساقط الشعر

1. الاختلالات الهرمونية

الأندروجين الزائد ، أو الهرمونات الجنسية الذكرية، والاختلالات الهرمونية هي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر مثل الصلع الوراثي وتساقط الشعر الكثيف

2. مشاكل الغدة الدرقية

قد تساهم أنواع أخرى من الحالات المرتبطة بالهرمونات أيضًا في تساقط الشعر. قد يتضمن بعضها هرمونات الغدة الدرقية .

يمكن أن يؤدي إما خمول الغدة الدرقية (حالة طبية تسمى قصور الغدة الدرقية ) أو فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) إلى تساقط الشعر لأن كل حالة تسبب اختلالًا هرمونيًا

3.  بعد الولادة

ترتفع مستويات هرمون الإستروجين بشكل كبير أثناء الحمل، مما قد يغير مؤقتًا دورات نمو شعرك. خلال هذا الوقت ، من المحتمل أن تعاني من تساقط شعر أقل من المعتاد.

مع عودة مستويات هرمون الاستروجين إلى طبيعتها بعد الحمل ، قد تلاحظ تساقط الشعر أكثر من المعتاد.

4. بعض الأدوية

تساقط الشعر الناجم عن الأدوية، مثل الأدوية المسيلة للدم وموانع الحمل الفموية وأدوية الاكتئاب ومضادات الالتهاب وحاصرات قنوات الكالسيوم والبيتا، والأدوية التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين أ والتي تسمى الريتينويد يمكن أن تسبب تساقط الشعر أيضًا.

من المعروف أن بعض أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان تسبب تساقط الشعر بالكامل لأنها تعمل على تدمير الخلايا السرطانية.

5. أنواع مختلفة من داء الثعلبة (AA)

الثعلبة هي المصطلح الطبي لتساقط الشعر، وتصف الثعلبة البقعية حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها جهاز المناعة بصيلات شعرك ويدمرها ، مما يعيق نمو الشعر الجديد.

6. أمراض المناعة الذاتية الأخرى

الثعلبة البقعية هي واحدة من أنواع عديدة من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، مثل التهاب الغدة الدرقية والذئبة مثالين على أمراض المناعة الذاتية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

7. الصدمات الجسدية

عندما يكون جسمك تحت ضغط جسدي خطير، يمكن أن تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر والراحة؛ مما يؤدي إلى تساقط الشعر، غالبًا في شكل ترقق الشعر،  وقد يخرج شعرك في شكل كتل.

8. الإجهاد

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب قدر كبير من الإجهاد ، مثل الإصابة بمرض أو الخضوع لعملية جراحية تضع ضغوطًا على الجسم والعقل، أو الإصابة بكورونا، كما أن الصدمات العاطفية تسبب تساقط الشعر الكربي الحاد.

9. نتف الشعر

في حين أن التوتر غالبًا ما يكون سببًا قصير المدى لتساقط الشعر، إلا أن التوتر الشديد أو القلق قد يترافق مع اضطراب نتف الشعر أو هوس نتف الشعر، مما يسبب التساقط

10. نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤدي النقص في بعض الفيتامينات والمعادن إلى تساقط الشعر وتقليل نمو الشعر لأنها تساعد في دورة نمو الشعر ودوران الخلايا.

11. التسريحات القاسية

في محاولة لخلق تسريحة شعر أنيقة، يمكن أن تتسبب في ضرر كبير وتقصف، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر وترققه، خاصة غسل الشعر بالشامبو أو التجفيف بالمجفف بشكل متكرر ، أو استخدام أدوات تصفيف ساخنة بشكل متكرر ، أو شد الشعر - سواء أثناء تجفيفه بالمجفف أو تصفيفه في شكل ذيل حصان شديد الضيق.

دورات نمو الشعر

يمر الشعر بثلاث دورات كالتالي:

  • مرحلة التنامي (مرحلة النمو): يمكن أن تستمر من سنتين إلى ثماني سنوات. تشير هذه المرحلة عمومًا إلى حوالي 85٪ إلى 90٪ من شعر رأسك.
  • مرحلة التراجع (المرحلة الانتقالية): هي الوقت الذي تتقلص فيه بصيلات الشعر وتستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • تستغرق مرحلة التيلوجين (مرحلة الراحة): حوالي شهرين إلى أربعة أشهر. في نهاية هذه المرحلة ، يتساقط الشعر.

يكون لشعرك الأقصر مثل الرموش وشعر الذراع والساق والحواجب مرحلة تنام قصيرة، حوالي شهر واحد. يمكن أن يستمر شعر فروة رأسك لمدة تصل إلى ست سنوات أو حتى لفترة أطول.

علاج تساقط الشعر 

يعتمد العلاج على سبب تساقط شعرك كالتالي:

في الحالات التي يكون فيها الفقد بسبب الإجهاد أو التغيرات الهرمونية مثل الحمل: قد لا يكون هناك حاجة للعلاج. سيتوقف تساقط الشعر بعد فترة من الزمن.

في حالات تساقط الشعر الناتج عن ممارسات تصفيف الشعر مثل الضفائر المشدودة أو ذيل الحصان أو بعض المواد الكيميائية: فإن العلاج يعني عدم القيام بالأشياء التي تسببت في الضرر.

في حالات نقص التغذية: قد يُطلب منك تناول المكملات الغذائية، على سبيل المثال قد يُطلب منك تناول فيتامينات متعددة وثلاثة إلى خمسة ملليجرام من البيوتين يوميًا.

أدوية تساقط الشعر

  •  Minoxidil
  • الليزر
  • سبيرونولاكتون ومضادات الأندروجين الأخرى.
  • فيناسترايد ومثبطات إنزيم اختزال ألفا الأخرى.
  • الإستروجين.
  • نظائر البروستاغلاندين.
  • منشطات.
  • زراعة الشعر

إلى هنا نصل إلى  خاتمة المقال بعد عرض أسباب تساقط الشعر بكثرة، وكيفية علاجه بالطرق المختلفة.

  1. "تساقط الشعر عند النساء" ، المقال منشور على موقع my.clevelandclinic.org
  2. "تساقط الشعر: أسبابه وأسبابه" ، المقال منشور على موقع aad.org