أسباب حساسية الجلد في الصيف

حساسية الجلد في الصيف.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مايو 2023
أسباب حساسية الجلد في الصيف

يمكن للطفح الجلدي المصحوب بالحكة أو الجلد المصاب بحروق الشمس أن يبطئ بسرعة من متعة الصيف. لذلك عليك معرفة أسباب حساسية الجلد في الصيف، وكيفية علاجها في المقال التالي.

أسباب حساسية الجلد في الصيف

طفح جلدي متعلق بالنباتات

كثير من الناس لديهم حساسية من اليوروشيول، وهو زيت موجود في اللبلاب السام والبلوط السام. يحدث التعرض عندما تلمس النبات بشكل مباشر، ربما أثناء البستنة، أو بشكل غير مباشر ، عن طريق لمس جسم ما تم التقاطه بالزيت (مثل الحذاء). 

أفضل علاج: ستيرويد موضعي قوي بوصفة طبية، وستيرويد فموي للحالات القصوى. 

الحرارة 

عندما تتعرقين كثيرًا، فإن ملابسك أو حتى مادة الكرسي الذي تجلس عليه يمكن أن تسد بعض الفتحات الموجودة في جلدك والتي تسمح للعرق بالخروج.

يؤدي هذا إلى التهاب القنوات التي تحمل العرق إلى الجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي من النتوءات الصغيرة المسببة للحكة أينما تلمسك المادة. يطلق عليه الحرارة الشائكة ، لأنك تشعر بإحساس شائك عندما تنفجر النتوءات ويتحرر العرق. 

من الأفضل علاج هو السماح لبشرتك بالتنفس. ارتدي ملابس فضفاضة وتأكد من أن بشرتك جافة وباردة. للراحة الفورية ، جرب الكمادات الباردة أو كريم الهيدروكورتيزون المتاح دون وصفة طبية.

حساسية الشمس

في بعض الأحيان يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ على أنه مكونات "غريبة" من الجلد تضررت من التعرض لأشعة الشمس. وغالبًا خلال الأيام المشمسة الأولى من الموسم ، يصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي مثير للحكة على الجلد الذي تعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه والأذنين والرقبة.

وقد يقل رد الفعل هذا مع حلول فصل الصيف، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد بحاجة إلى البقاء محميًا من أشعة الشمس بعناية طوال الصيف.

أعراض حساسية الجلد في الصيف

حب الشباب

عندما يختلط العرق مع البكتيريا والزيوت على بشرتك، فإنه يمكن أن يسد مسامك. إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، ستظهر البثور. لذلك عليك بالتالي:

  • امسحي العرق من بشرتك بمنشفة أو قطعة قماش نظيفة. يمكن أن يؤدي مسح العرق إلى تهيج بشرتك ، مما قد يؤدي إلى انتشاره.
  • اغسلي الملابس المتعرقة وعصابات الرأس والمناشف والقبعات قبل ارتدائها مرة أخرى.
  • استخدمي منتجات غير كوميدوغينيك على وجهك ورقبتك وظهرك وصدرك. 

التهاب العدوى

ينمو كل شعر في جسمك من فتحة تسمى بصيلات. عندما تصاب الجريبات بالعدوى، تصاب بالتهاب الجريبات. وتبدو بصيلات الشعر المصابة مثل البثور، لكنها تميل إلى أن تكون حاكة ومؤلمة. لتقليل خطر الإصابة بالتهاب الجريبات هذا الصيف عليك بالآتي:

بعد التمرين مباشرة، قومي بتغيير الملابس الضيقة مثل شورت ركوب الدراجات والاستحمام.

البقاء بعيدًا عن أحواض الاستحمام الساخنة والدوامات المائية إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يتم التحكم في مستويات الأحماض والكلور بشكل صحيح أم لا.

يصاب الكثير من الناس بالتهاب الجريبات من حوض الاستحمام الساخن حيث توجد بالفعل حالة تسمى "التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن".

نصائح تجنب حساسية الجلد في الصيف

  • ارتداء ملابس خفيفة الوزن وفضفاضة عندما يكون الجو حارًا ورطبًا.
  • ممارسة التمارين في الهواء الطلق خلال أبرد فترات اليوم أو انقل التمرين إلى الداخل حيث يمكنك استخدام مكيف الهواء.
  • الحفاظ على بشرتك باردة باستخدام المراوح، والاستحمام البارد  وتكييف الهواء إن أمكن.
  • الابتعاد عن المياه الموبوءة خاصة عندما ينتشر الماء، قد ترى علامة تخبرك بالبقاء بعيدًا عن الماء، أو قد تسمع عن شخص أصيب مؤخرًا بطفح جلدي مثير للحكة بعد أن كان في الماء.

علاج حساسية الجلد في الصيف

حساسية الجلد في الصيف تعالج بالطرق التالية:

  • استخدم الكمادات الباردة: من أفضل الطرق لتخفيف الطفح الحراري هو تبريد الجلد
  • أخذ حمامًا باردًا: يؤدي الاستحمام بماء بارد إلى تبريد الجلد ويمكن أن يساعد في تهدئة حكة الجلد. قد يساعد استخدام مقشر لطيف على الجلد في فتح المسام.
  • استخدم المراوح أو مكيف الهواء: يمكن أن تساعد المراوح وتكييف الهواء في الحفاظ على درجات الحرارة الداخلية منخفضة ومساعدة الجسم على البقاء باردًا.
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة: يسمح ارتداء الملابس الفضفاضة للهواء بالدوران حول الجسم، مما يحافظ عليه باردًا. قد يساعد أيضًا ارتداء ملابس خفيفة الوزن تسمح بمرور الهواء ، مثل القطن أو الأقمشة الطبيعية، بدلاً من الملابس الاصطناعية.
  • ضعي مستحضر كالامين: يمكن أن يساعد استخدام غسول الكالامين في تخفيف الحكة. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب الجفاف الشديد للجلد ، لذلك قد يكون من الجيد استخدام مرطب بجانبه لمنع المزيد من تهيج الجلد.
  • حمام الشوفان: قد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الشوفان الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية معينة.
  • دقيق الشوفان فعال في علاج العديد من مشاكل البشرة. يحتوي الشوفان على مادة أفينانثراميد التي لها خصائص مضادة للأكسدة.
  • تناول مضادات الهيستامين: يمكن أن يساعد تناول مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الحكة وأي تورم في الطفح الحراري. 
  • كريم الهيدروكورتيزون: يمكن أن يساعد استخدام كريم هيدروكورتيزون بدون وصفة طبية في تخفيف الحكة وعدم الراحة من الطفح الحراري. يمكن أن يساعد تطبيق الكريم 1-2 مرات يوميًا في تقليل الطفح الجلدي عند الأطفال. 
  • تطبيق الصبار: يحتوي الصبار على العديد من الخصائص الطبية، كما أن للهلام تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. قد يجد الناس أن وضع هلام الصبار على الطفح الجلدي الحراري يمكن أن يساعد في تخفيف تهيج الجلد.
  • ضعي خشب الصندل: له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات. قد تساعد هذه الخصائص في تخفيف بعض الأعراض غير المريحة للطفح الحراري.
  • قطران الصنوبر: يحتوي قطران الصنوبر خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في علاج الأمراض الجلدية المسببة للحكة أو التهيج. قد يساعد تطبيق علاج موضعي يحتوي على قطران الصنوبر في تخفيف الحكة الناتجة عن الطفح الحراري.
  1. "طفح الحرارة" ، المقال منشور على موقع healthdirect.gov
  2. "علاج منزلي للطفح الجلدي" ، المقال منشور على موقع medicalnewstoday.com