أنواع مكياج العيون وكيف اختار ما يناسبني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 يوليو 2022
أنواع مكياج العيون وكيف اختار ما يناسبني
مقالات ذات صلة
ما أنواع كريمات الأساس وكيف أختار المناسب لبشرتي
خطوات مكياج العيون اللوزية
أنواع الإضاءة في المكياج

أساس الإطلالة الجذابة هو مكياج عيون صحيح، في المقال التالي سنعرض لك أنواع مكياج العيون وكيفية اختيار ما يناسبك، حسب لون عيونك وبشرتك، ومنتجات التجميل المستخدمة في مكياج العيون.

أنواع مكياج العيون بالآيشادو

مكياج عيون سموكي

رغم أنه أسلوب كلاسيكي وقديم في مكياج العين، لكنه دائم ومتجدد، يعطي إحساس بالثقل والجاذبية، ويليق على جميع ألوان العيون سواء: البنية، العسلية، الخضراء، الزرقاء، والرمادي.

لكن يحتاج المكياج السموكي السهرات والاحتفالات، ولا يليق بالخروجات النهارية أو اجتماعات العمل، فمثلا ذا كنت تنوين سهرة مميزة خارج المنزل مثل احتفالات العيد أو رأس السنة أو حضور حفل زفاف، هذا النوع من مكياج العيون سيكون الأنسب.

مكياج عيون ناعم

مكياج العيون الناعم هو أكثر أنواع المكياج شيوعا حيث يتميز بكونه خفيفاً على العين، ولا يستغرق كثير من الوقت مثل المكياج السموكي الذي يحتاج عدة طبقات على جفن العين، ورسمة آيلاينر مجنحة وطويلة، بالإضافة إلى أن المكياج الناعم يستخدم ألوان هادئة بلمعة خفيفة جدا.

ويناسب هذا المكياج الخروجات المسائية، مثل حضور حفل عيد ميلاد، أو التنزه ليلاً، حيث تختاري فيه لمسات خفيفة من الكحل والماسكرا، مع ألوان آيشادو هادئة وغالبا تكون النيود، لإطلالة ناعمة وهادئة.

مكياج عيون لامع

رغم أن موضة المكياج عموما تتجه نحو الخامات المات غير اللامعة، إلى أن الجفون المتلألئة عادت لتحظى بشعبية كبيرة، وذلك من خلال الآيشادو بألوان ذهبي، فضي أو برونزي، وذلك عن طريق استخدام قلم أو آيشادو الهايلايتر هو واحد من تلك مستحضرات التجميل التي يمكن أن تغير رسمة العين وتنقل الإطلالة إلى منطقة أخرى.

بمجرد وضع ظل لامعاناً على الجفون كأساس للمظهر، يمكنك أن تجعل عينيك تبدو أكبر وأكثر إشراقًا من خلال إضافة تعريف إلى التجعد باستخدام صبغة أغمق من لون بشرتك ببضع درجات، ويناسب هذا المكياج الخروجات المسائية والليلية، ومنتشر في مكياج العيون للعرايس مؤخراً.

مكياج عيون خفيف

يعتبر مكياج العيون الخفيف أكثر أنواع المكياج بساطة وعملية حيث يستخدم للخروجات النهارية مثل العمل والدراسة، يكفي أن تضعي الآيشادو المات بدرجان النيود الدخانية، على الجفن المتحرك، مع وضع الماسكرا بشكل خفيف، والبعض يفضلن رسم اكحل داخل العين، والبعض الآخر لا يحبذ ذلك، والاكتفاء بالإطلالة خفيفة.

أنواع مكياج العيون بالكحل

أنواع مكياج العيون بالكحل عديدة تختلف حسب لون البشرة والعين، خاصة إذا أدخلتِ المحل الملون في إطلالاتك، فيعد الكحل من أبرز أدوات التجميل التي تحرص المرأة العربية على وضعها لإبراز جمالها، فكثيراً من الفتيات لا تستخدم مساحيق التجميل الأخرى، لكنها تضع الكحل لما يوفره لها من جاذبية وسحر يشعرها بالثقة في النفس ويمنحها جاذبية أكثر كالتالي: [1]

كحل العيون البنية والعسلية

تعد من أكثر العيون المنتشرة بين النساء في الوطن العربي، فهي من العيون التي تبرز جمال المرأة ومن العيون التي تليق عليها أكثر من لون من ألوان الكحل، من بينهم قلم الكحل الأسود والأزرق الغامق، إضافة إلى استخدام اللون الذهبي للحصول على إطلالة عصرية.

كحل العيون الخضراء

من العيون التي يصعب اختيار لها لون كحل معين، فألوان الكحل الغير تقليدية هي الأنسب لتعزيز اللون الأخضر الذي يميز عينيكي وجعلهم أكثر سحرا وجاذبية، لذلك من الممكن استخدام الكحل الأرجواني اللون، استخدام درجات لون الكحل الباستيل الهادئة من اللون الأخضر، أما بالنسبة للسهرات من الممكن استخدام قلم كحل بنفسجي ذو درجة برقوقية.

كحل العيون الزرقاء

من العيون التي تحتاج إلى  ألوان كحل غير تقليدية، من أجل إبراز جمال وروعة اللون الأزرق، لذلك قومي بوضع ألوان كحل كالزمرد الغامق، فهذا اللون يعمل على إظهار الخطوط الذهبية داخل العيون الزرقاء والتي في الغالب تكون غير مرئية.

كيفية اختيار مكياج العيون المناسب

اختيار مكياج العيون يكون حسب نوع رسمة العين، وكيفية إبرازها بالشكل المثالي ومعالجة أي مشاكل بها كالآتي: [2]

العيون المدورة

يجب تطبيق ألوان ظلال العيون الفاتحة على الجفن المتحرك مع تطبيق الكحل الأسود بدءً من منتصف العين وصولاً إلى الزاوية الخارجية، مع ضرورة تطبيق الماسكارا بطبقة كثيفة حتى تبدو العيون المدورة مسحوبة.

العيون الناعسة

ليتم رفع العيون الناعسة للأعلى يجب تطبيق ظلال العيون الداكن على كامل الجفن المتحرك، مع تحديدها بالكحل الأسود بشكل مرفوع عند الزاوية الخارجية لتبدو مرفوعة للأعلى، ويمكن تحديدها من الأسفل أيضاً بالكحل.

العيون اللوزية

من أفضل أنواع العيون يتم فيها رسم الحواجب العريضة، ولأن المساحة بين الجفن العلوي والحاجبين واسعة فإن ألوان ظلال العيون المتعددة مع الأزرق الداكن، الأسود، الرمادي والبني بأسلوب السموكي مناسبة جداً لها، أما بالنسبة لرسمة الآيلاينر فيليق بها الآيلاينر المسحوب سواء كان أسود أو ملوناً.

العيون الصغيرة

تحتاج العيون الصغيرة إلى أسلوب مكياج دقيق حتى تبدو أوسع، لذا لا بد من استخدام الكحل الأبيض داخل العين، إضافة إلى ظلال العيون الفاتحة كالأزرق الفاتح والبيج، ورسمة الآيلاينر الرفيعة على آخر العينلتبدو بحجم أكبر وأوسع.

العيون الجاحظة

العيون الجاحظة من أكثر أنواع العيون إرهاقا لاختيار الرسمة المنسبة، وأي خطأ في مكياج العيون الجاحظة سيفسدها تماماً، لذا من الأفضل تطبيق ظلال العيون الداكنة على الجفن المتحرك واعتماد ظلال العيون الزاهي على كسرة العين، مع تحديدها بالآيلاينر.

العيون المتقاربة

يليق بها ظلال العيون الفاتح بدءً من الزاوية الخارجية وصولاً إلى المنتصف، وظلال العيون الداكنة كالأسود، والأخضر، والبنفسجي والكحلي بدءً من منتصف العين وصولاً إلى الزاوية الخارجية.

العيون المتباعدة

يجب تطبيق ظلال العيون الداكنة كالرمادي والكحلي والبني على بداية العين لتقريبها، وظلال العيون البرونزي،  الذهبي، أو الأزرق الفاتح على نهاية العين.

مكياج عيون البشرة البيضاء

تعد بشرة محايدة يليق بها كافة ألوان كحل العين مثل (الكحل الذهبي، والكحل البنفسجي، والكحل الأزرق، والكحل الأخضر، والكحل البني، والكحل الرمادي).

مكياج عيون البشرة السمراء

 لا تضعي ألواناً صاخبة للكحل، اختاري كحل بني أو أسود بقوام كريمي ناعم على جفونك، ويفضل رسم العيون بالشكل العربي المعروف من داخل العين أو خارجها لإطلالة جذابة، مع دمجه بفرشاة الكحل.

كيفية تطبيق مكياج العيون

مكياج العيون شأنه شأن مكياج الوجه، يحتاج إلى بشرة جيدة ليبدو أكثر توهجاً وجمالاً، كالآتي: [3]

  • ترطيب الجفن وحول العين جيداً، سواء من خلال المرطب أو برايمر العين، لكي نبدأ بتطبيق المستحضر على كامل الجفن وتطبيق بسلاسة على الجفن دون تكتلات وتجاعيد.
  • اختاري درجة لون فاتحة، نبدأ بالتطبيق على منطقة عظمة العين تحت قوس الحاجب بشكل دائري.
  • من بعد الحصول على منطقة لونية صغيرة نأخذ بالتوسع بشكل تدريجي مع إضافة اللون بشكل خفيف وصولاً إلى الدرجة المرجوة، مع توزيع اللون بحركات من الأسف إلى الأعلى مع تجنب منطقة الجفن المتحرك.
  • اختاري فرشاة نظيفة مناسبة لتطبيق الغليتر، حيث تختلف طريقة تطبيق الغليتر عن طريقة تطبيق اللون العادي حيث يسميها خبراء التجميل بـ "الطبطبة" احرصي على أن تضعي كمية كافية من الغليتر بشكل متجان
  • بعد تطبيق اللون والغليتر حان الوقت لدمج اللونين بشكل خفيف، لهذه الخطوة استخدمي الفرشاة التي استخدمتيها لتطبيق اللون سابقاً.
  • نعرف أن رسم الآيلاينر ليس بالأمر السهل وخاصة على الفتيات المبتدئات في تطبيق المكياج، لذا ننصحك باستخدام هذه الحيلة للحصول على كحل مبتكر وأنيق، وفي هذه الخطوة ستحتاجين إلى فرشاة خاصة بتحديد اللون ذات رأس مشطوف.
  • ارسمي  خط مستقيم باستخدام لون أغمق من اللون الذي استخدمتيه على الجفن العلوي، بعد الانتهاء من ذلك، ثم بإعادة الرسم مرة ثانية مستخدمة لون أغمق لمنح الآيلاينر شكل بارز أكثر.
  • والآن أصبح بإمكانك إضافة لمسة لونية ناعمة على الجفن السفلي للعين مستخدمة نفس درجة اللون الذي اخترتيه للجفن العلوي.
  • طبقي اللون على مهل ولا تستعجلي، وتجنبي تطبيقه بالقرب من منطقة مدمع العين، مع دمج الألوان بعد الانتهاء من هذه المراحل جميعها، استخدمي فرشاة اللون الأساسية وقومي بالدمج بحركات ناعمة كما هو موضح بالصورة.
  • استخدمي الرموش الصناعية فإذا كانت لديك رموش قصيرة، حيث عادت الرموش الصناعية إلى الظهور من جديد حيث أصبحت رائجة الآن في مجال الجمال والموضة.
  • الخطوة النهائية هي وضع الماسكرا، التي تضع لمساتها الواضحة على مكياج عينيك، فبعد الخطوات السابقة يصبح مكياج العيون لا ينقصه سوى رموش كثيفة. طبقي الماسكارا بحركة تلقائية وكأنك ترمشين، ثبتي الفرشاة وحركي جفنك وكأنك ترمشين بشكل طبيعي وذلك لكي تتجنبي الدمع اللإرادي والذي قد يفسد كل ما رسمتيه.

وأخيراً للحصول على مكياج عيون  جذاب عليك في الاعتناء بصحة عيونك، وتناول الكثير من الماء الذي يساعدك في التخلص من الهالات السوداء ويمنح عينيك الرطوبة اللازمة لصحتها وتألقها، مع الحرص دائمًا على إزالة مكياج العيون في نهاية اليوم، فترك الكحل، الآيشادو، الآيلاينر والماسكارا يسبب التهابات العين، ومزيد من الهالات السوداء حول العين، وكثرة التجاعيدوعليكِ بمكياج يناسب شكل عينك وإبرازهما في أحسن إطلالة.