الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين

تستخدم حبوب الكولاجين في تقوية العظام والمفاصل وتحسين صحة الجلد والشعر، تعرفي في المقالة التالية على الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين
مقالات ذات صلة
الطريقة الصحيحة لترطيب البشرة المعرضة للحبوب
فوائد حبوب الكولاجين
أفضل حبوب كولاجين

تستخدم حبوب الكولاجين في تقوية العظام والمفاصل وتحسين صحة الجلد والشعر، لذا تعرفي في المقالة التالية على الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين، مع معرفة أفضل منتجات حبوب الكولاجين.

ما هي الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين

يمكن تناول حبوب الكولاجين مرة واحدة في أي وقت من اليوم مع أو بدون طعام، ومن الأفضل بالتأكيد تناول مكملات الكولاجين على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج، لأن حمض المعدة يمكن أن يفسد الكولاجين مما يجعل البعض منه عديم الفائدة، المطلوب هو حماية الكولاجين من حمض المعدة ولكن يتم تكسيره في الأمعاء بواسطة إنزيمات هضم البروتين إلى جزيئات أصغر يمكن بعد ذلك امتصاصها في مجرى الدم.

هل تتناول الكولاجين في الصباح أم في المساء

لا يوجد دليل يشير إلى أن تناول حبوب الكولاجين في وقت معين من اليوم يحدث أي فرق على الإطلاق، لكن نظرًا لأن عمليات إصلاح الجسم، بما في ذلك الجلد، تكون في ذروتها خلال الساعات الأولى من الصباح، فلن يضر تناول الكولاجين في الليل، ولكن إذا ثبت أن هذا صعب، فلا داعي للقلق وببساطة تناوليه في أي وقت.

حبوب الكولاجين مع فيتامين سي

يتعارف مؤخراً فكرة تناول الكولاجين مع فيتامين ج لتعظيم فوائده وهذا صحيح إلى حد ما، حيث يحتاج الجسم بالتأكيد إلى فيتامين سي من أجل تصنيع الكولاجين.

ويعتبر معظمنا أننا نحصل على ما يكفي من فيتامين سي في نظامنا الغذائي، لكن الدراسات تشير إلى خلاف ذلك ببساطة، لأن فيتامين سي يشارك في العديد من العمليات داخل الجسم ويتم إفرازه بسهولة، مما يؤدي إلى مستويات دون المستوى الأمثل في مجرى الدم. [1]

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة

تحتوي حبوب الكولاجين على عدة فوائد للبشرة، تعرفي عليها: [2]

الترطيب

تشير نتائج دراسة أجريت عام 2015 أن المكملات الغذائية يمكن أن تحسن ترطيب البشرة وتحفز إنتاج الكولاجين في الجلد.

المرونة

تبدأ مرونة الجلد في الانخفاض في العشرينات من العمر، ركزت بعض الدراسات على ما إذا كانت مكملات الكولاجين يمكن أن تساعد في ذلك. في دراسة أجريت عام 2014 تناولت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و55 عامًا مكمل الكولاجين مرة واحدة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، وفي نهاية الدراسة، تحسن مرونة الجلد لدى أولئك الذين تناولوا الكولاجين.

نضارة الجلد

تحتوي حبوب الكولاجين على كبريتات شوندروتن والجلوكوزامين والكارنيتين والفيتامينات والمعادن الأخرى، وقد أظهر البحث أن هذه الحبوب تزيد من نضارة البشرة، وتحمي البشرة من التأكسد بسبب آشعة الشمس الضارة، وتنعم البشرة، كما تحمي البشرة من التقشر في الأجواء الباردة، وتعزز حيوية البشرة.

التئام الجروح والشيخوخة

أثبتت دراسة أجريت عام 2019 تأثير مكملات الكولاجين على التئام الجروح وشيخوخة الجلد، فهي تقوي الجلد وتسرع من التائم الجرح، كما أنها تؤخر علامات الشيخوخة وتشد بشرتك، حيث تعمل ببتيدات الكولاجين المضافة إلى نظامك الغذائي على تعويض الناقص في الجسم من الكولاجين مع تقدمك في السن.

فوائد حبوب الكولاجين للشعر

تحتوي حبوب الكولاجين على عدة فوائد للشعر، تعرفي عليها: [1]

توفير كيراتين الشعر

يتكون الشعر من بروتين الكيراتين والدهون الهيكلية، وحتى يكوّن الجسم الكيراتين، يحتاج إلى عدد من الأحماض الأمينية، يوجد الكثير منها في ببتيدات الكولاجين.

ويتوفر البرولين في حبوب الكولاجين، وهو من أهم أنواع أحماض أمينية بالكيراتين، لذلك عندما تتناولين حبوب الكولاجين، سيتم دعم صحة شعرك.

تقوية فروة الرأس

تعمل حبوب الكولاجين على تقوية فروة الرأس، مما يحميها من الالتهابات وضعف البصيلات، والتي تسبب ترقق الشعر وتساقطه على المدى.

تأخير الشعر الأبيض

يساعد تناول حبوب الكولاجين في تأخير ظهور الشعر الأبيض، لأن الكولاجين يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة الضارة من الظهور، مع حماية شعرك من الأشعة البنفسجية.

حماية الشعر من التلف

يمكن أن يتعرض شعرك للتلف لعدة أسباب، وتعزز حبوب الكولاجين من صحة ولمعان وقوة شعرك، مما يحميه من التلف والترقق.

تقوية خصلاتك

تعمل حبوب الكولاجين على بناء البروتينات، كما تقوي الجذور والبصيلات، لأنها تحتوي على أحماض أمينية تعمل على تعزيز قوة الشعر.

تعزيز صحة الشعر

تعزز حبوب الكولاجين من صحة فروة الرأس وبصيلات وجذور الشعر، مما يمنحك شعر قوي، كما تقلل من ترقق الشعر في المراحل العمرية المتقدمة، وتمنع تساقط الشعر.

تحفيز نمو الشعر

إن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين، إنه مكون مادي من الكيراتين ويؤثر على نمو الشعر الجديد، لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين المتوفرة في شكل حبوب والتي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يحفز نمو الشعر.

تقوية بصيلات الشعر

تفرز أجسامنا الكولاجين، وهذا يدعم بصيلات الشعر من خلال مساعدتها في إعادة دخول مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر.

إن استهلاك حبوب الكولاجين يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة، والتي يمكن أن تساعد في حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره سيحسن إنتاجية بصيلات الشعر.

منتجات حبوب الكولاجين

تتوفر بالأسواق عدة منتجات لحبوب الكولاجين، إليكِ أفضل المختارات: [3]

حبوب يوثيري

تحتوي كل حصة على 6 جرامات من كولاجين البقر، إلى جانب 90 مجم من فيتامين سي، وهو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء يحفز تكوين الكولاجين، ويعزز التئام الجروح، ويحمي من تلف الجلد.

هذا المنتج حاصل أيضًا على شهادة NSF وخالٍ من منتجات الألبان وفول الصويا.

حبوب هم نيوتريشن

تحتوي كبسولات الكولاجين هذه على 600 مجم من الكولاجين في كل حصة، والتي يتم الحصول عليها من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب والمراعي.

كما أنها تحتوي على مزيج من المكونات الأخرى والمستخلصات العشبية لدعم صحة الجلد، بما في ذلك حمض الهيالورونيك وفيتامين ج وخلاصة النبيذ الأحمر وخلاصة بذور العنب.

هذا المنتج غير معدّل وراثيًا وخالٍ من الغلوتين ومصنوع بدون أي محليات أو نكهات صناعية.

حبوب أنتوني

لا يتم الحصول على مكمل الكولاجين البحري هذا من الأسماك فحسب، بل إنه أيضًا غير معدّل وراثيًا وغير منكه وخالٍ من الأصباغ والمكونات الاصطناعية.

تحتوي كل حصة على 13 جرامًا من الكولاجين ويمكن خلطها بسهولة مع العصائر والصلصات والمشروبات لزيادة كمية البروتين التي تتناولها.

كما أنها صديقة للكيتو والباليو، بالإضافة إلى اختبارها على دفعات والتحقق من خلوها من الغلوتين، لذا فهي خيار جيد لمن لديهم قيود غذائية معينة.

حبوب كلين كولاجين + سي

يحتوي المنتج على 15 جرامًا من كولاجين البقر المتحلل لكل حصة، إلى جانب 50 مجم من فيتامين C المشتق من مستخلص فاكهة الأملا العضوية.

وتحتوي نكهته على مسحوق عصير الرمان ومسحوق العليق، مما يجعل من السهل مزجه مع المشروبات المفضلة لديك.

مكمل الكولاجين هذا غير معدّل وراثيًا ومصنوع بدون الغلوتين والمحليات الاصطناعية والنكهات أو الأصباغ الاصطناعية.

حبوب سولغار كولاجين حمض الهيالورونيك

ثبت سريريًا أن هذه الكبسولات تعزز الكولاجين وتقلل الخطوط الدقيقة، كما أنها تحتوي على فيتامين سي وحمض الهيالورونيك لبشرة مشدودة وممتلئة.

حبوب إيلم آند راي

تم صناعة حبوب الكولاجين هذه للمساعدة في تحسين صحة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، يمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة وتقليل آلام المفاصل، كما أنها غير معدلة وراثيًا وخالية من الغلوتين وخالية من منتجات الألبان.

حبوب ريسيرفج نيوترشن

عبارة عن مركب طبيعي من الكولاجين المتحلل من النوع الثاني وكبريتات شوندروتن وحمض الهيالورونيك، يوفر هذا المزيج اللبنات الأساسية التي يحتاجها جسمك لدعم صحة الجلد والشعر والمفاصل.

كما يساهم في مكافحة آثار الشيخوخة عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، ويساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة.

حبوب جاردن أوف لايف

كل قرص عضوي من الكولاجين مصنوع من كولاجين الأبقار التي يتم تغذيتها على الأعشاب، وتحتوي الحبوب على 1.8 جرام من الكولاجين، معظمه من النوعين الأول والثالث وكذلك النوع الثاني، ويتم تناولها على معدة فارغة.

  1. أ ب "كيفية تناول حبوب الكولاجين" ، المنشور على موقع editorial.victoriahealth.com
  2. "حبوب الكولاجين للبشرة" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  3. "أفضل حبوب كولاجين" ، المنشور على موقع healthline.com