• الكولاجين للشعر، اكتشفي فوائده ومضاره!

    الكولاجين للشعر، اكتشفي فوائده ومضاره!

    يأتي كولاجين الشعر بأشكال عدة منها الحقن والمستحضرات الموضعية ومنها ما يُتناوَل عبر الفم، ويسهم الكولاجين للشعر بترميم التالف من الشعر، كما يعيد للشعر المتقصف هيئته الجيدة مرة أخرى، بالإضافة لكونه يؤخّر من ظهور الشيب من خلال تقوية بصيلات الشعر.

    الكولاجين للشعر:

    الكولاجين هو سلسلة من الأحماض الأمينية الطبيعية التي تمنح بصيلات الشعر مزيداً من القوة، وتتكوّن هذه الأحماض الأمينية من البرولين والجلايسين والأرجينين والهيدروكسيبرولين، كما يُجدّد الكولاجين الخلايا ولعل هذا ما يجعل خبراء التجميل يستخدمونه لا سيما في حالة تلف الشعر. قد يحصل الشخص على الكولاجين من خلال الحقن أو الحبوب والكبسولات، والتي تسهم في إعادة تنشيطه في الجسم كله، لكن لا بد من المواظبة على العلاج ونيله في عيادات متخصصة وعلى يد أطباء ثقات.

    خطوات حقن الكولاجين للشعر:

    • يُحدّد الطبيب الأماكن التي سيُجري فيها الحقن ولا يكون هذا بناءً على أماكن توزيع الشعر أو غزارته، فحسب، بل قد يحقن في أماكن بعينها لتقوية الشعر ومنع تساقطه أو ظهور الشيب فيه.
    • يستخدم الطبيب إبراً معينة لتوزيع الكولاجين وإيصاله لعُمق فروة الرأس، وتُحقّق هذه الإبر دوراً فاعلاً في تقوية الشعر من جديد دون أن يشعر المريض بالضيق أو الألم.
    • تبدأ النتائج بالظهور تباعاً، بحسب درجة التزام المريض بالعلاج ومواظبته عليه.

    فوائد الكولاجين للشعر:

    • يعمل الكولاجين على إعادة ترميم الشعر التالف والمقصّف ويُعيد للشعرة قوامها الطبيعي.
    • يقضي الكولاجين على الشيب من خلال تقوية البصيلات، وقوة البصيلة هي المتحكّمة بلونها؛ إذ كلما كانت قوية كلما كان لونها غامقاً بعكس الشعرة الشائبة.
    • يساعد الكولاجين على موازنة الهرمونات في الجسم، ما يؤثر بدوره على صحة الشعر ورطوبته ومظهره الجذاب.

    أضرار الكولاجين للشعر:

    • قد يُسبّب استخدام الكولاجين بعض الحساسية لدى المستخدِم وخصوصاً من كان لديه حالات تحسّس سابقة من هذه المستحضرات. لذا، يُنصح بداية بتجربته على نطاق ضيق؛ للتأكد من عدم تسببه بالمشاكل لدى المستخدِم.
    • يطلب منك خبير التجميل عدم تعريض الشعر للماء بعد استخدام الكولاجين، لمدة يومين، وهو ما يُسبب الضيق لدى البعض وتحديداً من اعتادوا غسل الشعر يومياً.
    • لا بدّ من إيقاف الأدوية المُميّعة للدم عند استخدام الكولاجين؛ منعاً لحدوث النزيف أو المضاعفات، ما قد يؤدي لضرر نوعاً ما لمن يعتمدون على مُميّعات الدم. لذا، لا بد من إخبار الطبيب عن سبب تناولك مُميّعات الدم؛ لتحديد ما إذا كان إيقافها مسموحاً أم لا.
    • قد يُسبّب الكولاجين في مرات حدوث الالتهابات في حال لم تكن الإبر معقّمة وجديدة، بالإضافة لكونه قد يؤدي لحدوث تهيّج في فروة الرأس وحكّة أو بعض التكتلات الصغيرة جرّاء حقن فروة الرأس بطريقة غير متمكنة. لذا، احرصي على اختيار طبيب ثقة وصاحب خبرة جيدة في مجال حقن الكولاجين ولا تختاري طبيباً مغموراً أو جهة لستِ متأكدة من مصداقيتها.

    لا بد من الانتباه لأمور صحية كثيرة قبل إجراء حقن الكولاجين للشعر، وأهم هذه الأمور الصحية عدم وجود حساسية لدى الذي سيتلقّى العلاج، بالإضافة لسؤال الطبيب عن إمكانية إيقاف مُميّعات الدم؛ خوفاً من حدوث النزيف، ويكون هذا القرار على ضوء الحالة الصحية لدى المريض. لذا، لا بد من استشارة الطبيب والتأكد من السلامة قبل اتخاذ هذا الإجراء.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات