تكثيف الشعر بالبيوتين والكولاجين

هل تعاني الشعر الخفيف أو تساقط الشعر؟ إليك الحل في البيوتين والكولاجين لتكثيف الشعر وتطويله وجعله صحي ولامع كما سنعرض لكِ.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
تكثيف الشعر بالبيوتين والكولاجين

علاج تساقط الشعر بالعناصر الطبيعية الموجودة بالأساس داخل الجسم أسرع وسيلة لإعادة نمو الشعر، نعرض لكِ في المقال التالي تكثيف الشعر بالبيوتين والكولاجين، والأطعمة التي تحتوي عليهم.

تكثيف الشعر بالبيوتين

نقص البيوتين بالجسم لا يسبب تساقط الشعر فحسب، بل تكسر الأظافر أيضاً، لذلك البيوتين ضروري لنمو الشعر الصحي وأظافر قوية.

يمكن أن يساعد البيوتين في جعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا وأكثر سمكًا وأقل هشاشة عند تناوله بالجرعة المحددة من قبل الطبيب أو بتناول الطعام الذي يحتوي على البيوتين.

البيوتين يعمل على تحسين سرعة إنتاج الخلايا الجديدة، مما يمنع التخفيف الطبيعي لخيوط الشعر ويحسن المرونة لتقوية الخيوط الموجودة.

كما يحفز البيوتين نمو الشعر في الفراغات بفروة الرأس، بشكل أسرع، فضلا  عن أنه يساعد الاحتفاظ بالرطوبة بشكل عام في الشعر، مما يسمح للزيوت الطبيعية تمتص بشكل أكثر فعالية مع مكافحة الجفاف بسبب التصفيف والعلاجات الأخرى. 

يمكن الحصول على استفادة أكبر من البيوتين عند دمجه مع فيتامينات أخرى مثل فيتامين A و، فهو يساعد على تعزيز الخلايا الصحية في فروة الرأس؛ لإنتاج المزيد من الأحماض الدهنية، والتي تبني بصيلات الشعر الصحية، وبذلك تحصلين على شعر قوي وأقل عرضة للتكسر والتقصف.

كما يساعد البيوتين في إنتاج بروتينات الكيراتين التي تعمل بمثابة لبنة أساسية لخصلات شعرك، ومع تراكم هذه البروتينات مع مرور الوقت، فإنها تساعد على الحماية من العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس وأضرار الرياح.

للحصول على الفوائد الكاملة للبيوتين في تحفيز نمو الشعر، من الأفضل تناوله على شكل مكمل كجزء من نظام غذائي متوازن، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيوتين بشكل خاص سمك السلمون والبيض ولحوم الأعضاء والبقوليات والمكسرات والبذور.

وغالبًا ما يتم إضافته أيضًا إلى الفيتامينات المتعددة ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبو والبلسم، بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتناوله، فإنه قد يفيد شعرك وصحتك العامة.

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لدعم نمو الشعر الصحي وتغذية فروة رأسك من الداخل، تناولي 2.5 ملغ فقط من البيوتين يوميًا يمكن أن يزيد بشكل كبير من قوة وسمك خصلات الشعر، معدلات نمو أسرع من عدم تناوله على الإطلاق. [1]

تكثيف الشعر بالكولاجين

مع التقدم في العمر تعاني أجسامنا من انخفاض إنتاج الكولاجين وتصبح أقل كفاءة في تجديد خلايا الجلد لدينا؛ وبصيلات الشعر، لذلك تناول مكملات الكولاجين يعزز نمو الشعر.

يحتوي الكولاجين على الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع إنتاجها بمفرده، حيث تتكون جذور شعرك على 70% من الكولاجين.

كما يساهم الكولاجين على حماية الشعر الذي يتعرض للإجهاد والضعف والتعرض لأشعة الشمس الضارة، كما يعمل على حماية الشعر من التساقط.

يمنع الكولاجين تساقط الشعر المرتبط بالعمر، بسبب الشيخوخة مع العديد من التغييرات في شعرنا وأجسامنا. بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين وتصبح أقل كفاءة في تجديد خلايا الجلد لدينا، وتقلص البصيلات. [2]

أطعمة تحتوي على البيوتين

  • صفار البيض: البيض مليء بفيتامينات ب، والبروتين والحديد والفوسفور. يعد صفار البيض مصدرًا غنيًا بشكل خاص بالبيوتين.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس على نسبة عالية من البروتين والألياف والعديد من المغذيات الدقيقة. بعض أغنى مصادر البيوتين في هذه الفئة هي الفول السوداني وفول الصويا.
  • المكسرات والبذور: تعتبر المكسرات والبذور مصدرًا جيدًا للألياف والدهون غير المشبعة والبروتين. توفر معظمها أيضًا البيوتين، ولكن الكمية تميل إلى الاختلاف حسب النوع.
  • الكبد: تحتوي بعض لحوم الأعضاء، وخاصة الكبد، على نسبة عالية من البيوتين، حيث يتم تخزين معظم البيوتين في الجسم في الكبد.
  • البطاطا الحلوة: مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة كاروتينويد، كما أنها واحدة من أفضل المصادر النباتية للبيوتين.
  • المشروم: يحتوي الفطر على الكثير من البيوتين.
    • الموز: يعتبر من أفضل الفواكه الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. إنها مليئة بالألياف والكربوهيدرات والمغذيات الدقيقة مثل فيتامينات ب والنحاس والبوتاسيوم.
  • بروكلي: يعد البروكلي أحد أكثر الخضروات كثافة بالعناصر الغذائية، فهو مليء بالألياف والكالسيوم والفيتامينات A وC.
  • الخميرة: توفر كل من الخميرة الغذائية وخميرة البيرة البيوتين، لكن الكميات المحددة تختلف حسب العلامة التجارية.
  • الأفوكادو: يُعرف الأفوكادو بأنه مصدر جيد لحمض الفوليك والدهون غير المشبعة، ولكنه غني أيضًا بالبيوتين. [3]

أطعمة تحتوي على الكولاجين

  • مرق عظام: مرق عظام اللحم البقري هو خيار جيد لأنه مصدر رائع للكولاجين من النوع الأول، خاصة مع وضع الخضروات معها سوف تحصلين على وجبة متكاملة.
  • جلد الدجاج: الدجاج المطحون يحتوي على الجلد مليء بالكولاجين الذي يجدد الخلايا ويعزز نمو الشعر وزيادة كثافته وطوله، ويقلل من التساقط.
  • السردين: يتركز كولاجين السمك في العظام والجلد والقشور، إذا كنت تتبع المسار الغذائي الكامل للكولاجين، فاختر سمكة ستأكل فيها معظم الأسماك أو كلها، مثل السردين. 
  • اللحوم العضوية: الكولاجين من النوع الأول يتركز بشكل طبيعي في الأعضاء، إذا لم تكن الأعضاء الحيوانية، مثل الكبد والقلب والدماغ والكلى، جزءًا من نظامك الغذائي.
  • التوت: التوت الأزرق، التوت، الفراولة أو التوت الأسود، إنها جميعها طريقة رائعة لإضافة فيتامين C إلى نظامك الغذائي، وهو عنصر غذائي يساعد جسمك على بناء الكولاجين.
  • فيتامين C : يحتوي كوب من الفراولة على ما يقرب من 100% من هدفك اليومي من فيتامين سي، ويحتوي كوب من التوت أو التوت الأسود على حوالي 35% من هدفك اليومي من فيتامين سي. لقد وجد أن فيتامين C له فوائده الصحية الخاصة بالبشرة.
  • البروكلي: يوفر كوب من البروكلي المطبوخ أو الخام جرعة يوم كامل من فيتامين  C، الذي يلعب دورًا أساسيًا في بناء الكولاجين للشعر.
  • الألوفيرا: يعد دهن جل الصبار مفيدًا عند التعامل مع حروق الشمس، لكن أيضاً مفيد لفروة الرأس حيث يعمل على تطهيرها وترطيبها وتعزيز نموها.  [4]