جل بذر الكتان لتحفيز نمو الشعر سريعاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يناير 2022
جل بذر الكتان لتحفيز نمو الشعر سريعاً
مقالات ذات صلة
فوائد بذرة الكتان للشعر الخفيف
كيفية عمل جل الشعر الطبيعي ببذور الكتان
تسريحات تساعد على نمو الشعر سريعًا

تحفيز نمو الشعر ليس بالأمر السهل إذ يحتاج إلى روتين عناية داخلي وخارجي وقد تفشل أشهر المستحضرات على تحفيز نموك شعركِ بمفردها ومع ذلك هناك علاج طبيعي بسيط ومتوفر بسهولة يستطيع أن يحفز من نمو الشعر داخلياً وخارجياً وهو بذر الكتان.

بذر الكتان أصبح من المواد الطبيعية الشائع استخدامها للعناية بالشعر خاصة جل بذر الكتان الذي يمنح الشعر الكيرلي تحديداً وترطيباً رائعاً لكن بذر الكتان أيضاً يعمل على تحفيز نمو الشعر وتقويته باستخدامه كطعام أو بتطبيق جل بذور الكتان على فروة الرأس.

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان تُستخرج من نبات الكتان والتي تتم زراعته في الغالب في جميع أنحاء العالم للحصول على ألياف النسيج والتغذية. بذور الكتان ذات اللون البني اللامع أو الأصفر الذهبي لها نكهة جوزية جميلة. كما أنها غنية جداً بأحماض أوميغا 3 الدهنية قصيرة السلسلة والألياف الغذائية والفيتامينات الحيوية والمعادن الأساسية. يمكن إما ضغط هذه المكونات الطبيعية غير المكلفة والتي يسهل العثور عليها في زيت بذور الكتان أو استهلاكها مباشرة لفوائدها الصحية والطبية أو من خلال هلام (جل) بذور الكتان[1].

فوائد بذور الكتان لنمو الشعر

بذور الكتان ليست فقط مفيدة لصحتنا العامة ولكنها أيضاً الحل لشعر طويل وصحي، فيما يلي الأسباب التي تجعل بذور الكتان مفيدة لصحة الشعر ونموه:

غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية قصيرة السلسلة تسمى ALA (حمض ألفا لينولينيك) وهي ضرورية للغاية للحفاظ على صحة بصيلات الشعر. تساعد في زيادة مرونة ألياف الشعر من خلال تغذية البصيلات، وبالتالي جعل الشعر أكثر صحة وأقوى وأكثر لمعاناً وأقل عرضة للتكسر.

العناصر الغذائية الحيوية

تعد بذور الكتان مصدراً كبيراً للعناصر الغذائية الحيوية مثل البروتينات والمعادن (الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم ، إلخ) والفيتامينات (خاصة فيتامين ب وفيتامين هـ) مما يجعلها غذاء خارق للشعر. إن تناول هذه البذور بانتظام يمكن أن يغذي فروة الرأس والشعر ويحافظ على ترطيبهما ويوقف الشيب المبكر ويمنع تقصف الأطراف ويشجع على نمو شعر جديد أكثر صحة.

تقليل التهاب فروة الرأس

من المعروف أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 لها خصائص كبيرة مضادة للالتهابات. هذا يجعل بذور الكتان مفيدة للغاية لتقليل الالتهابات التي تسببها العديد من حالات فروة الرأس مثل قشرة الرأس وحكة فروة الرأس والثعلبة الندبية (وهي حالة طبية يتوقف فيها نمو الشعر الصحي بسبب تندب البصيلات) كما تجعل فروة الرأس رطبة بشكل جيد مما يقلل من التقشر ويعزز نمو الشعر الجديد.

حماية الشعر من الترقق

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من اللجنين وهي مادة عضوية شبيهة بالألياف تعمل كمضاد قوي للأكسدة حيث يبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية لخلايا الشعر التي تؤدي غالباً إلى تساقط الشعر بشكل خطير. تساعد الخصائص الإستروجينية في اللجنين أيضاً للحد من تساقط الشعر الناتج عن عدم التوازن الهرموني وكذلك انقطاع الطمث.

تقوية الشعر من الداخل

كونها مصدراً مركزاً للألياف الغذائية عالية الجودة القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يمكن لهذه البذور أن تعزز عملية الهضم وتعزز عملية التمثيل الغذائي من خلال تنظيم وظيفة الأمعاء وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة. نظراً لأن النظام الداخلي يعمل بشكل جيد يمكن لخلايا الشعر امتصاص كمية كافية من العناصر الغذائية لينمو الشعر بشكل أكثر كفاءة.

طريقة استخدام بذور الكتان لنمو الشعر

يمكن تناول بذور الكتان عن طريق الفم وتطبيقها موضعياً للحصول على شعر طويل وجميل.

أولاً: إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي

تناول ملعقة من بذور الكتان المطحونة كل يوم من خلال إضافتها إلى الطعام لن يؤدي فقط إلى زيادة القيمة الغذائية للطعام ولكن أيضاً يمنحه نكهة جديدة.يمكن إضافتها إلى أي شيء وكل شيء تقريباً مثل السلطات والسندويشات والصلصة والعصائر والمخفوقات والبسكويت والكعك وغيرها.

بذور الكتان ليست آمنة للنساء الحوامل والمرضعات لأنها لها تأثير قوي على نظامنا الهرموني.

ثانياً: تطبيق بذور الكتان موضعياً

حضري جل شعر بذور الكتان في منزلكِ مباشرة وتطبيقه على الشعر بانتظام لتحفيز نمو الشعر وكذلك الحصول على خصلات ناعمة ولامعة سهلة التصفيف.

طريقة تحضير جل بذر الكتان للشعر

  • نقوم بغلي 2 كوب من الماء بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان نضيف 4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان العضوية إليه ثم نغطي القدر بغطاء ونخفض الحرارة وندعها تغلي لمدة 20 دقيقة.
  • نغلق النار ونصفي المزيج عبر قطعة قماش لنحصل على سائل سميك ولزج بعض الشيء. ضعيه على فروة رأسكِ بأطراف أصابعكِ كل يوم لتقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر إلى حد كبير مع الحرص على غسل الشعر كل يومين.

جل بذر الكتان وزيت الزيتون

يعمل هذا القناع على ترطيب الشعر وتقويته ويساعد في نمو شعر صحي حيث نمزج 2 ملعقة من جل بذر الكتان كما أعددناه في الطريقة السابقة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ونصف ملعقة من العسل و3 قطرات من زيت إكليل الجبل (الروزماري)[2].

ندلك فروة الرأس والشعر بهذا المزيج ونغطي الشعر بمنشفة دافئة أو قبعة استحمام لمدة 40 دقيقة قبل غسل الشعر، ويكرر القناع مرة أو مرتين أسبوعياً.