خلطات للشعر الخشن

علاج الشعر التالف من الصبغات

حماية الشعر في الصيف

  • السبت، 20 يونيو 2020 السبت، 20 يونيو 2020
حماية الشعر في الصيف

تزداد مشاكل الشعر في فترة الصيف مع زيادة النشاطات الحياتية والمناسبات، ويعود ذلك إلى الأضرار التي تنتج من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى المشاكل الناتجة عن التعرق والسباحة واستخدام صبغات الشعر والمصففات الحرارية بشكل أكبر، لذا فإن العناية تبدأ من حماية الشعر في الصيف من مسببات التلف والتقصف والجفاف.

حماية الشعر من الشمس:

بالرغم من فوائد الشمس العديدة للجسم والشعر إلا أن التعرض المباشر لها في أوقات الذروة أو لساعات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا وبعض الحروق، حيث يتأثر الشعر بها مثل الجلد، لذلك من الضروري توفير حماية كافية له منها:[1] 

  • ارتدي قبعة: وهو من أسهل الحلول في حماية الشعر من تأثيرات الشمس السلبية، اختاري قبعة عريضة قليلاً كي تحمي أكبر مساحة ممكنة بالإضافة إلى الرقبة والمناطق المحيطة بالرأس، وبالرغم من أن الحماية التي توفرها القبعة أقل من حماية واقي الشمس، إلا أنها تحمي فروة الرأس جيداً بالإضافة إلى المناطق كالأذنين والرقبة التي يصعب فيها تطبيق واقي الشمس.
  • استخدمي واقي الشمس: من الضروري أن تطبقي واقي الشمس في حال كان شعركِ خفيف أو مسرح بطريقة تظهر فروة الرأس كالضفائر مثلاً، يجب أن يوفر واقي الشمس عامل حماية يصل إلى 30 على الأقل، اختاري نوع غير زيتي كي يسهل امتصاصه من فروة الرأس، طبقي واقي الشمس بحيث يكوّن طبقة رقيقة على شعركِ وفروة رأسكِ كما تقومين عند تطبيقه على أي من أجزاء جسمكِ، ولا تنسيّ تجديده كل ساعتين.
  • تجنبي التعرض للشمس في ساعات الذروة: تعتبر الفترة الممتدة ما بين الساعة 10 صباحاً و4 عصراً هي الأشد، وفي حال اضطررتِ للخروج فيها قومي بتغطية رأسكِ بقبعة أو حاولي التواجد في أماكن الظل.
  • تجنبي الأسطح العاكسة لأشعة الشمس: يعكس الزجاج والماء والجليد أو الثلج أشعة الشمس، لذا في حال تواجدتِ في مثل هذه الأماكن يجب أن تقومي بحماية شعركِ من الأشعة.
  • رفع الشعر لحمايته: تعتبر تسريحات الشعر المرفوعة كالكعكة وذيل الحصان واقية لفروة الرأس من أضرار أشعة الشمس، لذا ننصحكِ بها في حال كنتِ معرضة لها.

طرق طبيعية لحماية الشعر:

لا يتوقف الضرر الذي يلحق بالشعر في الصيف عند أشعة الشمس، بل يشمل الكيماويات ومصففات الشعر وغيرها التي تسبب التلف والجفاف، هناك عدة مكونات طبيعية تساعد في علاج الشعر من هذه المشاكل وتحميه منها: [2] 

  • زبدة الشيا مع زيت اللافندر: هذه واحدة من الطرق الرائعة لعلاج مشاكل التلف والجفاف في الشعر فهي فعالة جداً في استعادة رطوبة الشعر وقوته، سنقوم بتحضير هذه الخلطة على شكل شامبو.

المكونات:

200 مل من الصابون السائل.

15 مل من زبدة الشيا العضوية.

12-8 نقطة من زيت اللافندر.

ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

50 مل من الماء المقطر.

الطريقة:

قومي بتذويب الزبدة بطريقة الحمام المائي ثم اتركيها حتى تبرد وتصبح بدرجة حرارة الغرفة.

اخلطي بيكربونات الصوديوم بالماء المقطر جيداً.

أضيفي الصابون السائل للخليط وقلبيهم جيداً لمدة دقيقة ونصف.

اسكبي زبدة الشيا مع زيت اللافندر للخليط ومن ثم قومي بمزجهم جميعاً.

يمكنكِ إضافة هذا الخليط إلى الشامبو الخاص بكِ.

  • الشاي الأخضر مع العسل وزيت الزيتون: هذا الخليط غني بمضادات الأكسدة التي تحمي شعركِ من الجذور الحرة التي تنتج من الكمياويات وأشعة الشمس وغيرها من التأثيرات السلبية المحيطة، كما أن العسل والزيت مكونات ممتازة لتعزيز صحة الشعر.

المكونات:

حفنة من أوراق الشاي الأخضر العضوي.

كوب من الصابون السائل.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

كوب من الماء المقطر.

الطريقة:

أضيفي أوراق الشاي الأخضر للماء المقطر واغليه.

اتركيه منقوع في الماء لمدة نصف ساعة، ثم قومي بتصفيته جيداً.

أضيفي باقي المكونات واخلطيهم مع بعضهم حتى يصبح الخليط على شكل شامبو.

استخدميه كشامبو للاستحمام.

نصائح لحماية الشعر:

تعتبر العناية اليومية خاصة في فترة الصيف من أهم ما يمكنكِ أن تقومي به لحماية شعركِ، إليكِ مجموعة من النصائح الهامة التي تفيدكِ لتحقيق أفضل النتائج:[3] [4]

  • اختاري منتجات مناسبة للعناية بشعركِ: من الضروري أن تختاري شامبو وبلسم مناسب لنوعية شعركِ، فمثلاً في حالات الشعر الجاف والتالف فإن هذه المنتجات توفر ترطيب وتغذية مناسبه له.
  • الحد من استخدام المواد الكيميائية: إن وقاية الشعر من الأضرار هي الوسيلة الأبرز لحمايته منها، والمواد الكيميائية من أكثر المواد المستخدمة التي تؤذي الشعر وتزيد من مشاكلة.
  • تناولي طعام صحي وغني بالعناصر الغذائية: نوعية الطعام أساسية لحماية شعركِ من الأضرار وذلك من خلال تعزيزها لصحة الشعر وتقويته ومحاربة الجذور الحرة.
  • قصي أطراف شعركِ: إن التخلص من النهايات التالفة والجافة يحمي من تمددها باتجاه باقي أجزاء الشعر.
  • تجنبي الشمس: حاولي تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، وفي حال تعرضتِ لها فمن المهم أن تحميه بواقي من الشمس.
  • تجنبي الحرارة: الحرارة تتلف الشعر وتجرده من رطوبته، لذا استخدمي واقي من الحرارة قبل استخدام مصففات الشعر.

تشمل حماية الشعر في الصيف تجنب أشعة الشمس الشديدة ومصففات الشعر الحرارية إلى جانب المواد الكيميائية، بالإضافة إلى اتباع مجموعة من النصائح التي تعزز صحة الشعر وتحميه بشكل أكبر.

المراجع

[1]  مقال كيف تحمي شعرك وفروة رأسك من الشمس المنشور على موقع wikihow.

[2] مقال أفضل 24 وصفة لشامبو مصنوع منزلياً المنشور على موقع vkool.

[3] مقال كيفية منع تساقط الشعر وتلفه المنشور على موقع wikihow.

[4] مقال 11 منتج يحمي شعرك من أضرار الشمس المنشور على موقع elle.