خطوات يجب الحذر منها وأخرى اتباعها عند سحب لون الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 03 فبراير 2024
خطوات يجب الحذر منها وأخرى اتباعها عند سحب لون الشعر

الشعر الأشقر بخصلاته الذهبية يعد اللون الأكثر طلباً وشيوعاً لصبغات الشعر حول العالم، سواءً صبغ الشعر بأكمله أو اعتماد الخصلات، ونظراً لطبيعة اللون المُناقضة كلياً لألوان الشعر الداكنة، يحتاج الشعر الداكن إلى سحب اللون أولاً للحصول على خصلات شقراء، ومع الأسف يعد سحب اللون عملية كيمائية مُدمرة للشعر ينتج عنها العديد من الآثار السلبية التي يُمكن التقليل باتباع الخطوات التالية.

تعريف سحب لون الشعر

سحب اللون من الشعر أو تبييض الشعر هو عملية كيميائية تتضمن نزع اللون من خصلات الشعر مما ينتج عنه لون أفتح للشعر، ولا تؤدي إلى لون واحد؛ فقد يختلف لون الشعر بعد التبييض وفقاً للون شعركِ وحالته، بالإضافة إلى مدى قتامة اللون الطبيعي.

كلما بقيت مادة التبييض على الشعر لفترة أطول، كلما تلاشت الصبغة، وأصبح الشعر أفتح، وسيتحول لون الشعر الأشقر إلى خصلات بلاتينية، في حين أن لون الشعر الداكن مثل الأسود سيظهر على الأرجح باللون الأصفر أو الأحمر الدافئ بعد سحب اللون للمرة الأولى.

يمكن أن يتسبب سحب اللون في الكثير من الضرر، مما يجعل الشعر ضعيفاً وعرضة للتكسر وتقصف الأطراف، وإذا لم يتم سحب اللون بشكل صحيح، يمكن أن يسبب تلفًا لا يمكن إصلاحه للشعر. [1]

أشياء يجب القيام بها عند سحب لون الشعر

سحب اللون على يد المحترفين

يمكنكِ بسهولة شراء مجموعة أدوات سحب لون الشعر من المتجر أو طلبها عبر الإنترنت وتطبيقها بنفسكِ في المنزل، لكن احتمال حدوث نتائج كارثية ستكون كبيرة للغاية، قد ينتهي بكِ الأمر بتطبيق الكثير من مبيض الشعر أو تركه لفترة طويلة، مما يؤدي إلى حرق وتلف الشعر.

يعتبر سحب اللون على يد خبير مُختص في صالون التجميل هو أفضل الحلول للحصول على خصلات من لون الشعر الأشقر أو لون كامل دون أي تلف للشعر، لأنه سيقوم بتقييم شعركِ، وتطبيق الكمية المناسبة من مستحضرات التبييض التي يحتاجها الشعر.

اتباع نظام صارم للعناية بالشعر

بعد سحب لون الشعر على يد الخبير المُحترف، يبدأ دوركِ في العناية بالشعر، إذا يحتاج الشعر الملون، وخاصة بعد سحب اللون إلى روتين منتظم للعناية بالشعر لإعادته إلى حالته الصحية.

 إذا لم تعتني بشعركِ بعد تبييضه، فقد تُعاني من مشاكل الشعر مثل البهتان، والخشونة، والتكسر، وتقصف الأطراف.

استثمري في أنواع الشامبو والبلسم عالية الجودة المخصصة للشعر الملون، كذلك استخدمي أقنعة الشعر الطبيعية للترطيب العميق لإعادة الرطوبة، وزيت شعرك بانتظام لمكافحة الخشونة.

احصلي على علاج مكثف لإصلاح الشعر بعد التبييض

سحب لون الشعر عملية تؤدي إلى الضرر والتلف، حتى لو لم يكن واضحاً، لذلك يجب التعامل مع الشعر على أنه تالف بالفعل، ويحتاج إلى الإصلاح بجانب روتين العناية الصارم بالشعر.

يحتوي مبيض الشعر على مواد كيميائية تعمل على تكسير الصبغة الطبيعية لشعركِ، مما يمنحك لونًا أفتح، كما يفتح أيضًا بشرة الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة، ويترك شعركِ هشًا وعرضة للتلف، لذلك يجب استخدام مستحضرات ترطيب عميقة وإصلاح تلف الشعر المصبوغ. [2]

أشياء يجب الحذر منها بعد سحب اللون من الشعر

يتعرض شعركِ للكثير من التلف عند سحب اللون؛ وكلما أسرعتِ في العمل على عكس الضرر، كان ذلك أفضل للشعر لذلك تجنبي العادات التالية للحفاظ على الشعر:

لا تستخدمي أدوات التصفيف الساخنة لمدة 3 أسابيع

يؤدي سحب اللون إلى إضعاف شعركِ، لذلك أي تصفيف باستخدام أداة ساخنة مثل السشوار، وأدوات فرد الشعر الحرارية لن يؤدي إلا إلى إتلافه بشكل أكبر، ولا يمكن لمواد الحماية من الحرارة مثل السيروم أن تمنع الآثار الضارة حيث تُترك قشرة الشعر مفتوحة أثناء عملية سحب اللون.

أفضل ما يمكنكِ فعله هو الابتعاد عن أدوات التصفيف الحرارية لمدة 3-4 أسابيع على الأقل حتى يستعيد الشعر صحته وقوته.

لا تفوتي الترطيب والزيوت

لا يمكنكِ تخطي استخدام مرطبات الشعر يومياً بعد سحب اللون، حيث تساعد على إضافة الرطوبة المفقودة إلى الشعر وسرعة إعادته لحالته الصحية، وذلك بالطرق التالية:

  • دلكي فروة الرأس والشعر باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتُضيف بعض الترطيب واللمعان، وتعيد الرطوبة والتغذية لفروة الرأس.
  • اختاري شامبو وبلسم مُرطب للشعر المصبوغ، وقناع أسبوعي لترطيب الشعر العميق.
  • لا تهملي تطبيق بلسم يُترك على الشعر (ليف ان) بعد الاستحمام لكي يحافظ على رطوبة الشعر.

لا تستخدمي منتجات الشعر للشعر المصبوغ

استخدم دائمًا المنتجات عالية الجودة المصممة خصيصًا للشعر المصبوغ لأنها لطيفة على الشعر وتساعد أيضًا في الحفاظ على ارتداده الطبيعي، لذلك من الأفضل استبدال جميع منتجاتكِ الخاصة بالشعر بأخرى صُنعت خصيصاً للشعر المصبوغ.

عندما تبدأ خصلات الشعر الشقراء في التحول إلى اللون النحاسي، وتصبح درجات الألوان الباردة الرمادية دافئة، سوف تحتاجين إلى تحييد تلك النغمات غير المرغوب فيها باستخدام شامبو أرجواني من حين لآخر. [3]

نصائح لسحب اللون من الشعر

  • من الأفضل تجنب غسل الشعر قبل سحب اللون مباشرة لأن الغسيل يزيل زيوت الشعر الطبيعية التي تحمي فروة الرأس، مما يزيد من احتمالية تهيج فروة الرأس.
  • الشعر الدهني هو الأمثل لسحب اللون، لأن زيوت شعركِ الطبيعية مجهزة جيدًا لمقاومة عملية سحب اللون، وحماية فروة الرأس من التلف الكيميائي.
  • يوصي بسحب اللون بعد 72 ساعة على الأقل من غسل الشعر لتوفير حماية قصوى.
  • يمكن تطبيق عملية سحب اللون على الشعر المبلل، ولكن النتيجة النهائية ليست فعالة، إذ يجرد سحب اللون على الشعر الجاف الصبغة من لون شعركِ الحالي بشكل صحيح، مما يكشف عن لون شعر أكثر جرأة وحيوية.
  • سيعتمد الحد الزمني الموصى به لتفتيح الشعر في المنزل على ماركة مبيض الشعر، لكن كقاعدة عامة، يجب ألا تتجاوز مدة سحب اللون من الشعر 45 دقيقة.
  • تبييض الشعر هو عملية دائمة لا يمكن غسلها بمرور الوقت، بسبب تجريد الميلانين من الشعر أثناء عملية التبييض.