تعرفي على فوائد زيت عافية للشعر

أنواع مسامية الشعر

علاج الشعر الدهني

  • السبت، 27 يونيو 2020 السبت، 27 يونيو 2020
علاج الشعر الدهني

الشعر الدهني هو أحد أنواع الشعر الذي ينتج بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية في فروة رأسكِ، والتي تتصل مع بصيلات الشعر وتمدها بالزيوت، وعندما تكون إفرازات الزيوت عالية يصبح الشعر دهنياً، حيث تؤدي دهنية الشعر هذه إلى العديد من المشاكل مثل ظهور القشرة والمظهر الدهني للشعر، ولكن يوجد علاج للشعر الدهني وغالباً ما تكون هذه العلاجات خارجية تخفف من دهنيته.

ما هو الشعر الدهني؟

تحتوي فروة رأسكِ على غدد دهنية لإفراز زيوت ترطيب الشعر طبيعياً، ولكن عندما تصبح هذه الإفرازات زائدة عن الحد الطبيعي فإنها تتجمع على الشعر وخاصة عند جذوره، فتعطي لمعة ومظهراً أملس يبدو وكأن الشعر متسخ، ويحدث ذلك نتيجة لطبيعة الشعر أو لعادات خاطئة في تنظيفه أو المنتجات المستخدمة له أو بسبب نمط الحياة، وأحياناً يمكن أن تسبب التغييرات الهرمونية اختلاف في الإفرازات الدهنية فيصبح من نوع الشعر الدهني.[1] 

علاج الشعر الدهني:

يمكنكِ تضمين بعض المكونات الطبيعية الفعالة في علاج دهنية الشعر الزائدة إلى روتين العناية بشعركِ، وهو ما سيساعدكِ في التخفيف من الإفرازات الدهنية وما يتبعها من مشاكل مزعجة:[1]

  • خل التفاح: يقوم خل التفاح بالتخلص من الزيت بسبب درجة حموضته، لذا فالتجارب تشير إلى أنه فعال جداً في علاج دهنية الشعر وتراكم الزيوت، قومي بخلط 10  ملاعق منه في جالون من الماء الدافئ، طبقي الخليط على كامل شعركِ واتركيه لبضع دقائق بعد أن تغسليه بالشامبو كالمعتاد، وبعد مرور هذه الدقائق اشطفيه جيداً للتخلص من خل التفاح.
  • الصبار: يتخلص الصبار من الزيوت العالقة والمتراكمة على الشعر، كما أنه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، يمكنكِ استخدام جل الصبار كمرطب للشعر أو بتنظيف شعركِ به.
  • الزيوت الأساسية: قد يبدو استخدام الزيوت أمراً غير منطقياً للتخفيف من تراكم الزيوت، إلا أننا نتحدث هنا عن فائدة بعض هذه الزيوت في فك وتكسير الدهون المتراكمة، ومنها زيت شجرة الشاي وزيت النعناع، تعمل هذه الزيوت على تنظيف فروة رأسكِ وشعركِ بعمق، يمكنكِ تخفيف هذه الزيوت عند استخدامها بإضافة قطرة أو قطرتين منها لقناع شعركِ، وتطبيقها مرة في الأسبوع.

علاج تساقط الشعر الدهني:

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الشائعة والتي تعاني منها السيدات باختلاف نوع شعرهم، ويحدث تساقط الشعر الدهني بسبب تراكم الزيوت وإنسداد المسام، وهناك عدة علاجات منزلية وأخرى طبية فعالة في تحفيز نمو شعر جديد وتنشيط الدورة الدموية لتقوية الشعر وجعله صحي أكثر، وبمكونات مناسبة لطبيعة الشعر الدهني:[2]

العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر الدهني:

  • عصير البصل: يحتوي عصير البصل على مركبات نباتية أثبتت فعاليتها في تحفيز نمو شعر جديد والحد من تساقط الشعر، قومي بعصر بصلة ثم صفيها من الشوائب ومرري العصير على فروة رأسكِ بقطنة، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة وبعدها اشطفيه جيداً وكرري الطريقة مرتين في الأسبوع.

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تقلل من تساقط الشعر، بالإضافة إلى مواد تحفز نمو الشعر أيضاً، قومي بشرب منقوع الشاي الأخضر من 1-2 مرة في اليوم للحصول على فوائده في حل مشكلة تساقط الشعر.

العلاجات الطبية لتساقط الشعر الدهني:

  • المينوكسيديل: دواء فعال في الحد من تساقط الشعر، وهو لا يحتاج لوصفة طبية كما أنه مناسب للرجال والنساء، يجب أن تستخدميه يومياً بتدليك فروة رأسكِ به، ولكن يعاني بعض الناس من رد فعل تحسسي له.
  • فيناسترايد: وهو علاج طبي للصلع الوراثي عند الرجال، من خلال تناوله على شكل حبوب، ولكنه يمتلك آثار جانبية يمكن أن تسبب التثدي أو ضعف الرغبة الجنسية لديهم.

علاج قشرة الشعر الدهني:

تنتج قشرة الشعر من تراكم خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، أو بسبب زيادة الإفرازات الدهنية وتراكمها الذي يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجلد الدهني، أو نتيجة عدوى فطرية التي يسبب وجودها مع الزيوت تهيّج فروة الرأس، وعندها ستفقد الكثير من خلاياها فتتراكم وتشكل قشرة الشعر، ولعلاج قشرة الشعر الدهني إليكِ عدة طرق طبيعية وأخرى طبية:[3]

العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر الدهني:

  • زيت النيم: يستخدم زيت النيم بشكل واسع في علاج الالتهابات والفطريات بسبب خصائصة المضادة لها، وبالتالي فهو يقلل من تهيّج فروة الرأس وتكوّن القشرة، قومي بخلط 2-3 قطرات من زيت النيم مع كمية مساوية من زيت جوز الهند، دلكي فروة رأسكِ جيداً بالمزيج واتركيه مدة 30-45 دقيقة ثم اشطفيه بالماء جيداً، كرري الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع.
  • خل التفاح: يعتبر من المضادات القوية للبكتيريا وبالتالي فهو يحارب ويقلل من العدوى التي تسبب قشرة الشعر، قومي بخلط ملعقة كبيرة من الخل مع 3 ملاعق ماء، ضعي الخليط على شعركِ وفروة رأسكِ واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء، كرري الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع.

العلاجات الطبية لتساقط الشعر الدهني:

  • أدوية مضادة للالتهابات: وهي فعالة ضد الالتهابات الناتجة عن عدوى التهاب الجلد الدهني، كما أنها تخفف من مظهر القشرة.

  • الأدوية المضادة للفطريات: تقضي على أي عدوى فطرية يمكن أن تسبب ظهور قشرة الشعر، كما أنها تمنع تكاثر الفطريات عند حدوث العدوى.
  • أدوية إزالة القشرة: تساعد على تفكيك القشور المتراكمة.

علاج الشعر الدهني التالف:

يمكن أن يعاني الشعر الدهني من الضعف والتلف بسبب نقص التغذية، لكي تحصلي على شعر قوي وصحي طبقي الوصفات التالية:[4]

  • صبار الألوفيرا: الصبار غني بالفيتامينات والمعادن وهي مفيدة جداً للشعر وخاصة الدهني، فالصبار قادر على موازنة إفراز الزيوت ويزيل السموم من فروة الرأس، بالإضافة إلى تغذية جذور الشعر فيها، قومي بخلط ملعقة من جل الصبار مع أخرى مساوية من عصير الليمون، أضيفي الخليط إلى كوب من الشامبو واغسلي شعركِ به واتركيه لمدة بضع دقائق ثم اشطفيه جيداً، يمكنكِ استخدام الخليط على مدى أسبوع.
  • البيض: من المغذيات الرائعة للشعر بسبب محتواه الغني بالبروتين، يحتوي بياض البيض على مواد تساعد فروة رأسكِ في التحكم بدهنيتها، بينما يقوي صفار البيض شعركِ بالمغذيات، يمكنكِ استخدام البياض والصفار بشكل منفصل طبقي بياض البيض على الشعر من 15-20 دقيقة ثم اشطفيه جيداً بالشامبو، أما الصفار فقومي بخفقه في ملعقتين من عصير الليمون وضعيه على شعركِ لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه جيداً بالشامبو، كرري هذه الوصفة من 2-3 مرات في الأسبوع.

شامبو لعلاج الشعر الدهني:

يوجد أنواع عديدة في الأسواق من منتجات العناية بالشعر، أهمها هو نوع الشامبو المناسب لشعركِ، وغالباً ما تحتوي الأنواع المخصصة للشعر الدهني على مركبات تعالج دهنيته الزائدة وتمنحكِ الشعور بالانتعاش، إليكِ أحدث هذه الأنواع:[5]

  • Maxi.Wash.
  • Tea Tree Mint Shampoo.
  • Sunday Shampoo.
  • Rosemary Mint Purifying Shampoo.
  • Normalizing Shampoo.

العناية بالشعر الدهني:

يمكن أن تسبب بعض التغييرات بالعادات اليومية للعناية بالشعر تقليل كمية الزيت التي تفرزها فروة الرأس، فيما يلي بعض النصائح حول نمط الحياة المناسب لروتين العناية بالشعر الدهني:[1]

  • نوع الشامبو: في حال كنتِ توجدتِ أن ثمن الشامبو الخاص بالشعر الدهني مرتفع، فيمكنكِ استخدام شامبو الأطفال الذي يتم تحضيره للتعامل مع البشرة الحساسة والعناية بها.
  • عدد مرات غسل الشعر: قد تحتاجين لتجربة تقليل عدد المرات أو زيادتها في البداية لتحديد ما يحتاجه شعركِ، إذا كنتِ تغسلينه يومياً فننصحكِ بتجنب غسله ليوم أو يومين بعد كل استحمام.
  • فرشاة الشعر: قومي باستخدمها لتوزيع الزيوت والدهون في الأيام التي لا تغسلين شعركِ بها، لأن تراكمها في أسفل الشعر سيزيد من إفراز الدهون في الأعلى، كذلك الأمر يحدث عند تمرير المكواة على شعركِ.
  • تغيير الوسادة: يجب أن تقومي بغسل وتغيير وسادتكِ باستمرار كل يومين، لأن النوم على وسادة مليئة بالزيوت والأوساخ سيزيد من تراكمها على شعركِ مجدداً.

علاج الشعر الدهني ومشاكله المتعددة يشمل تطبيق علاجات طبية أو وصفات طبيعية، بالإضافة إلى روتين العناية بالشعر.

المراجع

[1] مقال لماذا شعري دهني جداً المنشور على موقع healthline.

[2] مقال 12 طريقة طبيعية لتعزيز نمو شعرك وزيادة كثافته المنشور على موقع stylecraze.

[3] مقال كيف تتخلص من قشرة الشعر طبيعياً المنشور على موقع stylecraze.

[4] مقال علاجات منزلية للشعر الدهني المنشور على موقع top10homeremedies.

[5] مقال 9 من أفضل أنواع الشامبو للشعر الدهني المنشور على موقع cosmopolitan.