خلطات للشعر الخشن

علاج قشرة الشعر بكل أنواعها

أفضل مقشر للشعر الدهني

  • الأربعاء، 24 يونيو 2020 الأربعاء، 24 يونيو 2020
أفضل مقشر للشعر الدهني

تعاني فروة الرأس الدهنية من مشاكل متعددة بسبب الإفرازات الزائدة التي تؤدي إلى تراكم الدهون عليها، كما أنها أكثر عرضة لظهور القشرة وتراكمها وهي واحدة من أكثر مشاكل الشعر الشائعة، والتي يصاحبها تهيّج البشرة والحكة المزعجة، ومن بين أفضل ما يمكنكِ فعله في هذه الحالة هو تقشيرها للتخلص من المواد المتراكمة عليها، ولكن ما هو أفضل مقشر للشعر الدهني؟ بحيث يكون قادر على إزالة الدهون الزائدة فيه.

فوائد تقشير فروة الرأس الدهنية:

فوائد تقشير فروة الرأس عموماً كثيرة وهامة، ولكنه يعتبر أكثر فاعلية وفائدة في حالات الشعر الدهني أو الأشخاص الذين يعانون من القشرة، حيث تشمل فوائده الصحية لفروة رأسكِ ما يلي:[1]

  • القضاء على القشرة والتخلص من الجلد الميت: التقشير يساهم في تجديد الخلايا وإزالة الجلد الميت، وعلى الرغم من أن تجديد الخلايا عملية طبيعية إلا أن القشرة تتكوّن عندما تتسارع دورة حياة الخلايا مما يؤدي إلى تراكمها على شكل قشور على الجلد، أو نتيجة الإصابة بالتهاب الجلد الدهني، ونشير إلى أن التقشير لن يعالج سببها ولكنه يساهم في السيطرة على القشرة وأعراضها، كما أنه يحمي من تكوّن القشرة في حال عدم وجودها.
  • يقلل من أعراض شيخوخة الشعر كالشيب وفقدان الشعر: يعمل التقشير على تنشيط الدورة الدموية في فروة رأسكِ، مما يحفز نمو بصيلات شعر جديدة وبطريقة صحية أكثر لأن وصول الدم له يوفر تغذية أكبر.
  • التخلص من المواد المتراكمة: يمكن أن تتراكم بقايا منتجات العناية بالشعر والشامبو مع الوقت على فروة الرأس، مما يؤدي إلى إنسداد المسام وبصيلات الشعر، كما أن معظم هذه المنتجات تحتوي على مواد ضارة كالسيلكون الذي يؤثر على صحة الشعر، بالتقشير يتم إزالة هذه التراكمات وتنظيف فروة الرأس منها.
  • إعادة توازن البشرة: يمكن أن تسبب التغييرات الموسمية ظهور بعض المشاكل في فروة الرأس مثل القشرة أو الجفاف، لذا فإن تقشير فروة الرأس يساهم في إستعادة رطوبتها والتوازن لها.
  • تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه: يحدث تساقط الشعر لأسباب مختلفة منها التقدم في السن أو داء الثعلبة، وفي أحيان أخرى ينتج بسبب الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف وضعف الخلايا، وبالتالي فإن التقشير سيساهم في علاج تساقط الشعر.
  • مكافحة عوامل البيئة الخارجية التي تسبب تلف الشعر: تؤثر العوامل البيئية مثل الهواء الملوث وأشعة الشمس والحرارة على الشعر وفروة الرأس، وتؤدي إلى زيادة الجذور الحرة فيه، لذا فمن الضروري تقشيرها للتخلص من هذه السموم وتجنب تأثيرها السلبي.

أفضل مقشر للشعر الدهني:

هناك أكثر من خيار لتقشير فروة رأسكِ وشعركِ الدهني يمكنكِ الاختيار فيما بينها، وجميعها سهلة التحضير ومتوفرة، حيث تعمل على إزالة تراكم الجلد الميت والقشرة، كما أن بعضها يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والفطريات التي تسبب مشاكل فروة الرأس الدهنية:[2] [3]

  • مقشر خل التفاح: يعمل خل التفاح بشكل فعال في القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة وتهيّج فروة الرأس، كما أنه يجعلها أكثر صحة وحيوية، بالإضافة إلى أنه منظف جيد للتخلص من التراكمات والخلايا الميتة عليها، قومي بخلط ربع كوب من خل التفاح الطبيعي مع كوب ماء، ثم قومي بـِ رش الخليط على فروة رأسكِ ودلكيها به ثم اتركيه لمدة 3-5 دقائق، بعد ذلك اشطفي شعركِ بماء دافئ وشامبو مناسب.
  • مقشر الإسبرين: يساعد الإسبرين على تقشير فروة رأسكِ جيداً وذلك لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك وهو مقشر كيميائي قوي وفعال، يمكنك خلط 6-8 أقراص منه مع 4 ملاعق من الماء الدافئ، استخدمي فرشاة أسنان قديمة ونظيفة لفركه على فروة رأسكِ وكوني لطيفة معها، سيخلصكِ هذا المقشر من الخلايا الميتة بشكل ممتاز، اشطفي شعركِ جيداً واستخدمي مرطب مناسب.
  • مقشر السكر البني مع دقيق الشوفان: يفضل أن تقومي بتطبيق المقشر على شعر نظيف ومبلل، قومي بخلط ملعقتان من دقيق الشوفان مع ملعقتان من السكر البني، طبقيه بالتدليك بحركات دائرية لطيفة وخفيفه ثم اشطفيه جيداً بعد الانتهاء منه، سيساهم هذا المقشر في التخلص من قشرة الشعر والمواد المتراكمة والجلد الميت بقوة.
  • زيت شجرة الشاي مع صودا الخبز: زيت شجرة الشاي من المكونات الطبيعية القوية جداً في مكافحة البكتيريا والجراثيم، وهو فعال جداً في القضاء على البكتيريا المسببة لقشرة الرأس، إلى جانب صود الخبز التي تعمل على تنظيف فروة الرأس بشكل جيد، هذا الخليط يوفر لكِ مقشر ممتاز للشعر الدهني، قومي بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي (لا يمكنكِ استخدام زيت شجرة الشاي لوحده دون تخفيف فهو قوي على البشرة) اخلطي هذه المكونات مع الشامبو الخاص بكِ، قومي بتدليك فروة رأسكِ وشعركِ جيداً بالمزيج ثم اشطفيه بالماء الدافئ حتى تتخلصي منه تماماً، تجنبي استخدام هذا المقشر في حال كانت لديكِ بشرة حساسة أو كان شعركِ مصبوغاً.

طريقة تقشير فروة الرأس الدهنية:

هناك مجموعة من التعليمات والتوصيات الهامة الواجب اتباعها عند تقشير فروة رأسكِ:[3]

  • لا يمكنكِ تطبيق المقشر على فروة رأسكِ كل يوم، بالرغم من أنه آمن عليها إلا أنه لا يجب أن يتجاوز مرة أو مرتين في الأسبوع، إذ أن التقشير المتكرر لفروة رأسكِ يمكن أن يسبب تهيّجها، أو قد يؤدي إلى رد فعل عكسي يجعلها تزيد من إفراز الزيوت.
  • يجب أن تقومي بتقشير فروة الرأس وهي مبللة والشعر مبلل أيضاً، كما يجب أن تقومي بتحريك المقشر بأطراف أصابعكِ وبلطف أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، أو يمكنكِ إحضار قفاز مخصص للتقشير مع فركه بحركات دائرية خفيفة، ننصحكِ بجعل التدليك يستمر لمدة 10 دقائق، فالتدليك يساعد على تهدئة فروة الرأس وإعادة التوازن لها.[4]
  • يمكن أن يسبب تقشير فروة الرأس حساسيتها لذا ننصحكِ بوضع واقي شمس عليها عند الخروج، أو يمكنكِ ارتداء قبعة لطيفة على رأسكِ.
  • في حال كنتِ لا ترغبين باستخدام مقشر أو ليس لديكِ وقت كافي، يمكنكِ اختيار شامبو يحتوي على مادة مقشرة تساعد في تنظيف فروة رأسكِ وتخلصها من التراكمات والدهون والقشرة.
  • يجب أن تنظفي فروة رأسكِ بماء فاتر بعد التقشير لأن الماء الساخن قوي ويسبب تهيّجها وإحمرارها، تخلصي جيداً من بقايا المقشر ثم رطبيها بمرطب لطيف ومناسب.

إلى جانب فوائد التقشير لفروة الرأس وخاصة الدهنية منها، قدمنا لكِ أفضل مقشر للشعر الدهني بخيارات متعددة بما يناسبكِ، ولا تنسيّ أهم التعليمات الواجب اتباعها عند تطبيق طريقة التقشير الصحيح كي تحصلي على أكبر فائدة منه، وتتجنبي أي أخطاء أو حساسية وردود فعل عكسية لها منه.

المراجع

[1] مقال تقشير فروة الرأس: لماذا وكيف وكم مرة؟ المنشور على موقع hairstory.

[2] مقال كيف تنظف فروة رأسك؟ المنشور على موقع wikihow.

[3] مقال كل ما تحتاج لتعرفه عن تقشير فروة رأسك المنشور على موقع healthline.

[4] مقال تقشير فروة الرأس هي الخطوة الحاسمة التي يفتقدها روتين العناية بالشعر المنشور على موقع self.