فوائد الكولاجين للشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021
فوائد الكولاجين للشعر
مقالات ذات صلة
الكولاجين للشعر
4 فوائد لـ الكولاجين عليك معرفتها!
فوائد كريم الكولاجين للبشرة

يبدو الحصول على روتين شعر مثالي بمثابة مهمة، ولكننا نتوق جميعًا إلى شعر صحي ولامع.

ماذا لو قلنا لكِ أن لدينا أفضل الحلول لتحقيق متطلبات جمال شعرك؟

الكولاجين هو بروتين موجود في أجسامنا، والذي يساعد في النهاية في إعطاء وهج شبابي لبشرتنا وتقوية شعرنا.

إذا كنتِ لا تزالين تبحثين عن مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، فتابعي القراءة لتتعرفي على فوائد الكولاجين للشعر وأهم مصادره واستخدامه.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو بروتين ليفي داعم ويتكون منه العظام والأوتار والغضاريف والأربطة والجلد، حيث يدعم هياكلهم القوية والمرنة ويربطها مع بعضها البعض.

تخلق أجسامنا الكولاجين عن طريق تكسير البروتين من الطعام إلى أحماض أمينية.

مصادر الكولاجين

يتوفر الكولاجين في عدة مصادر طبيعية وطبية، وهي:

  • منتجات الألبان والبيض والجبن.
  • البروتينات النباتية من الأطعمة مثل الفول والمكسرات والبذور والكينوا.
  • فيتامين سي.
  • معادن الزنك والنحاس والكبريت.
  • المكملات الغذائية.

فوائد الكولاجين للشعر

يحتوي الكولاجين على عدة فوائد للشعر، تعرفي عليها فيما يلي:

تقوية الشعر

يميل الكولاجين إلى تقوية الشعر عن طريق بناء البروتينات كما أنه يساعد في جعل الجذور متينة وقوية. يحتوي الكولاجين على أحماض أمينية يستخدمها الجسم لتقوية الشعر.

تأخير ظهور الشيب

يميل الكولاجين أيضًا إلى منع ظهور الشيب!

قد يساعد الكولاجين أيضًا في تقليل عدد الشعر الرمادي الذي يظهر على رأسك. الكولاجين مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

يُعتقد أيضًا أن الكولاجين قد يساعد في حماية بصيلات الشعر وتقليل شيب الشعر أيضًا.

وجدت إحدى الدراسات أن تراكم الجذور الحرة في الشعر يمكن أن يظهر في فقدان اللون أو شيب الشعر. يعد شيب الشعر، بالطبع، جزءً طبيعيًا من عملية الشيخوخة، لكن فقدان الصباغ هذا يتسارع ارتباطًا بكمية الإجهاد التأكسدي الذي تتعرض له بصيلات الشعر.

يساعد في محاربة تلف بصيلات الشعر

يمكن أن يضعف شعرنا ويتلف لأسباب عديدة بما في ذلك التغيرات الهرمونية. لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر، يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة والكولاجين هو أفضل طريقة لضمان شعر ناعم ولامع وقوي.

يقلل من تساقط الشعر

يعزز الكولاجين من صحة فروة الرأس وبصيلات وجذور الشعر، مما يمنحك شعر قوي، كما يقلل من ترقق الشعر في المراحل العمرية المتقدمة، ويمنع تساقط الشعر.

يوفر المركبات الأساسية لنمو الشعر

الكولاجين ليس مكونًا من مكونات الشعر، لكن المكون الرئيسي للشعر، حوالي 95% منه، هو بروتين الكيراتين.

لكي يصنع الجسم الكيراتين، فإن الأحماض الأمينية (أو اللبنات الأساسية للبروتين) ضرورية، وهنا يأتي دور الكولاجين.

إن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين. إنه مكون مادي من الكيراتين ويؤثر على نمو الشعر الجديد. لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين التي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يصنع الشعر ويدعم النمو.

يدعم صحة بصيلات الشعر وتجديدها

وجدت العديد من الدراسات أنه خلال مرحلة نمو الشعر (المعروفة باسم أناجين) تزداد كثافة الكولاجين المحيط ببصيلة الشعر.

ومع دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة التراجع، فإنها تفرز طبقتين من الكولاجين حولها.

نظرًا لأن أجسامنا تفرز المزيد من الكولاجين، فإن الطبقات تتجدد. وهذا يدعم بصيلات الشعر لدينا من خلال مساعدتها في إعادة دخول مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر.

إن استهلاك الكولاجين يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة، والتي يمكن أن تساعد في تقوية حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره سيحسن إنتاجية بصيلات الشعر.

قد يساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية

تمامًا مثل وجود الكولاجين الذي يحسن صحة البشرة، فإن هذا البروتين مفيد لفروة الرأس أيضًا.

يدعم الكولاجين سماكة فروة الرأس. فروة الرأس الرقيقة التي لا تحتوي على كمية كافية من الكولاجين هي أقل قوة وأقل قدرة على تثبيت بصيلات الشعر في مكانها. وبما أن فروة الرأس الصحية هي أساس نمو الشعر والشعر الصحي، فإن الكولاجين عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر بصحة فروة الرأس.

استخدام الكولاجين للشعر

يمكن الحصول على الكولاجين من مصادره الطبيعية، تناول حبوب الكولاجين المكملة، من خلال وصفة طبية، إليكِ طريقة استخدام الكولاجين لشعرك:

  1. تناول المصادر الطبيعية التي تحتوي على الكولاجين مثل المكسرات، الألبان، الحبوب.
  2. تناول 4 أقراص من حبوب الكولاجين يوميًا، أو حسب الوصفة الطبية والمدة المحددة.
  3. استخدام مسحوق كولاجين الشعر التكميلي الذي يتم إذابته في الماء.

ما المصادر الأخرى التي يجب أن تبحثي عنها في مكملات الشعر؟

الكولاجين ليس بأي حال من الأحوال المغذيات أو المكملات الغذائية الوحيدة التي يجب البحث عنها. بنفس الطريقة التي تتطلب بها البشرة مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لتبدو وتشعر بأفضل حال، فإن شعرك يحتاج ذلك أيضًا. نوصي بالتأكد من حصولك على كمية قوية من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي - من الطعام والمكملات - من أجل تحسين نتائجك.

إليكِ بعض التوصيات الأخرى:

  • السيليكا: ثبت أن مكملات السيليكون تعزز قوة الشعر ولمعانه وسمكه وتقليل تكسر الشعر. يعتقد البعض أنه يساعد في إنتاج الكيراتين.
  • فيتامين هـ: فيتامين هـ يفعل المعجزات لشعرك عندما يوضع موضعياً - ويؤخذ داخلياً. يُعتقد أن فيتامين (هـ) يعمل من خلال الخصائص المضادة للالتهابات على بشرتك وفروة رأسك، مما يبطئ تلف الجذور الحرة حول بصيلات شعرك والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة المبكرة بالشيب وتكسر الشعر وتساقطه.
  • أوميغا 3: أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون صحية يمكنها أن تفعل الكثير من أجل صحتك العامة. تشير بعض الأبحاث إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تدعم صحة بشرتك وشعرك عند تناولها مع المكملات الأخرى المضادة للأكسدة.
  • الحديد: في حين أننا لا نعرف بالضبط كيف يؤثر الحديد على نمو الشعر على وجه التحديد، فإننا نعلم أنه بدون تناول الحديد المناسب، لا تعمل بصيلات الشعر بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن مكملات الحديد ليست مناسبة للجميع. تأكدي من التحدث مع طبيبك قبل بدء الروتين.
  • فيتامين سي: يمكن أن يساعد فيتامين سي الشعر بعدة طرق. الأول أنه يدعم إنتاج الكولاجين، وهو أمر مهم لفروة الرأس. والثاني أنه يقلل من تراكم الجذور الحرة. والثالث أنه يساعد الجسم في امتصاص الحديد، والذي نعلم أيضًا أنه مفيد لنمو الشعر.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد الكولاجين للشعر، قد علمتِ سيدتي أن مصادر تغذية الشعر لا حصر لها، لكن لا عليكِ، نحن في تاجكِ سوف نهتم بصحة شعرك، ونحصر لكِ أهم الوسائل الحديثة طبيًا وطبيعيًا لجمال شعرك.

  1. "5 فوائد للكولاجين للشعر والبشرة" ، المنشور على موقع ndtv.com
  2. "الكولاجين للشعر" ، المنشور على موقع thehealthy.com