فوائد شرب الماء للبشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 ديسمبر 2021
فوائد شرب الماء للبشرة

هل تشربين كمية كافية من الماء في اليوم؟ يتكون جسم الإنسان البالغ من 60٪ من الماء و90٪ من الدم يتكون من الماء. وشرب الماء يفيد الجسم بملايين الطرق، بدايةً من التخلص من السموم إلى منع حب الشباب، وبالتالي يمكن أن يكون الماء هو الحل الأقل تكلفة لمشاكل بشرتك. فهو يمنحك بشرة متوهجة ومشرقة، لهذا يمكن القول أن الماء مشروب معجزة!
لذا دعينا نلقي نظرة على فوائد شرب الماء للبشرة وما هي كمية الماء التي تحتاجها للحصول على ترطيب مثالي.

فوائد شرب الماء لبشرتك:

يحسن لون البشرة:

يساعد شرب كمية كافية من الماء الجسم على التخلص من السموم مع منحك بشرة صحية. كشفت الدراسات أن شرب كوبين فقط من الماء يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الجلد مما يمنحه لوناً موحداً [1].

يمنع الشيخوخة المبكرة:

يساعد بقاء الجسم رطباً على زيادة مرونة الجلد حيث يظل الجلد مُرطب لفترة أطول، وتشير المرونة المتزايدة في الجلد إلى تأخر ترهلات الجلد، وعدم ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.

سرعة الشفاء من حروق الشمس:

في حالة الإصابة بحروق الشمس، فإن شرب الماء يمكن أن يسرع من عملية الشفاء. 

يقلل من الانتفاخ:

عندما يبدو الجلد منتفخاً، فإنه في الواقع يحتفظ بالمياه لحمايتك من الجفاف، وهذا يحدث عندما لا تشربين كمية كافية من الماء، لهذا ينصح بتناول كمية مناسبة من الماء حتى يقلل من التورم والانتفاخات في وجهك.

يمنع حب الشباب:

شرب الكثير من الماء يوازن محتوى الزيت والماء في بشرة وجهك، وبالتالي فإن هذا يساعد على منع إفراز الدهون الزائدة، وبالتالي فإنه يحمي البشرة من انسداد المسام ويقلل من الإصابة بحب الشباب.

يعمل على شد الجلد:

بسبب فقدان الوزن المفاجئ، يمكن أن تبدأ بشرتك في الترهل. لمنع ترهل بشرتك أو لشدها في المناطق التي يكون فيها الترهل واضحاً، مثل الذراعين، الفخذين، الخصر وخط الفك، فإن شرب الماء يساعد في شد الجلد وتنشيط مرونته في هذه المناطق.

يحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني الخاص بك:

يمكن إحياء البشرة الحساسة التي تعاني من حب الشباب وتحويلها إلى نسخة صحية وذلك بتناول الماء فقط. حيث يمكن لبشرتك أن تتوهج وتكون خالية من الشوائب إذا شربت كمية كافية من الماء تساعدك على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في جسمك.

يمنع الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة:

يمنع الماء جسمك من ارتفاع درجة حرارته أكثر من الوضع الطبيعي، فعندما ترتفع درجة حرارة جسمك بسبب الطقس أو النشاط البدني الزائد، فإن شرب الكثير من الماء يضمن عدم إصابتك بالدمامل الحرارية أو ظهور الطفح الجلدي على بشرتك.

يعزز صحة الأمعاء، مما يعني بشرة نقية:

يساعد تناول الماء في الحفاظ على أمعاء صحية ويساعد على الهضم السليم. فهو ينظم حركة الأمعاء، ويطرد السموم من جسمك عن طريق البول والبراز. وعندما تكون هذه العملية سلسة، ستبقى بشرتك صافية وخالية من المشاكل.

مصادر أخرى لإمداد الجسم بالماء:

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الحساء، ماء جوز الهند، الحليب، الخيار والبرتقال والتي تعتبر مصادر جيدة للمياه للجسم.

أفضل طريقة لإمداد بشرتك بالماء:

يمكنك إمداد بشرتك بفوائد الماء عن طريق اتباع العديد من الطرق غير تناول الماء مباشرةً، لذا إليكِ بعض هذه الطرق:

النعناع:

النعناع يعتبر مساعد جيد للجهاز الهضمي، بمجرد غلي بعض الأوراق في الماء، وتصفيتها، يمكن تناول ماء النعناع بعد أن يبرد، ويمكنه أن يساعد في هضم طعامك بشكل أفضل، وبالتالي يقل تأثير السموم على جسمك، وبالتالي يفيد في الحفاظ على بشرتك.

الريحان:

للريحان خصائص مضادة للالتهابات يمكنها أن تجعل بشرتك تبدو أصغر سناً. كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الريحان تحمي الجلد من التلف. فقط عليكِ بتناول منقوع الريحان بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج.

الليمون:

يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي المعروف بتعزيز الكولاجين وتنظيف الكبد، ويترتب على تنظيف الكبد بشرة أنظف وأكثر إشراقاً.

الزنجبيل:

الزنجبيل له فوائد متعددة، منها أنه عند إضافة الزنجبيل إلى الشاي وغليه، ثم تناول الخليط يمكن أن يساعد في الهضم والالتهابات.

القرفة:

شرب الماء الممزوج بعود القرفة بعد تركهم لليلة كاملة، يمكن أن يساعد في منع تكون البثور وحب الشباب.

مكعبات العصير المجمدة:

من المعروف أن السكر يسبب الشيخوخة المبكرة، ولكن يمكنك استبدال السكر الموجود في عبوات العصائر المعبأة سابقاً، بمكعبات العصير الطبيعية.
وذلك من خلال تجميد بضعة مكعبات من عصير الفاكهة المفضل لديك بعد تحضيره في المنزل، في صينية ثلج. 
ضعي المكعبات في كوب الماء الخاص بكِ لتحصلين على نكهات الفواكه بدون سكر زائد.

العسل الخام وخل التفاح:

يمكن أن تساعد إضافة بضع قطرات من العسل الخام أو ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي إلى كوب الماء في إزالة حب الشباب من بشرتك ومنع إصابته بالتشققات.

ما هي كمية الماء التي يجب شربها للحصول على بشرة متوهجة؟

الكمية الموصى بها من المياه وفقاً للخبراء هي 3.7 لتر للرجال و 2.7 لتر للنساء. ويتضمن ذلك بالطبع أي مشروبات، فواكه أو خضروات يتم تناولها وتحتوي على نسبة عالية من الماء.

أضرار الإفراط في تناول الماء:

شرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يكون ضاراً أيضاً إذا كان زائداً عن الحد، فالجسم إذا احتوى على سوائل أكثر مما يمكن أن تتخلص منه الكليتان، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص صوديوم الدم.
فرط تناول الماء له أعراض مشابهة للجفاف، مثل القيء، الدوخة، خفة الرأس، الصداع والإرهاق. وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، يمكن أن يكون نقص الصوديوم في الدم قاتلاً.

ما هو نوع الماء المناسب للبشرة؟

  • الماء الفاتر هو الأفضل للبشرة لأنه ألطف على بشرتك، سواء كان ذلك للاستحمام أو لغسل الوجه بعد استخدام منتجات العناية بالبشرة بعد الاستحمام، فإن استخدام الماء الفاتر مثالي.
  • الماء المتوازن في درجة الحموضة، أي من 6.5-8.5، هو الأكثر صحة للشرب.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر