كيف تحافظين على شعرك في الأيام الممطرة

إليكِ طرق العناية بالشعر في الشتاء الممطر وطرق حمايته من التلف والتساقط.

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
كيف تحافظين على شعرك في الأيام الممطرة
مقالات ذات صلة
كيف تحافظين على جمال شعركِ في الشتاء؟
تسريحات تحافظ على شعرك أثناء النوم
كيف تحافظين على ترطيب شعرك؟

إذا كنتِ من محبي فصل الشتاء، والأيام الممطرة وهبوب الرياح الباردة، لكنكِ لا تستطيعي إيقاف تلف الشعر الذي يحل بقدوم هذه الأجواء الرائعة، أنتِ إذاً في مكانك الصحيح، لأننا سنقدم لكِ في هذه المقالة، أهم أسباب تلف الشعر وتساقطه خلال هذه الفترة، وسنخبركِ كيف تحافظين على شعرك في الأيام الممطرة بطرق سهلة وبسيطة، تابعي القراءة لتتعرفي عليها.

أسباب تساقط الشعر في موسم الأمطار

  • في فصل الشتاء، وتحديداً في الأيام الممطرة، يحتوي الهواء على نسبة عالية من الرطوبة، وهذه الرطوبة الزائدة تحبس الأوساخ والتراكمات على فروة الرأس وخصلات الشعر، مما يجعل بصيلات الشعر ضعيفة، وتثقل خصلات الشعر، وهذا هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر خلال هذا الموسم.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن حالة الطقس تتسبب في جفاف الشعر، وتجعله باهتاً، وهشاً، ومتطايراً أيضاً، كما أن تراكم الأوساخ يكون بالقرب من جذور الشعر، مما يوفر أرضاً خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل فروة الرأس؛ مثل القشرة.
  • أيضاً يمكن أن تكون الحموضة في مياه الأمطار مسؤولة عن تساقط الشعر خلال فصل الشتاء. [1]

طرق العناية بالشعر في أيام المطر

حماية الشعر من مياه الأمطار

غالباً ما تكون مياه الأمطار حمضية أو محملة بالشوائب المؤذية للشعر، لذا يجب ارتداء قبعة، أو وشاح أو أي غطاء للرأس بشرط أن يكون مقاوماً للماء، لحماية الشعر من الآثار الضارة للمطر، وفي حالة عدم توفر غطاء للرأس، يجب غسل الشعر فور الوصول إلى المنزل.

غسل الشعر بطريقة صحيحة

اغسلي شعرك 2-3 مرات في الأسبوع على الأقل لإزالة الترسبات من شعرك وفروة رأسك، كما يجب استخدام شامبو مضاد للبكتيريا أو مضاد للفطريات؛ لمنع تراكم الجراثيم في جذور الشعر، أيضاً ينصح باستخدام بلسم ليف إن للشعر لحمايته ولمنع تجعده وبهتانه.

كذلك ينصح الخبراء بتدليك فروة الرأس والشعر بالزيت الدافئ قبل غسل الشعر، لأن ذلك سيساعد على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، مما يجعل الشعر أقوى وأكثر صحة.

الحفاظ على جفاف الشعر

نظراً لأن نسبة الرطوبة في الهواء مرتفعة بالفعل في موسم الأمطار، يجب الحرص على بقاء الشعر غير مبللاً خلال هذا الوقت، لأن الرطوبة الزائدة تثقل الشعر، وتسرع من تلفه، وننصح باستخدام منشفة نظيفة وناعمة لتجفيف شعرك بعد غسله، كما يجب ألا تربطي شعرك وهو لا يزال مبللاً، لأن ذلك سيضر بجذور الشعر.

استخدام المشط

يفضل استخدام مشط ذو أسنان واسعة لتمشيط شعرك، خاصةً عندما يكون مبللاً، لأنه يكون في هذه الحالة ضعيفاً من الجذور وعرضة للتكسر، ويساعد التمشيط بلطف باستخدام مشط خشبي واسع الأسنان على فك تشابك الشعر بسهولة، وبالتالي تقليل معدل تساقطه.

قص أطراف الشعر بانتظام

يجب الحرص على قص أطراف الشعر بانتظام، للتخلص من الأطراف التالفة والمتقصفة، مما يجعل الشعر ينمو بشكل أفضل وأكثر صحة، كما أن الأغلب يعتمد على شد الشعر وتجميعه خلال موسم المطر، ويكون الشعر الطويل في هذه الحالة أكثر عرضة للتساقط والتكسر، لذا ننصح باختيار قصات شعر قصيرة خلال فصل الشتاء.

اختيار تسريحة شعر مريحة

من الأفضل الذهاب تجنب تصفيف الشعر بالأدوات الحرارية خلال موسم الأمطار، لأنها تجعل الشعر أضعف وأكثر عرضة للتكسر، لذا ننصح باختيار تسريحات شعر لا تحتاج إلى التصفيف الحراري؛ مثل تسريحة الكعكة، أو ذيل الحصان العالي، أو الجديلة الطويلة أو القصيرة حسب طول شعرك.

اتباع نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر، لذا احرصي على تناول نظام غذائي صحي يشمل الخضراوات، خاصةً الورقية، والفواكه، ومنتجات الألبان، والبيض، والمكسرات وغيرها، لتعزيز لمعان وحيوية شعرك، وتحفيز نموه، كما يجب تناول كمية كافية من الماء يومياً أيضاً للحفاظ على رطوبة الشعر من الداخل.

استخدام منتجات العناية بالشعر

استخدمي المستحضرات الخاصة للعناية بنوع شعرك، مثل السيروم المغذي للشعر، والذي يمنع تجعد وتكسر الشعر، ويكافح هيشان الشعر وتقصفه. [2]

نصائح للعناية بأنواع الشعر في الشتاء

  • للشعر الدهني: اغسلي شعرك بانتظام بشامبو خفيف بقوام الجل، للتخلص من الزيوت والأوساخ الزائدة، كما ننصحك باستخدام بلسماً خفيفاً أو مصلًا حتى لا يصبح شعرك دهنياً أو لزجاً للغاية.
  • للمصابين بحكة فروة الرأس: يؤدي ترسب الزيوت والأوساخ والخلايا الميتة إلى حكة فروة الرأس، خاصةً أثناء موسم الأمطار؛ لذا اغسلي شعرك بانتظام بشامبو مضاد للبكتيريا أو مضاد للفطريات، للحفاظ على فروة رأسك وشعرك نظيفين، كما يفضل أن تستخدمي الماسكات التي تناسب نوع شعرك.
  • للمصابين بقشرة الرأس: ننصح بتدفئة زيت شعر عضوي وتدليك فروة الرأس به، لأنه سيعمل على إزالة الترسبات من جذور الشعر، كما ننصح باستخدام الشامبو المضاد للقشرة عند غسل الشعر.
  • للشعر المجعد: تجنبي الوقوف في المطر لفترات طويلة، وكذلك يجب الابتعاد عن العلاجات الكيميائية القاسية خلال هذه الفترة، مع مراعاة استخدام الماسكات المغذية للشعر، والشامبو العشبي لغسله، وبلسم ليف إن للتحكم في تجعد الشعر، وترك الخصلات حيوية قدر الإمكان. [3]

ماسكات للشعر في الأيام الممطرة

ماسك الحلبة والليمون

تتميز الحلبة بخصائص مضادة للقشرة والالتهابات، بينما الليمون غني بفيتامين سي والليمونويد، وكلاهما يساعدان على محاربة الجراثيم.

  1. اخلطي عصير الليمون الطازج مع مسحوق بذور الحلبة.
  2. وزعي الماسك على الشعر، واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  3. اغسلي الشعر بشامبو عشبي خفيف.

ماسك معجون النيم والكركم

هذا الماسك غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للميكروبات، كما يساعد في محاربة الجراثيم، ومنع تكون قشرة الرأس، ومكافحة الحكة والتهاب فروة الرأس.

  1. اسحقي أوراق النيم الطازجة وجذر الكركم، واخلطيهما معاً لتشكيل عجينة ناعمة.
  2. قومي بتدليك هذا المزيج برفق على فروة الرأس، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة.
  3. اغسليه بشامبو لطيف وبلسم مناسب لنوع الشعر.

ماسك الصبار والزبادي

يعمل جل الصبار على تلطيف فروة الرأس الملتهبة والحكة المصاحبة لها، بينما يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على تقشير فروة الرأس بلطف، ويساعد هذا الماسك على إزالة ترسبات الخلايا الميتة والأوساخ من جذور الشعر، وإضفاء اللمعان والحيوية على خصلات شعرك.

  1. امزجي ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج مع الكمية المناسبة من الزبادي.
  2. وزعي الماسك على فروة رأسك وشعرك، واتركيه حتى يجف.
  3. اغسليه بشامبو لطيف. [1] [3]