ماذا يحدث عند غسل الشعر بصودا الخبز؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
ماذا يحدث عند غسل الشعر بصودا الخبز؟
مقالات ذات صلة
طريقة غسل الشعر بالبيض
طريقة غسل الشعر الصحيحة
غسل الشعر في رمضان

أصبحت صودا الخبز جزءاً من توجهات "بدون شامبو" أو ما يُطلق عليه no poo نظراً لأنها مكون طبيعي يعمل على تنظيف الشعر وتطهير فروة الرأس وإزالة الدهون والتراكمات لذلك أصبحت الحل الطبيعي لتنظيف الشعر بعيداً عن المواد الكيميائية الضارة في الشامبو، فهل هي آمنة بالفعل؟

من المعروف أن صودا الخبز أو البيكنغ صودا baking soda أو بيكربونات الصوديوم منظف فعال للشعر في عالم الجمال إذ تزيل الأوساخ والشحوم الطبيعية من خصلات شعركِ وبقايا المنتجات المترسبة على الشعر مثل السيروم والبلسم ومستحضرات التصفيف ويتم استخدامها لصناعة غسول شعر يوفر خصلات ناعمة ولامعة أيضاً كما تحظى بالإعجاب والثقة لدى أصحاب الشعر الدهني.

فوائد غسل الشعر بصودا الخبز

غسل الشعر بصودا الخبز له فوائد عديدة فهي منخفضة التكلفة وفعالة وخالية من المواد الكيميائية، تعمل على تنظيف الشعر بالكامل وترطيب فروة الرأس وتحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني PH لشعرك. والنتيجة النهائية هي شعر أنعم وأكثر لمعاناً وكثافة ومن فوائدها:

  • تساعد صودا الخبز المذابة في الماء على إزالة أي تراكم للزيوت والصابون والمكونات الأخرى في منتجات العناية بالشعر.عن طريق إزالة هذا التراكم يمكن لصودا الخبز أن تترك الشعر نظيفاً ولامعاً وصحياً.
  • قوام مسحوق صودا الخبز يجعلها مقشراً أيضاً، لذلك يمكن أن تساعد في إزالة الجلد الجاف والميت من فروة الرأس مما يحفز نموه بصورة سليمة ويجعل الجلد يستقبل المنتجات المغذية.
  • مناسبة للأشخاص الذين يتبعون نمط حياة عضوي يخلو من المواد الكيميائية.

عيوب صودا الخبز للشعر

نظرًا لتركيبتها الكاشطة تعد صودا الخبز منظفاً جيداً للأدوات المنزلية والمواقد والأحواض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. ومع ذلك ، قد تكون البلورات الصغيرة من صودا الخبز قاسية جداً على الشعر كما أن صودا الخبز هي أكثر قلوية من الشامبو التجاري ولديها مستوى حموضة أعلى من فروة الرأس.

ترجع هذه العيوب في الغالب إلى ارتفاع درجة الحموضة في صودا الخبز. يجد الأشخاص ذوو الشعر الدهني أفضل النتائج بشكل عام ولكن يجب على الأشخاص ذوي الشعر الجاف استخدام صودا الخبز باعتدال وبحذر ومن مخاطرها1:

الجفاف

بينما تنظف صودا الخبز الشعر جيداً وتطهره فإنها تجرده من الزيوت الطبيعية مما قد يؤدي إلى الجفاف.

تختلف كمية الزيت في الشعر باختلاف الأفراد. على الرغم من أن الكثير من الزيت يمكن أن يجعل الشعر يبدو دهنياً إلا أن القليل من الزيت ضروري للحفاظ على صحة فروة الرأس ويمكن أن يؤدي تجريد كل الزيت إلى جعل الشعر باهتاً وذلك عكس أنواع الشامبو التجارية التي تحتوي على مكونات ترطب الشعر وتحافظ عليه نظيفاً.

التقصف والكسر

صودا الخبز هي نوع من الملح وتتكون من بلورات صغيرة كاشطة التي قد تمزق ألياف الشعر الرقيق مما يؤدي إلى تقصف الأطراف وتكسرها.

تهيج فروة الرأس

قد تؤدي صودا الخبز أيضاً إلى تهيج فروة الرأس. لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة أو البشرة الجافة أو حالات مثل الإكزيما.

صودا الخبز هي بيكربونات الصوديوم، تحتوي على درجة حموضة تبلغ حوالي 9، وهو ما يعتبر قلوياً أو قاعدة قوية. تبلغ درجة حموضة فروة الرأس وبقية الجلد حوالي 5.5.

تشير الأبحاث إلى أن استخدام منتج بدرجة حموضة أعلى من 5.5 قد يؤدي إلى تلف فروة الرأس.

قد تؤدي المنتجات ذات مستويات الأس الهيدروجيني pH  المرتفعة أيضاً إلى زيادة الكهرباء الساكنة والاحتكاك بين ألياف الشعر مما يؤدي إلى تلف الشعر وتجعده.

غسول صودا الخبز للشعر

عادةً ما يكون لاستخدام غسول الشعر المصنوع من صودا الخبز تأثير فوري وواضح على الشعر عند استخدامه مرة أو مرتين شهرياً وإذا كان شعركِ شديد الدهنية يُمكن استخدامه 3 مرات شهرياً. ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في استخدامه لأنه يضر أكثر مما ينفع فالاعتدال هو مفتاح الحصول على فوائد تنظيف صودا الخبز.

طريقة إعداد شامبو صودا الخبز

نظراً لأن العديد من أنواع الشامبو تجرد شعرك من زيوته الطبيعية ويمكن أن تسبب ضرراً أكثر من النفع فإن غسل الشعر بصودا الخبز هو بديل شائع حيث تعمل الكمية الكبيرة من بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي مما يمنح شعرك مزيداً من الكثافة والحيوية2.

صودا الخبز لغسل الشعر

  • اخلطي ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في زجاجة ماء صغيرة يمكنكِ إضافة ملعقة كبيرة أخرى من صودا الخبز واستخدام زجاجة ماء أكبر إذا كان لديكِ خصلات أطول.
  • رجي الزجاجة حتى تمتزج المكونات جيداً.
  • بللي شعركِ.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس والجذور.
  • اتركي المزيج ليترسب لمدة دقيقة إلى ثلاث دقائق على الشعر
  • قومي بشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ.

خل التفاح

نظراً لأن صودا الخبز شديدة القلوية مع درجة حموضة عالية فمن الجيد اتباع غسل الشعر بشيء حمضي مثل خل التفاح. اتبعي هذه الطريقة لموازنة درجة حموضة خصلات شعركِ.

  • اخلطي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في زجاجة ماء صغيرة
  • رجي الزجاجة حتى تمتزج المكونات جيداً.
  • ضعي الخليط على الشعر الذي تم غسله بالفعل بصودا الخبز من الجذور حتى الأطراف.
  • قومي بشطف المزيج بالماء البارد على الفور حيث يحبس الماء البارد الرطوبة وينعم الشعر ويجعله لامعاً.
  • بعد استخدام صودا الخبز للشعر يمكن أن يساعد استخدام بلسم طبيعي يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الأرغان في استعادة الرطوبة لكني تجنبي تطبيقه على فروة الرأس.

استخدامات أخرى لصودا الخبز للشعر

  • يمكن عصر عدة قطرات من الليمون مع مزيج صودا الخبز والماء للقضاء على قشرة الشعر.
  • يمكنكِ أيضاً إضافة قطرات من زيوت اللافندر أو النعناع أو إكليل الجبل العطري إلى صودا الخبز لتعطير الشعر.  
  • إذا كانت لديكِ فروة رأس دهنية وقشرة أو شعر دهني للغاية وغير نظيف قومي بإضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة من الشامبو لغسل الشعر.