ما الفرق بين اللوشن والكريم المرطب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
ما الفرق بين اللوشن والكريم المرطب؟
مقالات ذات صلة
ما الفرق بين كريم النهار والليل؟
أفضل لوشن للجسم للعروس
أفضل بادي لوشن للبشرة الحساسة

هناك فرق كبير بين اللوشن والكريمات المرطبة قد يكون معرفته هو المفتاح لحل مشكلات بشرتكِ من الوجه إلى الجسم حيث يتوقف الاختيار بين اللوشن والمرطب على العديد من العوامل مثل نوع البشرة والهدف من الترطيب وأيضاً فصول السنة وبالرغم من أن هدف اللوشن والمرطب واحد إلا أنهما مُختلفان كلياً.

الفرق بين اللوشن والكريم المرطب

كلاهما مستحلب مصنوع من مزيج الماء والزيت يعملان على ترطيب الجسم ومع ذلك يحتوي اللوشن المرطب على قدر قليل للغاية من الزيت قد يصل إلى بضع قطرات وهو أخف وزناً مع محتوى مائي يسهل امتصاصه بسرعة أكبر.

أما الكريمات فتكون أثقل وعادة ما يحتوي تكوينها على نصف من الماء ونصفها الآخر من الزيت مما يجعلها أكثر دهنية وسمكاً عند تطبيقها على الجلد.

هذا الاختلاف في القوام والتركيبة أدى إلى اختلاف في التعبئة أيضاً حيث نُلاحظ أن اللوشن يأتي في عبوات مصحوبة بمضخة وعبوات أنبوب بسبب قوامه الانسيابي الخفيف بينما الكريمات المرطبة تأتي في عبوات نحتاج إلى أن نستخرجها باليدين لقوامها الكثيف [1] و [2] .

عوامل اختيار اللوشن والكريم المرطب

عادة ما نجد كريم مرطب للوجه يصدر منه لوشن وكريم للجسم يُقابله لوشن يحمل ذات الاسم والرائحة فقط الاختلاف في عبارة اللوشن والكريم المرطب. سواءً للوجه أو الجسم يجب الحذر عند اختيار اللوشن أو الكريم المرطب وتحديد عدّة عوامل قبل تسوقها وهي [1] :

البشرة الدهنية

الترطيب قد يكون خطوة مُهملة من أصحاب البشرة الدهنية وهو خطا فادح يؤدي إلى جفاف الجلد مما يجعل البشرة تُفرز زيوتاً طبيعية بكثرة لمعادلة الترطيب لذلك اختيار مرطب خاص بالبشرة الدهنية يحسن بصورة كبيرة من تنظيم إفرازات الدهون.

للبشرة الدهنية يجب الابتعاد تماماً عن الكريم المرطب واعتماد اللوشن الغير دهني.

البشرة الجافة

للبشرة الجافة التي تُعاني من التشقق والقشور يجب أن تعتمد على الكريم المرطب حيث يخلق حاجزاً وقائياً يمنع الرطوبة من التبخر وتغذية الجلد بعمق.

البشرة المختلطة والعادية

للبشرة العادية أو المختلطة يُفضل اعتماد اللوشن المرطب بملمسه الغير دهني الخفيف على البشرة مع الحرص على ترطيب يومي لكامل بشرة الوجه والجسم منعاً للجفاف.

حبوب البشرة

للبشرة التي تُعاني من الحبوب سواءً على الوجه أو الجسم يجب أن تعتمد اللوشن لأنه يحتوي على محتوى منخفض من الزيت كما تمتصه البشرة بسهولة لكن عند استخدام الكريم قد يتسبب في احتباس الزيوت الطبيعية وانسداد المسام.

كما يجب التأكد من أن اللوشن خالِ من الكحول لكي لا يؤدي إلى جفاف الجلد وتفاقم مشكلة الحبوب.

في بعض مستحضرات اللوشن يتم إضافة مواد كيميائية مثل الإيثانول والكحول الإيثيلي والميثانول وكحول الأيزوبروبيل وكحول البنزيل وكحول SD وكحول الأيزوبروبيل لتجعل اللوشن أخف ملمساً لكن جميعها تؤدي إلى تحطيم حاجز البشرة الطبيعي ومع الاستخدام على المدى الطويل تتعرض البشرة لمزيد من المشكلات.

أوقات استخدام اللوشن والمرطب

العامل الآخر الذي يتوقف عليه الاختيار بين اللوشن والكريم هو فصول السنة والمواسم حيث تختلف بشرتنا ما بين الشتاء والصيف لتصبح أكثر جفافاً في الشتاء تفقد ترطيبها سريعاً لذلك نلجأ إلى الكريم المرطب السميك والدهني ليخلق حاجزاً إضافياً على الجلد ويساهم في حبس الرطوبة الطبيعية للبشرة والدهون.

أما في فصل الصيف وبسبب الرطوبة والتعرق والتعرض للشمس تجف البشرة أيضاً لذلك يجب الحرص على ترطيبها باستخدام لوشن مُنعش خفيف غير دهني ويُفضل الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF.

نصائح تاجكِ

  • عند اختيار كريم مرطب للوجه ابتعدي عن المحتوى الزيتي السميك لأنه يؤدي إلى انسداد المسامات واختاري كريم مرطب خاص للوجه يختلف عن الجسم.
  • تجنبي اللوشن والمرطبات التي تحتوي على العطور الكيمائية حتى لا تؤدي إلى التهاب الجلد والمزيد من الجفاف وبدلاً من ذلك اختاري المرطبات الطبية.
  • ترطيب كامل الجسم والوجه أهم خطوة في عنايتكِ بالبشرة رطبي كامل الجسم والوجه بعد الاستحمام مباشرة مع إعادة الترطيب مرة أخرى على مدار اليوم.