7 فيتامينات لبشرة متوهجة في أقل وقت

تتواجد الفيتامينات في الطعام والزيوت الطبيعية التي يتم تطبيقها على البشرة ومن خلال المكملات الغذائية وتلعب الدور الأهم في نضارة البشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
7 فيتامينات لبشرة متوهجة في أقل وقت
مقالات ذات صلة
ماسكات فيتامين سي طبيعية لبشرة متوهجة
مقشرات فورية لبشرة متوهجة قبل الحفلات
أبرز خلطات فيتامين سي لبشرة نضرة وجميلة

هناك 13 نوعاً مختلفاً من الفيتامينات لكل منها فوائده الخاصة. بينما يحافظ البعض على صحة الأعصاب يحارب البعض الالتهابات والبعض الآخر يجدد البشرة وتعد الفيتامينات أمراً ضرورياً لحماية البشرة ونضارتها ومنحها التوهج بجانب حمايتها من الأضرار البيئية الخارجية وتقويتها مما يساهم في تقليل التجاعيد.

تتواجد الفيتامينات في الطعام والزيوت الطبيعية التي يتم تطبيقها على البشرة ومن خلال المكملات الغذائية الدوائية وتلعب الدور الأهم في نضارة البشرة داخلياً مما ينعكس خارجياً على الجلد لذلك لا يمكن الحصول على بشرة مثالية بتطبيق المستحضرات كالكريمات والسيروم أو الوصفات الطبيعية من القنعة بعيداً عن الاهتمام بما يحدث داخل الجسم ومن أهم أنواع الفيتامينات لبشرة نضرة ومتوهجة:

فيتامين أ

يستخدم فيتامين أ (A) بشكل شائع في عدد من منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وتحتوي الأمصال وواقيات الشمس والمرطبات على هذا المكون السحري.

الريتينويدات هي أحد أشكال فيتامين أ التي تستخدم على نطاق واسع في الأدوية الموضعية والفموية المضادة لحب الشباب ولديها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تحسين أعراض حب الشباب[1].

فيتامين أ مفيد أيضاً لتقليل ظهور علامات الشيخوخة عن طريق مقاطعة عملية تلف الكولاجين كما يمنع أضرار أشعة الشمس ويمكنه أيضاً منع حروق الشمس.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ زيت كبد سمك القد والبيض والحبوب والخضروات والفواكه البرتقالية والصفراء والحليب منزوع الدسم والخضروات الخضراء.

فيتامين سي

سواء كانت منتجات تجميل أو أقنعة وجه منزلية طبيعية فإن فيتامين سي (C) يستخدم بشكل شائع لعلاج مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب وفرط التصبغ والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة. يوجد فيتامين سي بشكل طبيعي في البشرة (الطبقة العليا من بشرتك). حتى الطبقات الداخلية من الجلد تحتوي على هذا المكون.

يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين في الجلد. الكولاجين هو ألياف بروتينية تمنح بشرتكِ القوة وتحافظ عليها متماسكة، مع تقدمكِ في العمر يقل إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لسنوات أيضاً إلى تكسير هذا البروتين في بشرتكِ.

يمكن أن يزيد فيتامين ج ويطلق علية C أو سي المطبق موضعياً من إنتاج هذا البروتين مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة كما أنه يخفف بقع التصبغ ويقلل من الاسمرار عن طريق تثبيط إنزيم التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين وهي صبغة الجلد.

قد يؤدي تناول فيتامين سي عن طريق الفم إلى تعزيز فعالية واقي الشمس كما يسرع عملية شفاء الجسم عن طريق تقليل تلف الخلايا.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والبروكلي  والقرنبيط والفلفل والفراولة والجوافة والبابايا والسبانخ[2].

فيتامين هـ

فيتامين (هـ) أو E مضاد للأكسدة يتمتع بالعديد من الفوائد للحفاظ على بشرة صحية.

يقلل فيتامين هـ من أضرار أشعة الشمس عن طريق امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية عند استخدامه موضعياً كما أنه يحافظ على ترطيب البشرة. ينتج الجسم فيتامين E بشكل طبيعي من خلال زيت يسمى الزهم وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة الجلد.

يحافظ فيتامين هـ على ترطيب البشرة ويمنعها من الشعور بالتهيج ويوصى الأطباء باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ لفاعلية أفضل.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ هي الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والخضروات الخضراء وبعض الحبوب والعصائر.

فيتامين د

هناك جدل مستمر حول ما إذا كان تطبيق واقي الشمس كل يوم يمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) أم لا. ينتج الجسم معظم فيتامين د عندما تخترق أشعة الشمس البشرة ومع ذلك فإن النقص ليس خطيراً مثل الضرر الذي يمكن أن تسببه الأشعة فوق البنفسجية للجلد.

10 دقائق من التعرض للشمس في الصباح الباكر كافية للحصول على جرعتكِ اليومية من فيتامين د بينما يُنصح بالابتعاد عن الشمس خلال ساعات الذروة من 10 صباحاً إلى 2 ظهراً.

يمكن أيضاً تناول فيتامين د من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية حيث يخلق الخلايا الصحية في الجسم.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د هي البيض والسمك وبعض منتجات الألبان و منتجات الصويا والحبوب.

فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دوراً رئيسياً في علاج مجموعة من المشاكل والأمراض الجلدية وتشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين K نادر حيث يمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الأطعمة.

تشمل بعض الفوائد الرئيسية لفيتامين ك تلاشي علامات التمدد والندوب والبقع الداكنة والهالات تحت العين والأوردة العنكبوتية كما يساعد أيضاً في عملية التئام الجسم وهو فعال في علاج الجروح والكدمات. قد يوصي أطباء الجلد بالكريمات الموضعية التي تحتوي على هذا الفيتامين لتقليل مشاكل الجلد أو التورم والكدمات.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك هي الخضار الخضراء مثل اللفت والسبانخ والخس والبراعم والبروكلي والسمك والبيض والقرنبيط والملفوف.

فيتامين ب 3

فيتامين ب 3 (B3) مكون سحري في عالم التجميل. لا يتم تخزين فيتامين ب 3 (النياسين) في الجسم بشكل طبيعي لذلك يعد استهلاكه من خلال نظامكِ الغذائي أو تطبيقه موضعياً أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة الجلد.

هذا المكون هو قوة في حد ذاته حيث يساعد فيتامين ب 3 في شكله النياسيناميد البشرة على استعادة محتواها من الرطوبة وتحسين الملمس والنعومة كما يساهم في الحصول على بشرة متوهجة وصحية بعدة طرق وتشير الدراسات إلى أن الأشكال الموضعية لفيتامين ب 3 يمكن أن تساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة كما ثبتت فعالية فيتامين ب 3 أيضاً فعاليته في الحد من أعراض حب الشباب غير الالتهابية.

عند استخدامه موضعياً، يمكن أن يحسن وظائف الحاجز الواقي للبشرة عن طريق إصلاح الطبقة الواقية لبشرتكِ وحبس الرطوبة فيها هذا يسمح للبشرة بالبقاء رطبة وناعمة ونضرة.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 3 هي المكسرات والبذور والخضروات واللحوم.

فيتامين ب 5

يُعرف فيتامين B5 أيضاً باسم حمض البانتوثينيك ويساهم في الحصول على بشرة صحية ومشدودة حيث يتسم بقدرات الاحتفاظ بالرطوبة وتحسين وظائف حاجز البشرة ويمنع فقدان الرطوبة مما يحافظ على بشرتكِ رطبة و يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 5 هي جميع الحبوب والأفوكادو والدجاج.