مستحضرات النياسيناميد وفوائدها للبشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
مستحضرات النياسيناميد وفوائدها للبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد اليوريا للبشرة وأهم مستحضراتها
أهم 10 مستحضرات العناية بالبشرة للرجال
عادات يومية ومستحضرات ضارة تُدمر البشرة

أصبحت اليوم المكونات الفعالة هي ما تحدد فائده مستحضرات التجميل ومدى قوتها وتأثيرها على البشرة وأشهرها النياسيناميد الذي اكتسب شعبية كبيرة مؤخراً لاستخدامه في لعلاج كل مشكلات البشرة تقريباً كما أنه مناسب لجميع أنواعها ويوجد اليوم النياسيناميد في معظم منتجات العناية بالبشرة الفعالة.

ماهو النياسيناميد؟

النياسيناميد Niacinamide هو أحد أشكال فيتامين B3 الذي يثري الجسم بجزيئين مهمينNAD + و NADP +. هذه الجزيئات ضرورية لمساعدة الخلايا على أداء وظائفها بشكل صحيح مما يضمن صحة الجلد.

لا يتم تخزين فيتامين ب 3 في الجسم بشكل طبيعي لذلك من الضروري تناوله في شكل مصادر غذائية واستخدام موضعي لتحسين صحة الجلد[1].

فوائد النياسيناميد للبشرة

يعمل النياسيناميد في علاج أي مشكلة جلدية تقريباً حيث يزيد الاستخدام طويل الأمد من وتيرة تجدد الخلايا ويمهد الطريق لخلايا الجلد الجديدة مما يجعل بشرتكِ تبدو أكثر إشراقاً وصحة كما أنه يساعد في محاربة بعض الأمراض الجلدية ومنها:

علامات الشيخوخة

تشير الأبحاث إلى أنه يمكن استخدام النياسيناميد الموضعي لعلاج علامات الشيخوخة كما أنه يحسن مرونة الجلد.

 حب الشباب

أثبت النياسيناميد فعاليته في علاج حب الشباب غير الالتهابي بسبب خصائصه المضادة للالتهابات التي تجعله خياراً موضعياً مناسباً في علاج البثور.

فرط تصبغ وتفتيح البشرة

يستخدم النياسيناميد أيضاً في العديد من كريمات وأمصال تفتيح البشرة. تشير الدراسات إلى أن النياسيناميد عند استخدامه بتركيزات 5٪ ، يمكنه تفتيح البقع الداكنة وعلاج فرط التصبغ عن طريق منع نقل الخلايا الصباغية إلى سطح الجلد[2].

يحسن ملمس ونسيج الجلد

يعزز النياسيناميد دوران الخلايا ليكشف عن خلايا الجلد الجديدة على سطح البشرة مما يساعد في الحفاظ على نسيج متجانس ويقلل الخشونة.

يقلل الاحمرار

يحتوي النياسيناميد على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الاحمرار الناجم عن حب الشباب والأكزيما واضطرابات الجلد الأخرى.

يحسن وظيفة حاجز الجلد

تحتوي البشرة على حاجز وقائي يمنع فقدان الماء والعوامل الخارجية من الدخول. في بعض الأحيان يمكن أن ينكسر هذا الحاجز مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة حيث يعمل النياسيناميد الموضعي على إصلاح الحاجز المكسور ويمنع فقدان الرطوبة ويحافظ على البشرة ناعمة ورطبة.

طريقة استخدام النياسيناميد للعناية بالبشرة

  • يوصى باستخدام النياسيناميد بتركيزات 5٪ أو أقل. أي شيء أكثر من ذلك قد يسبب تهيج الجلد ويجب استخدامه في المناطق المستهدفة فقط.
  • تتوافرالأشكال الموضعية من النياسيناميد في صورة كريمات وجل ومستحضرات وأمصال. إذا كانت البشرة حساسة يجب أن نبدأ بالتركيزات الأقل وإجراء اختبار رقعة على الذراعين قبل تطبيقه على الوجه.
  • يمكن استخدام كريمات أو جل النياسيناميد في الليل قبل النوم وخلال النهار يمكنكِ تطبيق واقي من الشمس.
  • قد تلاحظين بعض التغييرات على الفور. ومع ذلك، عادة ما يستغرق الأمر من 8 إلى 12 أسبوعاً حتى تظهر نتائج النياسيناميد.

هل يمكن دمج النياسيناميد مع المكونات الأخرى؟

عند استخدام المكونات الفعالة مع النياسيناميد كفيتامين سي والريتنول والمقشرات يجب الحرص جيداً حتى لا يؤدي الأمر إلى آثار جانبية سلبية.

النياسيناميد وفيتامين سي

النياسيناميد وفيتامين سي لهما خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تعمل بشكل جيد لتفتيح البشرة ومعالجة مشكلاتها.

هناك خوف شائع من أن هذين المكونين المستخدمين معاً يمكنهما إلغاء الوظائف الكيميائية لبعضهما البعض فعند دمج النياسيناميد مع فيتامين سي يمكن أن يتحلل إلى النياسين وهو مكون يمكن أن يسبب احمرار الوجه.

تشير الدراسات إلى استخدام النياسيناميد مع أي حمض يمكن أن يتحول جزئياً إلى النياسين فقط تحت درجات حرارة عالية. هذا يعني أن كل ما عليك فعله هو تخزين النياسيناميد في بيئة أكثر برودة.

 النياسيناميد والريتينول

الريتينول ضروري للحفاظ على صحة ونضارة البشرة لكن لديه آثار جانبية تشمل تهيج الجلد وجفافه. يساعد النياسيناميد على تحسين وظائف حاجز البشرة وحبس الرطوبة التي يمكن أن تقلل من تهيج الجلد الناجم عن الريتينول لذلك يُنصح بدمجهما معاً في روتين العناية بالبشرة.

 الفرق بين النياسيناميد والنياسين

النياسين هو شكل آخر من أشكال فيتامين ب 3. توجد في أطعمة مثل الخميرة والأسماك والحليب والبيض والحبوب والخضروات. كما أنه يُنتج بشكل طبيعي في الجسم ويميل النياسين للتحول إلى النياسيناميد عند وجود كمية زائدة منه في الجسم.

يمكن استخدام النياسين لعلاج أمراض القلب أو ارتفاع مستويات الكوليسترول حيث قد لا يلعب النياسيناميد دوراً في علاج هذه الحالات بل يستهدف المشكلات الأخرى المتعلقة بالبشرة والجسم.

الآثار الجانبية للنياسيناميد

يمكن أن يؤدي النياسيناميد الموضعي بتركيزات عالية إلى تهيج الجلد واحمراره. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على 5 % أو تركيزات أقل من النياسيناميد والتي تعتبر عادة آمنة إلا إذا كان لديك أي حساسية موجودة مسبقاً.

مستحضرات فعالة تحتوي على النياسيناميد

  • كريم النهار Olay Total Effects Whip SPF 30 Cream
  • سيروم The Ordinary Niacinamide 10% + Zinc 1%
  • السيروم المعزز Paula’s Choice Niacinamide Booster
  • كريم الليل Estee Lauder Revitalizing Supreme+ Night Intensive Restorative Crème
  • كريم النهار CeraVe AM Facial Moisturizing Lotion With SPF 30
  • كريم الترطيب والعلاج La Roche Posay Toleriane Double Repair Face Moisturizer