انطلاق مهرجان الجونة منتصف الشهر المقبل

أعلنت إدارة مهرجان الجونة عن إقامة المهرجان بعد تأجيله على خلفية الأحداث في فلسطين وعلى أن يبدأ منتصف الشهر المقبل وإليك التفاصيل.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
انطلاق مهرجان الجونة منتصف الشهر المقبل

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الموعد النهائي لعقد دورته السادسة، والمؤجلة من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على خلفية أحداث طوفان الأقصى والحرب على غزة، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وجاء في بيان صادر عن المهرجان: "تـنطلق دورة اسـتثنائـية مـن مهـرجـان الـجونـة الـسينمائـي يـوم 14 كانون الأول/ ديـسمبر وحـتى 21 من نفس الشهر، بعد إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الـذي أُعلن عـنه مسـبقاً، لـيتضمن عـرض مجـموعـة أفـلام عـن فلسطين بــالــتعاون مــع مــؤســسة الــفيلم الفلســطيني، وذلــك لإلــقاء الــضوء عــلى الــموقــف الــحالــي والأوضــاع غــير الإنـسانـية فـي غـزة"

وأضاف البيان "كـما تـقرر تـنظيم عـشاء لجـمع الـتبرعـات للمساعدات الإنسانية في غزة بـالـتنسيق مـع جـمعية الهـلال الأحـمر الــمصري خــلال فــترة المهــرجــان، والــذي ســيقام دون أي مــظاهــر احــتفالــية تــعبيراً عــن تــضامــن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني".

كانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، أعلنت تأجيل الدورة السادسة، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.

جاء في البيان "يعكس القرار تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة خاصة أن الجونة السينمائي تبنى منذ تأسيسه مبدأ "السينما من أجل الإنسانية"، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم التفاهم الإنساني.

واختتم البيان "تأمل إدارة المهرجان أن تقام الدورة السادسة في أقرب وقت بعد استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية".

كان قد أعلن الناقد السينمائي طارق الشناوي الأسبوع الماضي عن عودة مهرجان الجونة في دورته السادسة خلال الشهر المقبل كانون الأول/ ديسمبر.

وكتب الناقد طارق الشناوي منشور عبر حسابه بموقع فيسبوك قائلا : "مهرجان الجونة السينمائي، يتم حاليا في سرية الإعداد للدورة السادسة، وستختفي المظاهر الاحتفالية وستقدم تظاهرة للسينما الفلسطينية وغالبا ستختصر فعاليات المهرجان إلى نحو خمسة أيام بدلا من ثمانية، الموعد المقترح منتصف ديسمبر القادم".

وتابع طارق الشناوي: "هذا هو الموقف الإيجابي الذي يجب أن تلعبه كل الأنشطة الثقافية في الوطن العربي، الإلغاء تحت شعار التعاطف أراه يعبر عن موقف سلبي ومن خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم والضيوف الأجانب سيلعبون دوراً في إيصال الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة".

وأخيتم طارق الشناوي منشوره قائلا: "أتمنى ان تنجح خطة القائمين عن المهرجان ويعلو صوت الحق الفلسطيني من الجونة".

في سياق متصل، أعلنت وزارة الثقافة المصرية عن تأجيل الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي كان من المقرر أن تنطلق في الـ 15 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وتستمر حتى الـ 24 من الشهر نفسه.

وأصدرت الوزارة بيانا الشهر الماضي، للإعلان عن قرار الوزيرة نيفين الكيلاني، التي اكتفت بالإعلان عن التأجيل دون تحديد موعد جديد من أجل إقامة الدورة المقبلة، حيث أكدت أن موعد إقامة المهرجان سيتم تحديده في وقت لاحق.

مهرجان القاهرة السينمائي يلحق بمهرجان الموسيقى العربية الذي تأجل بدوره إلى موعد يحدد لاحقا، كما تم تأجيل مهرجان الجونة السينمائي من قبل، لكن القائمين على مهرجان الجونة أعلنوا تأجيل الدورة السادسة لمدة أسبوعين، على أن تنطلق في الـ 27 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بدلا من الـ 13 من الشهر نفسه.

حيث أُعلن التأجيل بسبب الأوضاع التي تشهدها المنطقة في الأيام الأخيرة، وشدد المهرجان على إعلاء شعاره الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" في كافة فعالياته المقبلة.

كما شهدت هذه الفترة تأجيل العديد من الحفلات الغنائية لنجوم مصر والوطن العربي، تضامنا مع الشعب الفلسطيني فيما يتعرض إليه، على أن يتم تحديد موعد لاحق من أجل إقامة هذه الحفلات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر