بالصور: انطلاق مهرجان عمان السينمائي بحضور العائلة المالكة

انطلقت الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي بحضور السمو الملكي سمو الأمير علي بن الحسين والأمير ريم علي والأميرة الجليلة بنت علي والأمير عبدالله بن علي.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 أغسطس 2023 آخر تحديث: الخميس، 24 أغسطس 2023
بالصور: انطلاق مهرجان عمان السينمائي بحضور العائلة المالكة

انطلقت فعاليات مهرجان عمان السينمائي بحضور الأمير علي بن الحسين رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الذي افتتح الدورة الرابعة من المهرجان، تحت شعار "حكايات وبدايات"، أمس في مركز الحسين الثقافي بعمان.

وحضر بعض أفراد العائلة المالكة من بينهم "سمو الأميرة ريم علي مؤسسة ورئيسة المهرجان، وعدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات، والأميرة جليلة بنت علي" التي رافقت والديها خلال حفل الافتتاح.

بدأ الاحتفال على السجادة الحمراء بحضور الأمير علي بن الحسين، ممثلا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وعدد من الأمراء والأميرات بالإضافة إلى المئات من الضيوف من الأردن والخارج من مخرجين وممثلين ونقاد وأعضاء لجان التحكيم وشركاء للمهرجان.

وقدمت حفل الافتتاح المطربة والفنانة الأردنية زين عوض الذي استهل بعرض موسيقي لفرقة "أوكتاف" بقيادة أحمد سيلاوي.

وقالت الأميرة ريم علي رئيسة المهرجان: "في هذه الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي، نتطلع إلى سمـاع الأصوات الـجديدة التي ستروي حكاياتنا في العقود القادمة وهذه ميزة مهرجان يـحتفي بأول فيلم".

وأضافت: "تأتي الدورة الرابعة أيضا في وقت يهتز فيه عالم الثقافة والفن في جميع أنحاء العالم بسبب انتشار الذكاء الاصطناعي والقضايا الأخلاقية التي يثيرها".

وأضافت في تصريحات صحفية: "يسعدنا أن نشهد نمو المهرجان بشكل ثابت كل عام حيث اتخذ مكانة مميزة في عالم صناعة الأفلام خلال فترة وجيزة".

ودعا أعضاء لجان التحكيم على خشبة المسرح وعرض فيلم الافتتاح "أسبوع غزاوي" وهو فيلم يصنف ضمن الكوميديا السوداء من إخراج الفلسطيني باسل خليل. ومن الجدير بالذكر أنه الفيلم الروائي الأول للمخرج وقد تم تصوير أجزاء منه في الأردن عام ٢٠٢١.

ويعرض المهرجان مجموعة مميزة من ٥٦ فيلما عربيا ودوليا ومنها أفلام عربية روائية ووثائقية طويلة وأفلام قصيرة من إنتاجات ٢٠٢٢ و ٢٠٢٣، تعرض هذه الأفلام للمرة الأولى في الأردن.

وعلى مدار أسبوع يستضيف المهرجان ما يزيد عن ١٢٠ ضيفاً من خارج الأردن إضافة إلى المجموعة المتنامية من صناع الأفلام الأردنيين من محترفين في صناعة الأفلام.

وسوف تتخلل أغلب العروض نقاش مع صناع الفيلم كما يتخلل المهرجان نشاطات متنوعة ومتاحة للجميع من ورشات عمل ومحاضرات يتم فيها مناقشة قضايا سينمائية متنوعة من قبل خبراء ومحترفين.

وستختار لجنة التحكيم في ختام المهرجان الأفلام الفائزة التي ستحظى بمنحوتة السوسنة السوداء البرونزية، إضافة إلى جوائز نقدية قيّمة خلال حفل الختام بتاريخ ٢٢ آب (أغسطس).

وتمنح جائزة فيبرسكي المرموقة (جائزة النقاد الدولية) والمخصصة لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل من خلال لجنة تحكيم خاصة بالجائزة.

بالإضافة إلى عروض الأفلام، تنظم عدد من ورشات العمل وجلسات المناقشة من خلال "أيام عمان لصناع الأفلام كما تتم استضافة ثلاث جلسات لعرض المشاريع السينمائية الأردنية والعربية قيد التنفيذ حيث يقوم صناع الأفلام بعرض أفلامهم أمام لجان مختصة بغرض الحصول على دعم مادي أو عيني.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر