بشرة نقية للرجال بأقل مجهود

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 19 نوفمبر 2023
بشرة نقية للرجال بأقل مجهود

البشرة النقية والخالية من العيوب أحد أهداف الرجال كما هو الحال بالنسبة للنساء.في حين أن العادات الغذائية الجيدة ونمط الحياة الصحي يمكن أن يساعدك للوصول إلى بشرة نقية صافية ومتوهجة فإن العناية الخارجية مهمة بنفس القدر إذا كنت ترغب في تجنب ظهور حب الشباب والتصبغ ومشاكل الجلد الأخرى.

أطباء الجلدية ينصحون الرجال الذين يتطلعون للحصول على بشرة خالية من العيوب مع القليل من الجهد باتباع هذة الخطوات العملية والسهلة ذات النتائج المضمونة والتي لن تمنحك بشرة نقية ومثالية فحسب بل ستحميها أيضاً من مشكلات عديدة كالجفاف والبقع الداكنة وشحوب البشرة وغيرها.

 طرق الحصول على بشرة نقية للرجال

  • القاعدة الأولى والأهم للحصول على بشرة صافية ونقية هي تقييم حالة بشرتك الحالية. بمجرد معرفة نوع بشرتك وملمسها ومشاكلها يصبح من الأسهل كثيراً بناء روتين مثالي للعناية بالبشرة يلبي احتياجاتها.
  • أثناء تحليل حالة بشرتك ضع في اعتبارك نمط حياتك اليومي وأنماط نومك وعاداتك الغذائية فهذة الجوانب الصغيرة من حياتك تؤثر على بشرتك إلى حد كبير.
  •  يجب أن تمتلئ كمية الطعام التي تتناولها بانتظام بكمية كافية من الفيتامينات والبروتينات والمعادن وما إلى ذلك كما يوصى بالنوم لمدة 8 ساعات يومياً على الأقل للحصول على بشرة خالية من العيوب.

خطوات الحصول على بشرة نقية

إلى جانب تحسين نمط حياتك من المهم أيضاً إضافة روتين جيد للعناية بالبشرة يتضمن التقشير والترطيب والحماية.

التنظيف

تنظيف بشرتك بشكل فعال هو الخطوة الأولى للحصول على بشرة صحية. ومع ذلك فإن الكثير من الرجال يفعلون ذلك بطريقة خاطئة.

الرجال لديهم غدد دهنية أكثر نشاطًاً في جلدهم والتي تنتج ضعف كمية الزهم (الزيت) مقارنة بالنساء. عندما تفرز غددك دهوناً زائدة فإن الأوساخ والملوثات البيئية تلتصق بوجهك بسهولة شديدة وبالتالي من المهم تنظيف وجهك مرتين صباحاً ومساءً لتجنب التقشر أو الحكة أو الجفاف أو حب الشباب لفترات طويلة.

بعد استخدام المنظف إذا شعرتِ بأن بشرتك غير مريحة أو مزعجة أو مشدودة فربما تستخدم منظفاً خاطئاً.

التقشير

تقشير الوجه خطوة تساعد في إزالة انسداد المسام كما تلعب دوراً مهماً في منع نمو الشعر تحت الجلد أثناء الحلاقة حيث يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة مما سيضمن لك بشرة ناعمة ومنتعشة وصحية.

تقشير بشرتك مرة واحدة في الأسبوع يعد مثالياً للمبتدئين بينما يُمكن أن تقشر بشرة وجهك مرتين أسبوعياً إذا شعرت أن بشرتك باهتة أو تتراكم عليها الدهون والأتربة بالرغم من تنظيفها جيداً وإذا وجدت بشرتك تتعرض للتهيج والاحمرار فتوقف عن التقشير لمدة أسبوع أو أكثر للسماح لبشرتك بالتعافي.

ينصح خبراء التجميل باستخدام المقشرات الكيميائية باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي لأنها مشتقة من النباتات وتعتبر آمنة لبشرتك.

الترطيب

تحتاج بشرة الرجال إلى كمية مناسبة من الترطيب أياً كان نوعها حتى الدهنية منها حيث تزيل المنظفات والمقشرات القاسية الزيوت الطبيعية من البشرة لذلك يعمل المرطب الجيد على الاحتفاظ بالرطوبة الموجودة بالفعل في بشرتك.

إذا كنت من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية فإن المرطبات القائمة على الماء والخالية من الزيوت هي الأفضل.

 يمكن لأصحاب البشرة الحساسة استخدام مرطبات الجل لتعزيز الترطيب وإذا كانت بشرتك جافة يُمكنك اعتماد كريمات ترطيب مُكثفة بقوام كريمي غني.

الكريمات الواقية من الشمس

لا يقتصر استخدام الكريم الواقي من الشمس على أيام الصيف الحارة والحارقة فالرجال بحاجة إلى حماية من الشمس طوال العام لذلك استخدم كمية وفيرة من واقي الشمس واسع النطاق يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر يومياً ليحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة كما يجب تطبيقه كل ساعتين عندما تكون بالخارج أو كل ساعة إذا كنت تتعرق بكثرة أو تسبح.

الوقاية من الشمس تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس والتجاعيد والبقع الداكنة وحتى سرطان الجلد[1].

الترطيب من الداخل

لا يلعب الماء دوراً مهماً في الهضم والدورة الدموية السليمة فحسب بل ينعكس مباشرة على صحة البشرة حيث يساعد الماء على طرد السموم من جسمك وجلدك ويؤدي تناول كمية كافية من الماء إلى تجديد بشرتك والحفاظ على رطوبة البشرة والعكس يحدث عندما يقل شربك للماء حيث تصبح البشرة جافة مما يعرضها للاضطرابات والقشور والحكة والتجاعيد.

تجنب لمس بشرتك

من المهم مقاومة عادة لمس وجهك من أجل صحة بشرتك. يمكن أن يؤدي لمس وجهك إلى نقل الأوساخ والزيوت والبكتيريا من يديك إلى بشرة وجهك ويمكن أن يتسبب في انسداد المسام وظهور حب الشباب.

كما يجب تجنب لمس البثور حيث يؤدي فتحها إلى تعريض المسام لمزيد من البكتيريا التي قد تأتي من يديك ويمكن أن يؤدي إلى ندوب دائمة على وجهك. استخدم المناديل الورقية لمسح الأوساخ والعرق على وجهك لتجنب لمس وجهك.

احلق مرة أو مرتين في الأسبوع

يمكن لروتين الحلاقة المناسب أن يساعد في تحسين وظيفة حاجز بشرتك وتحسين مظهرها وملمسها. قبل الحلاقة نظف الوجه جيداً بالماء الدافئ لفتح المسام واستخدم موس أو جل أو كريم ما قبل الحلاقة للحفاظ على بشرتك دافئة ورطبة فكلما كان الجلد أنعم  كلما حصلت على حلاقة رائعة وآمنة.

العناية بالشفاه

شفتيك بحاجة إلى العناية تمامًا مثل باقي أجزاء الوجه إذ ينعكس مظهر الشفاه الجافة على الوجه ويحرمك من الحصول على طلة صافية ونقية للبشرة لأن جلد الشفاه أرق كثيراً فهو يحتاج إلى عناية خاصة وترطيبهما باستمرار، يُمكنك الاحتفاظ بمرطب طبي وتطبيقه نهاراً ومساءً وقبل النوم استخدم مرطب الشفاه يعلوها طبقة من الفازلين النقي للحصول على شفاه ناعمة ورطبة في الصباح.

روتين عناية بالوجه

من المهم أن يستثمر الرجل في نضارة وصحة بشرته لأنها انعكاساً له، والبشرة ماهي إلى جزء من أجزاء الجسم التي تحتاج إلى الرعاية لذلك اتباع روتين أسبوعي يعتمد على التنظيف العميق للبشرة والحلاقة الجيدة والتقشير مع الأقنعة المرطبة يضمن لك بشرة خالية من العيوب.

  • إذا كنت تعاني من ظهور التجاعيد أو الخطوط الدقيقة فيجب اعتماد مرطبات ليلية تحتوي على الريتنول.
  • استخدام الأقنعة الورقية المرطبة مرة أو مرتين أسبوعياً من الحلول العملية السريعة التي يُفضلها الرجال لترطيب البشرة.
  • إذا كنت تعاني من مشكلات مستمرة كالجفاف وحب الشباب والدهون يجب استشارة الطبيب المختص.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر