تكريم سوسن بدر في مهرجان قرطاج

أعلنت إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحية، في دورتها الـ24، عن تكريم الفنانة الكبيرة سوسن بدر خلال افتتاح المهرجان الذي يقام في 2 ديسمبر المقبل.

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023
تكريم سوسن بدر في مهرجان قرطاج

أعلنت إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحية بتونس، في دورتها الـ24، عن تكريم 18 فناناً عربيا وعالمياً من بينهم الفنانة الكبيرة المصرية سوسن بدر، وذلك خلال افتتاح المهرجان الذي سيقام في 2 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ومن أبرز أسماء الفنانين العرب التي سيتم تكريمها في المهرجان: عبد الرؤوف الباسطي، ونضال الأشقر، وروجيه عساف- حنان الحاج علي "مسرح دوار الشمس بيروت"، وأمين زنداغني، وإلهام اينالي حميدي، ويايا كوليبالي، وناجية الورغي.

كما سيتم تكريم كل من: ألوغبين االدجي دين مانويال سوايرو، بول شاؤول، حسين المحنوش، وفوزية المزي، وداوود حسين، ويوسف عيدابي، والحمائم البيض، ومنجي الورفلي، وسعاد محاسن، وجليلة المداني.

ويرفع مهرجان أيام قرطاج المسرحية خلال دورته الـ 24 شعاراً "40 سنة بالمسرح نحيا"، حيث يحتفي المسرح الوطني التونسي بمرور أربعين سنة على تأسيسه، ويفتتح أيام قرطاج دورته الجديدة يوم 2 كانون الأول/ ديسمبر وتستمر حتى 10 من نفس الشهر.

كانت قد أعلنت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي بإدارة الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية للدكتور معز مرابط، وبهذا التكليف تعود تظاهرة أيام قرطاج المسرحية لأحضان المسرح الوطني، حيث اقترن تنظيمها منذ إطلاقها بهذه المؤسسة منذ تأسيسها سنة 1983 إلى سنة 2009، وبعد 2011 أصبح يُعهد تنظيم هذه التظاهرة إلى هيئة مستقلة عن مؤسسة المسرح الوطني.

وصمم البوستر الخاص بالدورة الجديدة باللون الأسود، تضامنا مع الأحداث الحالية في قطاع غزة، وكتب عليه "40 سنة مسرح".

وكانت قد عقد إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحية، برئاسة الفنان د.معز مرابط، مؤتمرا صحفيا، الخميس 23 تشرين الثاني/ نوفمبر؛ أعلن خلاله عن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، من تفاصيل الفعاليات والفرق المشاركة وعدد العروض، وأسماء المكرمين وشعار الدورة الجديدة، بالإضافة للإعلان عن كل ملفات وأقسام المهرجان.

وبالتزامن مع مهرجان قرطاج، سيقام مهرجان الجونة السينمائي في مصر في دورته السادسة خلال الشهر المقبل كانون الأول/ ديسمبر.

وكان قد أعلن الناقد طارق الشناوي منشور عبر حسابه بموقع فيسبوك في وقت سابق عن إقامته دون احتفال، قائلاً "مهرجان الجونة السينمائي، يتم حاليا في سرية الإعداد للدورة السادسة، وستختفي المظاهر الاحتفالية وستقدم تظاهرة للسينما الفلسطينية وغالبا ستختصر فعاليات المهرجان إلى نحو خمسة أيام بدلا من ثمانية، الموعد المقترح منتصف ديسمبر القادم".

وتابع طارق الشناوي: "هذا هو الموقف الايجابي الذي يجب أن تلعبه كل الانشطة الثقافية في الوطن العربي، الإلغاء تحت شعار التعاطف آراه يعبر عن موقف سلبي ومن خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم والضيوف الأجانب سيلعبون دور في إيصال الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة".

واختيم طارق الشناوي منشوره قائلا: "أتمنى أن تنجح خطة القائمين عن المهرجان ويعلو صوت الحق الفلسطيني من الجونة".

كانت إدارة مهرجان الجونة قد أعلنت عن تأجيل الدورة السادسة من المهرجان التي كان من المقرر أن تنطلق يوم 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي  ليبدأ يوم 27 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وأصدر المهرجان بيانا جاء فيه: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرا، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر/ تشرين الأول – 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023".

وفي 19 أكتوبر/ تشرين الأول، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري، ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الثقافة المصرية عن تأجيل الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي كان من المقرر أن تنطلق في الـ 15 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وتستمر حتى الـ 24 من الشهر نفسه.

وأصدرت الوزارة بيانا الشهر الماضي، للإعلان عن قرار الوزيرة نيفين الكيلاني، التي اكتفت بالإعلان عن التأجيل دون تحديد موعد جديد من أجل إقامة الدورة المقبلة، حيث أكدت أن موعد إقامة المهرجان سيتم تحديده في وقت لاحق.

مهرجان القاهرة السينمائي يلحق بمهرجان الموسيقى العربية الذي تأجل بدوره إلى موعد يحدد لاحقا، كما تم تأجيل مهرجان الجونة السينمائي من قبل، لكن القائمين على مهرجان الجونة أعلنوا تأجيل الدورة السادسة لمدة أسبوعين، على أن تنطلق في الـ 27 من شهر أكتوبر الماضي، بدلا من الـ 13 من الشهر نفسه.

حيث أُعلن التأجيل بسبب الأوضاع التي تشهدها المنطقة في الأيام الأخيرة، وشدد المهرجان على إعلاء شعاره الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" في كافة فعالياته المقبلة.

كما شهدت هذه الفترة تأجيل العديد من الحفلات الغنائية لنجوم مصر والوطن العربي، تضامنا مع الشعب الفلسطيني فيما يتعرض إليه، على أن يتم تحديد موعد لاحق من أجل إقامة هذه الحفلات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر