فوائد حب الرشاد

هل سمعتم من قبل عن حب الرشاد؟ تعرفوا من خلال قراءة موضوعنا اليوم على فوائده الصحية والجمالية للبشرة والشعر، وكيف يمكن استخدامه.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
فوائد حب الرشاد

تحتوي بذور حب الرشاد على الكثير من الفوائد الصحية، فهي غنية بالفيتامينات مثل فيتامين جـ، أ، وهـ، بجانب احتوائها على الحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبروتين، كما أن جميع الأحماض الأمينية الأساسية موجودة بكميات كبيرة في هذه البذور، ومن المدهش أن جميع أجزاء نبات الرشاد صالحة للأكل؛ الأوراق والسيقان والبذور، لذا لا يمكنك تجاهل حب الرشاد عند الحديث عن الصحة، والعناية بالبشرة والشعر كذلك، ومن خلال هذا المقال سنقدم لك كافة التفاصيل الممكنة عن فوائد حب الرشاد للبشرة والشعر. 

فوائد حب الرشاد للبشرة والشعر 

  • يعتبر معجون بذور حب الرشاد الممزوج بالعسل علاجاً ممتازاً لعلاج حروق الشمس، وتهيج الجلد، وجفاف الجلد، وتهدئة البشرة الحساسة، كما يمكنه علاج الشفاه الجافة والمتشققة. 
  • حب الرشاد غنية بالبروتين والمعادن الأساسية الأخرى مثل الحديد والمغنيسيوم التي تمنع تساقط الشعر، لذا يمكن تناوله للاستفادة من فوائده، أو من خلال وضع معجونه على الشعر، ليمنحه لمعان طبيعي.
  • مفيد في علاج الاضطرابات الجلدية المصاحبة للحكة، كما أنه يساعد في الحصول على بشرة صحية، لأنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية، والحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، وفيتامين جـ، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.
  • يساعد حب الرشاد في الحصول على شعر كثيف وصحي.
  • يمنع حب الرشاد تساقط الشعر لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين جـ المضاد للأكسدة.
  • يساهم فيتامين جـ في الحفاظ على صحة الشعر، بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين أ وفيتامين هـ يساعدان الشعر ليبدو أكثر كثافة، وطولاً وصحة. [1]

فوائد حب الرشاد الصحية

إليكم أهم فوائد حب الرشاد الصحية: [1]

يمنع الربو

يمكن تقليل أعراض الربو بشكل ملحوظ عن طريق تناول بذور حب الرشاد، لأنه يعمل على تحسين وظائف الرئة، ويعتبر مضغ بذور حب الرشاد بمثابة علاج جيد في حالات السعال والتهاب الحلق.

يحسن الهيموجلوبين

يساعد تناول بذور حب الرشاد في تحسين مستويات الهيموجلوبين على المدى الطويل وعلاج فقر الدم؛ حيث يعزز ثراء الحديد في بذور حب الرشاد إنتاج خلايا الدم الحمراء.

جيد لصحة القناة الهضمية

تعد وفرة الألياف في بذور حب الرشاد مليناً فعالاً يساعد في تخفيف أعراض الإمساك وعسر الهضم، ويساعد تناوله بانتظام على تنظيم حركات الأمعاء، كما يمكن إعطاؤه للأطفال بعد مزجها بالماء لمعالجة مشاكل المغص.

ينظم الدورة الشهرية

بذور حب الرشاد تعد من أفضل الطرق الطبيعية لتنظيم الدورة الشهرية، حيث تتشابه المواد الكيميائية النباتية الموجودة في بذور حب الرشاد مع هرمون الإستروجين الذي يساعد على تنظيم الدورة.

يقوي الذاكرة

بذور حب الرشاد غنية بالدهون الأساسية وأحماض اللينولينيك والأحماض الدهنية الأراكيدونية، ويعمل هذا المزيج على تعزيز الذاكرة.

يعزز إفراز حليب الأم

يتميز حب الرشاد بالقيمة الغذائية العالية التي تعود بالنفع على الأم المرضعة، لأنه يساعد في إنتاج حليب الثدي، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد وهي عناصر مهمة للأم والرضيع. 

يقوي الكبد

يعمل حب الرشاد على تحفيز وظيفة الصفراء، ويحمي الكبد من التلف الذي تسببه العوامل السامة، مثل رابع كلوريد الكربون (CCL4)، وذلك لأنه غني بالفلافونيدات، الترايتيربنس، القلويدات والتانينات.

يحافظ على صحة الشرايين ويقي من أمراض القلب

يساعد حب الرشاد في حماية الشرايين من الكوليسترول لأنه غني بفيتامين جـ، حيث يحفز على إنتاج الكولاجين، والكولاجين هو البروتين المسؤول عن مرونة جدران الشرايين، كما يحتوي على كمية عالية من فيتامين ك الذي يمنع ترسب الكالسيوم على الشرايين وصمامات القلب، ويُعرف هذا عادةً باسم تكلس الشرايين.

يعالج ارتفاع ضغط الدم

يتميز حب الرشاد بخصائصه المضادة لارتفاع ضغط الدم، كما أن له خاصية مدرة للبول تساعد في خفض ضغط الدم.

يقي من السرطان

أظهرت دراسة علمية أنه من الممكن محاربة السرطان باستخدام حب الرشاد. حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن تناولها

يقوي جهاز المناعة

يحتوي حب الرشاد على 69 مجم من فيتامين جـ، و 346 ميكروجرام من فيتامين أ، وهم مفتاح المناعة الجيدة، حيث يعمل فيتامين جـ على تحسين وظيفة خلايا الدم البيضاء والتي تتميز بالنشاط المضاد للبكتيريا والفيروسات، ويساعد فيتامين أ في منع الفيروسات والبكتيريا من اختراق الجسم من خلال الأغشية المخاطية الحساسة في العين والأنف والفم، الحلق والرئتين والمعدة، ولهذه الأسباب يساعد حب الرشاد في تقوية جهاز المناعة.

الآثار الجانبية لحب الرشاد

يرتبط الاستهلاك المفرط لبذور حب الرشاد بآثار ضارة، منها: [2]

  • بذور حب الرشاد يمكن أن تتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهها. 
  • يجب على المرضى الذين يعانون من كثرة التبول توخي الحذر عند تناول حب الرشاد لأنه مدر للبول . 
  • يحفز حب الرشاد تقلصات الرحم ويسبب الإجهاض، لذلك يجب أن تتجنبه المرأة الحامل، خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.
  • يمكن أن يتسبب حب الرشاد في حدوث خلل وظيفي في الغدة الدرقية، وذلك عن طريق التدخل في امتصاص الجسم لليود، لذلك يجب أن يُستهلك بحذر من قبل المرضى الذين يعانون من خلل في الغدة الدرقية.

كيفية استهلاك نبات الرشاد

  • أوراق نبات الرشاد والسيقان: يمكن أن تؤكل سيقان وأوراق نبات الرشاد نيئة، ويمكن إضافتها إلى الشطائر أو كجزء من تتبيلات الساندويتشات، والصلصات، والسلطات الخضراء، والعصائر.
  • زيت بذور حب الرشاد: زيت بذور حب الرشاد طعمه مشابه لزيت الخردل، لذا يمكن استخدامه كتوابل لتعزيز النكهة، ويمكن استخدامه أيضاً لترطيب الشفاه.
  • بذور حب الرشاد: يمكن إدخالها في النظام الغذائي من خلال العديد من الوصفات، وكانت بالفعل تستخدم منذ القدم في تحضير الطعام، للحصول على القوة البدنية، الخصوبة، إدرار لبن الثدي، علاج فقر الدم وعسر الهضم. [3]

أفضل طريقة لتناول حب الرشاد 

يمكن تحميص حب الرشاد أو نقعه، ثم يمكن دمجها في العديد من الوصفات، وفيما يلي طرق تحضيره: [3]

حب الرشاد المحمص 

  • تسخن مقلاة وتحمص بذور حب الرشاد  على نار معتدلة لمدة 3-4 دقائق.
  • يجب عدم إضافة أي زيت أثناء التحميص.
  • تقلب البذور باستمرار لتجنب احتراقها.
  • بمجرد أن تغير البذور لونها قليلاً، ترفع عن النار.
  • تترك البذور لتبرد وتخزن في وعاء محكم الغلق.

حب الرشاد المنقوع 

  • يمكن نقع ملعقة كبيرة من حب الرشاد في ملعقتين كبيرتين من الماء أو الحليب الدافئ لمدة ساعة أو ساعتين.
  • نقع حب الرشاد يجعله طرياً ويشكل قواماً يشبه الهلام.
  • يمكن استخدام حب الرشاد المنقوع لإعداد العديد من الوصفات الممتعة.

محاذير استخدام حب الرشاد

  • عندما يؤخذ عن طريق الفم: حب الرشاد آمن على الأرجح عند استخدامه كغذاء، ومع ذلك، لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان حب الرشاد آمناً لتناوله كدواء أم لا، فقد تسبب الكميات الكبيرة منه تهيجاً في الأمعاء. 
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان حب الرشاد آمناً لاستخدامه كدواء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لذا ينصح بتجنبه حتى يتم استشارة الطبيب أولاً. 
  • انخفاض مستويات السكر في الدم: خاصةً لدى مرضى السكري، لذلك، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب. 
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم (نقص بوتاسيوم الدم): قد يطرد حب الرشاد البوتاسيوم من الجسم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل كبير، لذا يجب تجنب استخدامه أو استخدامه بحذر في حالة كان الشخص معرضاً لخطر نقص البوتاسيوم.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يتداخل حب الرشاد مع التحكم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لانخفاض ضغط الدم. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر