هذا ما تفعله الكنافة بشعرك!

ما هو تأثير الكنافة على شعرك؟ اعرف من خلال هذا المقال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
هذا ما تفعله الكنافة بشعرك!

تعتبر الكنافة من أهم من الحلويات التقليدية الشهيرة في العالم العربي وتحظى بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان المبارك.

تتكون الكنافة من عجينة رقيقة تحشى بالجبن أو القشطة أو الفستق ويتم خبزها في الفرن، ثم تسقى بالسكريات والقطر لإضفاء النكهة الحلوة عليها.

وتفنن الطهاة ومحبو الطبخ في السنوات الأخيرة في إضافة مكونات مختلفة للكنافة، فبعد الكنافة بالمانجو ظهرت أنواع الكنافة بالفواكه الأخرى، مثل كنافة الموز وكنافة الفراولة، ومن أحدث التقليعات إضافة الطعام المالح للكنافة صمن نكهات سويت أند ساور، فظهرت الكنافة باللحم والكنافة بالجمبري.

ومع ذلك، يجب الحرص عند تناول الكنافة والحلويات الأخرى في رمضان، حيث إن تناول الكثير من السكريات يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل زيادة الوزن، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتسوس الأسنان، ومشكلات البشرة والشعر والأظافر.

تأثير الكنافة على الشعر

تناول الكثير من السكريات يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشعر. وتعتبر الكنافة من الحلويات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية، وفي المتوسط تحتوي قطعة الكنافة بحجم 250 جم على ألف سعر حراري، وهي نسبة مرتفعة جدا من السعرات الحرارية.

إليك عشرة آثار سلبية محتملة لتناول الكثير من السكريات على الشعر:

  1. تساقط الشعر: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكريات إلى زيادة مستويات الإنسولين في الجسم، والتي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر.
  2. تشابك الشعر: يعمل السكر على جذب الرطوبة من الجو، مما يجعل الشعر أكثر عرضة للتشابك والتجعد.
  3. جفاف الشعر: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكريات إلى جفاف الشعر، مما يجعله أقل لمعانًا وأكثر تقصفًا.
  4. تدهور صحة فروة الرأس: تناول الكثير من السكريات يزيد من خطر تدهور صحة فروة الرأس، والتي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر وظهور القشرة.
  5. تأخر نمو الشعر: قد يؤدي تناول الكثير من السكريات إلى تأخر نمو الشعر وجعله أقل كثافة.
  6. زيادة الدهون في فروة الرأس: يمكن أن تؤدي السكريات إلى زيادة إنتاج الدهون في فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر دهونًا ويمنحه مظهرًا باهتًا.
  7. تسريع عملية تقصف الشعر: يمكن أن تسرع السكريات عملية تقصف الشعر وتجعله أكثر هشاشة وسهولةً في الكسر.
  8. زيادة القشرة: يمكن أن تؤدي السكريات إلى زيادة إنتاج الخلايا الجلدية في فروة الرأس، مما يزيد من خطر ظهور القشرة.
  9. تنشيط البكتيريا الضارة: يمكن للسكريات أن تعزز نمو البكتيريا الضارة في فروة الرأس، والتي يمكن أن تسبب تهيج الجلد وتساقط الشعر.
  10. تآكل البروتينات: يمكن للسكريات أن تتفاعل مع البروتينات في الشعر، مما يؤدي إلى تآكلها وتراجع صحة الشعر بشكل عام.

قد لا تظهر هذه الآثار على الفور، أو قد يظهر البعض منها، ولكن إذا كنت حريصاً/حريصة على صحتك وجمالك على المدى فمن المهم ترشيد تناول السكريات، واستبدال الحلوى بالفواكه والحليب والماء للحفاظ على صحة الجسم خلال شهر رمضان المبارك وبعده.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر