أفضل حلول سريعة لمختلف أنواع البشرة

تفتيح البشرة عن طريق الوصفات الطبيعية وخلطات الكريمات من أفضل الطرق المجربة للحصول على بشرة مشرقة ونضرة كما سنعرض لكِ في المقال التالي.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 24 مارس 2024
أفضل حلول سريعة لمختلف أنواع البشرة

هل تريدين تفتيح بشرتك بسرعة؟ جمعنا لكِ في المقال التالي أفضل وصفات طبيعية وكريمات تفتيح البشرة وعلاج البقع الداكنة بمختلف أنواعها، لتحصلي على بشرة مشرقة.

ما هي عملية تفتيح البشرة واليدين؟

عملية تفتيح البشرة واليدين هو إجراء تجميلي يهدف إلى تفتيح المناطق الداكنة من الجلد أو الحصول على لون بشرة مشرق غير شاحب بشكل عام.

كما يتم استخدام تفتيح البشرة واليدين لتحسين مظهر عيوب الجلد مثل: الوحمات والبقع الداكنة أو الكلف، وتتم عملية تفتيح البشرة عن طريق تقليل تركيز أو إنتاج الميلانين في الجلد.

والميلانين هو الصبغة التي تعطي البشرة لونها ويساعد على حمايتها من أشعة الشمس، وفيما يلي سنعرض طرق تفتيح البشرة عن طريق كريمات التفتيح أو الوصفات الطبيعية للبشرة. [1]

أفضل حلول سريعة لمختلف أنواع البشرة

تركيب كريمات تفتيح وتقشير البشرة

تركيبة الكريمات الأولى لتفتيح البشرة:

يمكنك مزج الكريمات الثلاثة الآتية بكميات متساوية من كل كريم ووضعها على المنطقة المراد تفتيحها كل ثلاثة أيام، على الوجه أو الجسم:

  • كريم الأكرتين
  • كريم هاي كوين
  • كريم الفاكورت 

تعمل الخلطة السابقة على تفتيح البشرة وتخليصك من الكلف والبقع الداكنة والرؤوس السوداء، ومد البشرة بالإشراق والنضارة، وعلاج اسمرار التصبغات وآثار الشمس، لكن عليكِ عمل اختبار حساسية قبل تطبيقها، مع عدم تطبيقها لأيام متتالية حتى لا يتعرض الجلد للالتهابات.

تركيبة الكريمات الثانية لتفتيح البشرة:

لتفتيح البشرة وعلاج مشكلاتها مثل البقع الداكنة والكلف والاسمرار أو تقشير الجلد عليك الاستعانة بالمكونات التالية:

  • فيتامين E
  • الكورتيبيون
  • الأسبرين
  • البيكوزيم
  • الكورتيكوستيرويدات

هذه المكونات في كريم الخلط تم تسميته بالعلاج الشافي الياباني ويطلق عليه البائعون اسم علاج اللون الأبيض والمشرقة والناعمة بعد ليلة واحدة فقط، ولكن له بعض الأضرار، مثل ترقرق وحساسية الجلد. [2]

كيفية الحفاظ على البشرة وتفتيحها

  • احصلي على قسط كافٍ من النوم: قلة النوم يمكن أن تفسد بشرتك ووجهك حيث يحتاج جسمك إلى 7 إلى 9 ساعات من النوم. تحتاج إلى إعطاء الوقت الكافي لجسمك للراحة لإبراز التوهج الداخلي، ويعزز جسمك تدفق الدم إلى الجلد وتحسين البشرة.
  • شرب كمية كافية من الماء: يجب عليك شرب كميات كافية من الماء للحصول على بشرة رطبة ومشرقة. يجب أن تشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة جسمك، وتحسين نسيج ومظهر بشرتك عن طريق التخلص من السموم. 
  • استخدمي واقي الشمس: أنتِ بحاجة إلى حماية بشرتك من إشعاعات الشمس الضارة عند الخروج من المنزل حتى في فصل الشتاء، ضعي كريم الوقاية من الشمس لحماية بشرتك من الشمس والتلوث.
  • رطبي بشرتك جيداً: تحتاج إلى ترطيب بشرتك باستخدام مرطب يومي أو زيت الوجه مرتين في اليوم، سيساعدك ترطيب البشرة على التخلص من الجلد الجاف والمتقشر ويعزز تفتيح البشرة والتخلص من البقع.

أفضل حلول سريعة لمختلف أنواع البشرة

  • بخار الوجه: ستفتح طريقة التنظيف العميق بالبخار مسام البشرة وتنظف كل الأوساخ، مما يعمل على تفتيح البشرة وعلاج البقع الداكنة، يمكنك غلي قشور الليمون في الماء ثم استخدمي الماء لتبخير وجهك مرة أسبوعياً.
  • استخدمي ماء الورد البارد: بعد تبخير الوجه يمكنك استخدام ماء الورد البارد لغلق مسام بشرتك، حيث يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من احمرار الجلد ويعمل على تفتيح البشرة. 
  • قشري بشرتك: تحتاج البشرة إلى تقشير بشرتك للتخلص من تراكم الجلد الميت كل يوم، يمكنك استخدام كريمات التقشير أو المكونات الطبيعية المنزلية مثل مقشر القهوة أو الرز أو ملح البحر مع دمجه بزيت جوز الهند. [3]

أفضل 5 وصفات منزلية لتفتيح البشرة والتخلص من البقع

ماسك النشا وماء الورد

هذا الماسك يناسب البشرة العادية، حيث يعمل النشا على تفتيح البشرة وتبيضها، كما يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة وإزالة البقع الداكنة، وإليك التفاصيل:

المكونات:

  • ملعقتان من النشا
  • 4 ملاعق من ماء الورد

الطريقة: 

  1. في وعاء صغير، اخلطي النشا مع ماء الورد وقلبي جيداً
  2. نظفي بشرتك جيداً وجففيها، ويفضل عمل حمام بخار قبلها للوجه
  3. ضعي طبقة من الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  4. اغسلي الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
  5. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، للحصول على نتائج مثالية.

ماسك بياض البيض والليمون

هذا الماسك يناسب البشرة المختلطة، حيث يعمل البيض على شد البشرة وتنقيتها من البثور السوداء، كما يعمل الليمون الذي يحتوي على فيتاكين سي على تفتيح البشرة وتنقيتها من الدهون خاصة الموجودة في منطقتي الأنف والذقن (منطقة حرف T)، وإليك التفاصيل:

المكونات:

  • بياض بيضة
  • عصير حبة من الليمون 

الطريقة:

  1. في وعاء صغير، اخفقي بياض البيضة مع الليمون.
  2. نظفي بشرتك جيداً وجففيها، ويفضل عمل حمام بخار قبلها للوجه
  3. ضعي طبقة من الخليط على وجهك ورقبتك
  4. ضعي طبقة من المناديل الورقية، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  5. اغسلي الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
  6. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، للحصول على نتائج مثالية.

ماسك الخميرة والعسل لتفتيح البشرة

هذا الماسك مناسب للبشرة الحافة؛ لأن العسل مرطب رائع ويساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة. كما تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على درء الالتهابات وتقليل العيوب وحب الشباب في المنزل، يضمن العسل بشرة خالية من البقع. فهو غني بخصائص التبييض ويساعد في تلاشي التصبغات والندبات، وإليك التفاصيل:

المكونات:

  • ملعقتان من الخميرة
  • ملعقتان من العسل

الطريقة:

  1. في وعاء صغير، اخلطي العسل مع الخميرة وقلبي جيداً
  2. نظفي بشرتك جيداً وجففيها، ويفضل عمل حمام بخار قبلها للوجه
  3. ضعي طبقة من الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  4. اغسلي الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
  5. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، للحصول على نتائج مثالية.

أفضل حلول سريعة لمختلف أنواع البشرة

ماسك الكركم والزبادي لتفتيح البشرة

هذا الماسك مناسب للبشرة الدهنية، يتمتع الكركم بخصائص مضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تحقيق هذا التوهج الرائع. حيث يحتوي على الكركمين وهو عامل مضاد للالتهابات ويساعد على التخلص من انتفاخات وتصبغات البشرة الباهتة، فضلا عن خصائص الزبادي المرطبة وإليك التفاصيل:

المكونات:

  • ملعقتان من الكركم
  • ملعقتان من الزبادي

الطريقة:

  1. في وعاء صغير، اخلطي الكركم مع الزبادي وقلبي جيداً
  2. نظفي بشرتك جيداً وجففيها، ويفضل عمل حمام بخار قبلها للوجه
  3. ضعي طبقة من الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  4. اغسلي الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
  5. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، للحصول على نتائج مثالية.

ماسك الأرز لتفتيح البشرة

هذا الماسك بمثابة تقشير للوجه، حيث تعمل حبيبات الأرز على تقشير الوجه، وبفضل النشا الموجود في الأرز يعمل على تفتيح البشرة من البقع الداكنة، ويمكنك إضافة زيت جوز الهند لمنح الترطيب اللازم للبشرة وإليك التفاصيل:

المكونات:

  • ملعقتان من الأرز المطحون
  • ملعقتان من زيت جوز الهند

الطريقة:

  1. في وعاء صغير، اخلطي الأرز المطحون مع زيت جوز الهند. 
  2. نظفي بشرتك جيداً وجففيها، ويفضل عمل حمام بخار قبلها للوجه
  3. ضعي الماسك على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  4. قومي بفرك الماسك بحركات دائرة على الوجه قبل غسله
  5. اغسلي الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
  6. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، للحصول على نتائج مثالية. [4]

حلول طبية لتفتيح البشرة وتوحيد لونها

هناك أيضاً بعض الحلول الطبية التي يمكنك اللجوء إليها لتفتيح البشرة وتوحيد لونها، مثل:

غسول غارنييه لتفتيح البشرة

يأتي غسول غارنييه للعناية بالبشرة معززًا بتركيبة فريدة تعمل على تطهير البشرة بعمق، مما يحميها من تراكم الشوائب والغبار. هذا الغسول متعدد الاستخدامات؛ حيث يمكن تطبيقه كقناع يساهم في توحيد لون البشرة، وهو مثالي بشكل خاص للعناية بالبشرة الدهنية.

الغسول يعمل بكفاءة على شد المسام، مما يعزز من حماية البشرة ضد الميلانين والتأثيرات الضارة لأشعة الشمس، كما يتميز بقدرته كمقشر طبيعي، مما يساعد على إزالة الجلد الميت ويكشف عن بشرة أكثر نعومة وصفاء.

غسول غارنييه لتفتيح البشرة

صابونة بيزلين لتفتيح وتقشير البشرة

يُعد صابون بيزلين لتقشير وتفتيح الوجه أداة فعالة تجمع بين التنظيف العميق والترطيب النباتي، مصممة لتلطيف البشرة وتجديدها. من خلال إزالة الخلايا الميتة، يساهم هذا الصابون في تفتيح البشرة ومنحها مظهرًا أكثر شبابًا، ويعمل بفعالية ضد الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية والبلادة.

تعتبر صابونة بيزلين مناسبة لكافة أنواع البشرة، وتمنحك نتائج ملحوظة ورعاية متكاملة بالبشرة.

صابونة بيزلين لتفتيح وتقشير البشرة

كريم إيزيس فارما يونيتون 4 وايت

كريم إيزيس فارما يونيتون 4 وايت يعد من أفضل مراهم وكريمات تفتيح البشرة، حيث يساعد في توحيد لون البشرة وتفتيح البقع الغامقة، مما يوفر لك بشرة أكثر إشراقاً وحيوية.

مكونات وفوائد كريم إيزيس فارما يونيتون 4 وايت:

  • حمض الجليكوليك: يعمل هذا الحمض كمقشر فعّال للبشرة، إذ يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويساهم في تجديد البشرة لمظهر أكثر نقاءً وإشراقاً.
  • الدايميثكون: يقوم بدور المرطب المثالي للبشرة، مما يساعد في تحسين ليونتها ويعطيها ملمساً ناعماً.
  • حمض الكوجيك: يعزز هذا الحمض من قدرة البشرة على التفتيح، ويعمل على تقليل ظهور البقع الداكنة، للحصول على بشرة أكثر توحيداً في اللون.
  • حمض الأسكوربيك: يُعرف أيضاً بفيتامين C، ويقدم خصائص مضادة للأكسدة، حامياً البشرة من الأضرار البيئية، كما يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين، ويعمل على تقليل المظهر العام للتصبغات والخطوط الدقيقة.

هذا الكريم مصمم ليناسب كل من البشرة الدهنية والجافة، مما يجعله خياراً مثالياً لتحسين النضارة العامة وتوحيد لون البشرة.

كريم إيزيس فارما يونيتون 4 وايت

سيروم ذا أورديناري ألفا أربوتين

سيروم ذا أورديناري ألفا أربوتين يعتبر من بين أبرز الخيارات المتوفرة في الصيدليات لتحقيق بشرة أفتح وأكثر توحدًا في اللون. يتميز هذا السيروم بتركيبته الخفيفة التي تسمح بسهولة الامتصاص، فضلاً عن سرعة ظهور النتائج المرجوة. يحتوي على مكون أساسي هو ألفا أربوتين، الذي يعمل على تقليل البقع الداكنة ويساعد في تفتيح البشرة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على حمض الهيالورونيك بتركيز 2%، الذي يُعد عاملاً مساعدًا في تعزيز امتصاص الألفا أربوتين ويسهم في ترطيب البشرة بعمق، مما يجعلها أكثر مرونة ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لبشرة تبدو أكثر شبابًا وحيوية.

سيروم ذا أورديناري ألفا أربوتين

حبوب فيتامينات تفتيح البشرة

تساهم الفيتامينات بشكل كبير في الحفاظ على صحة البشرة وتحسين مظهرها، ومن بينها فيتامينات تُعرف بقدرتها على تفتيح البشرة ومكافحة التصبغات. إليك بعض الفيتامينات الأساسية لتفتيح البشرة:

  • فيتامين A: يلعب دوراً مهماً في تجديد الخلايا وتقشير الجلد، مما يساعد على تنقية البشرة وإزالة الخلايا الميتة. للرجال، يُنصح بتناول 900 ميكروجرام يوميًا، وللنساء 700 ميكروجرام.
  • فيتامين C: يُعد من الفيتامينات الضرورية لإنتاج الكولاجين ويعمل كمضاد للأكسدة. يُعرف أيضًا بقدرته على تثبيط الميلانين، مما يساهم في تفتيح البشرة. يُوصى بتناول ما يصل إلى 1000 مليغرام يوميًا.
  • فيتامين B12: يسهم في زيادة إنتاج الكولاجين وسرعة تجديد الخلايا. ينبغي تناول 2.4 ميكروغرام يوميًا كجرعة موصى بها.
  • فيتامين E: يُعرف بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في التقليل من التصبغات الجلدية. يحتاج البالغون عادةً إلى حوالي 15 مليغرام يوميًا.

الحصول على هذه الفيتامينات يُمكن أن يتم من خلال تناول الأغذية الغنية بها أو المكملات الغذائية. ومع ذلك، من المهم الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول الفيتامينات، حيث إن الجرعات الزائدة قد تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، لذا يُنصح دائمًا بمراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل بدء أي نظام مكملات جديد.

حبوب فيتامينات تفتيح البشرة

الليزر وسعر جلساتها لتفتيح البشرة

علاجات الليزر لتفتيح البشرة وتصبغات الجلد تعتمد على تقنيات متقدمة تستخدم طاقة الضوء لتحقيق نتائج محددة. النوعان الرئيسيان من الليزر المستخدم في تفتيح البشرة هما:

  1. الليزر الكاشف (Ablative Laser):

    • يزيل الطبقات الخارجية من الجلد (الطبقة القرنية).
    • يساعد في تجديد الجلد بإزالة التصبغات من الجذور.
    • يحفز نمو طبقات جديدة من الجلد عبر تشجيع الشفاء وإنتاج الكولاجين.
    • قد يترافق مع فترة نقاهة أطول نظراً لطبيعته التي تتضمن تقشيرًا واضحًا للجلد.
  2. الليزر غير الكاشف (Non-ablative Laser):

    • يستهدف الميلانين في الجلد بشكل مباشر لتقليل التصبغات.
    • يحفز الكولاجين دون إحداث ضرر كبير للطبقات الخارجية من الجلد.
    • يقلل الوقت اللازم للتعافي مقارنة بالليزر الكاشف.

تعتمد فعالية وعدد الجلسات اللازمة لتفتيح البشرة بالليزر على عدة عوامل منها:

  • درجة وعمق التصبغات.
  • نوع الجلد ولونه.
  • نوع الليزر المستخدم.
  • خبرة ومهارة الطبيب المعالج.

وتتراوح تكلفة جلسات تفتيح البشرة بالليزر في مصر بين 900 و2800 جنيه مصري، أي ما يعادل تقريباً 500 إلى 1500 دولار أمريكي. يعتمد السعر على عدة عوامل مثل:

حجم المنطقة المعالجة، نوع جهاز الليزر المستخدم، حالة البشرة ولونها، شهرة الطبيب والمركز الطبي، وتزداد التكلفة بزيادة عدد الجلسات المطلوبة.

الليزر لتفتيح البشرة

بودرة الأطفال لتفتيح البشرة

بودرة الأطفال، أو بودرة التلك، تُستخدم لتفتيح وتحسين صحة البشرة، كما أنها تمتص الزيوت الزائدة، تقلل من اللمعان، تنظف المسام، وتخفف من الحبوب والبثور. كذلك تعمل على تهدئة البشرة بعد الحلاقة أو التعرض للشمس وتساعد في توحيد لون البشرة.

بودرة الأطفال لتفتيح البشرة

ولكن يُنصح باستخدام بودرة خالية من الأسبستوس لتجنب المخاطر الصحية. [5] [6] [7] [8]

أهم نصائح العناية بالبشرة

العناية بالبشرة أمر حيوي للحفاظ على صحة وشباب الجلد. إليك بعض النصائح الأساسية لروتين العناية بالبشرة:

  1. استخدمي منظفًا لطيفًا مرتين يوميًا لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من وجهك.

  2. حافظي على ترطيب بشرتك بانتظام باستخدام مرطبات تناسب نوع بشرتك.

  3. استخدمي واقيًا شمسيًا بعامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى كل يوم، حتى في الأيام الغائمة.

  4. قشري بشرتك بلطف بمقشر مناسب لنوع بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة.

  5. احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن يشتمل على الفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة الغنية بأوميغا 3 ومضادات الأكسدة.

  6. الماء ضروري لترطيب البشرة من الداخل، حاولي شرب 8 أكواب على الأقل من الماء يوميًا.

  7. التدخين يمكن أن يضر بصحة البشرة ويسرع من عملية الشيخوخة.

  8. احصلي على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة للسماح لبشرتك بالتجدد والإصلاح.

  9. حاولي تجنب لمس وجهك بيديك لتقليل خطر انتقال الجراثيم والأوساخ إلى بشرتك.

  10. الإجهاد المستمر يمكن أن يؤثر على بشرتك، لذا ابحثي عن طرق لتخفيف الإجهاد مثل تمارين اليوغا أو التأمل.

  11. إذا كنتي تعانين من مشاكل جلدية محددة، استشيري أخصائي الجلدية للحصول على العلاج المناسب.

باتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على بشرة صحية ومشعة وتقليل ظهور التجاعيد والعيوب الأخرى. [9]

أهم نصائح العناية بالبشرة

الأسئلة الشائعة حول تفتيح البشرة بسرعة ونتائج فورية

هل يمكن تفتيح لون البشرة طبيعياً؟

نعم، يمكن تفتيح لون البشرة طبيعياً باستخدام مكونات مثل الليمون، العسل، الكركم، والزبادي التي تحتوي على خصائص تبييض طبيعية. ومع ذلك، يجب استخدام هذه العلاجات بحذر لتجنب تهيج البشرة.

ما هي أسرع طريقة لتبييض الوجه؟

أسرع طريقة لتبييض الوجه قد تشمل استخدام مستحضرات تجميلية مثل كريمات التفتيح التي تحتوي على مكونات فعالة مثل الهيدروكينون، الريتينول، وفيتامين C. يُنصح باستشارة الطبيب الجلدية قبل استخدام هذه المنتجات.

كيف أجعل بشرتي صافية وبيضاء؟

لجعل البشرة صافية وبيضاء يُفضل اتباع روتين صحي للعناية بالبشرة يشمل التنظيف اليومي، التقشير المنتظم، واستخدام واقي الشمس لحماية البشرة من التصبغات. كما يمكن استخدام ماسكات طبيعية وكريمات مفتحة للبشرة.

ما هو أسرع كريم لتفتيح البشرة؟

أسرع كريم لتفتيح البشرة يعتمد على المكونات النشطة التي يحتويها. المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل الهيدروكينون، الأربوتين، حمض الكوجيك، وفيتامين C قد توفر نتائج سريعة، ولكن ينبغي استخدامها تحت إشراف طبي.

كم يستغرق تفتيح البشرة؟

مدة تفتيح البشرة تختلف حسب نوع البشرة والطريقة المستخدمة. قد تُظهر بعض العلاجات نتائج خلال بضعة أسابيع، بينما قد تحتاج طرق أخرى إلى عدة أشهر للحصول على التأثير المطلوب.

ما هو المشروب الذي يفتح البشرة؟

تناول كميات كافية من الماء والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة بشكل طبيعي. العصائر الطبيعية مثل عصير الليمون والبرتقال أيضاً تساعد في تحسين نضارة البشرة.

ما سبب عدم تفتيح البشرة؟

عدم تفتيح البشرة قد يكون نتنتج عدة عوامل، مثل عدم استخدام المنتجات المناسبة لنوع البشرة، عدم الانتظام في العناية بالبشرة، التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية، العوامل الوراثية، التوتر، ونقص التغذية. من المهم أيضاً ملاحظة أن الصبر أساسي، حيث تحتاج البشرة وقتاً لتظهر تحسناً بعد استخدام منتجات التفتيح أو العلاجات الطبيعية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر