أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر المتساقط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 مايو 2021
أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر المتساقط
مقالات ذات صلة
خلطات زيت النعناع للشعر
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله
خلطات السدر للشعر

لا شك أن تساقط الشعر من أكثر مشاكل الشعر المؤلمة لحواء، وأول شئ نقوم بفعله بعد الإصابة بتساقط الشعر هي عمل خلطات طبيعية للتساقط، لكن في الحقيقة الاهتمام بتغذية الشعر الداخلية هام أيضًا، ويجب أن تكون على نفس درجة الاهتمام بالشعر من الخارج، لذلك أحضرنا لكِ أفضل مجموعة فيتامين شعر لعلاج الشعر المتساقط في النقاط التالية:

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر متعددة ولا يمكن الجزم بسبب واحد إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، لكن ينبغي عليكِ عمل فحص للتأكد من عدم وجود سبب مرضي، على كل حال أكدت الدراسات أن معظم أسباب تساقط الشعر تتلخص في التالي:

  • سوء التغذية، حيث يتسبب النظام الغذائي الخاطئ ونقص الفيتامينات إلى تساقط الشعر، لذلك ينصح الأطباء دائمًا باتباع النظام الغذائي السليم لعدم تعرض الشعر للتساقط.
  • داء الثعلبة، هي من المسببات المتعددة لتساقط الشعر، وقد يرجع سبب الإصابة بها للجينات والعوامل البيئية، ولا تقلقي بشأن العلاج لقد تقدم الطب كثيرًا عن الماضي.
  • نقص فيتامين د، فهو من أبرز أسباب تساقط الشعر، لأنه مسؤول عن تحفيز بصيلات الشعر التي تساعد على نمو الشعر، لذلك إذا نقص فيتامين د في جسدك فقد تتعرضين لتساقط الشعر وضعفه.
  • نقص البروتين، لأن البروتين عنصر أساسي في الشعر، ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر تلقائيًا، وضعف حركة بصيلات الشعر.
  • الحمل والولادة والرضاعة، تلك المراحل من حياة أي سيدة تؤثر على صحة الجسم بالكامل، وبالتالي يتأثر أحد أجزاء الجسم وهو الشعر، حيث يؤدي الحمل والولادة والرضاعة لهبوط في مستوى الفيتامينات والمعادن في الجسم مما يؤدي للضعف العام وتساقط الشعر وتكسره وترققه.

أفضل فيتامين للشعر المتساقط

إذا أردتِ وقف تساقط الشعر وتقوية البصيلات والجذور فإن الخلطات والوصفات الطبيعية وحدها لا تكفي، ينبغي عليكِ بناء الشعر وتغذيته من الداخل كما ذكرنا، لذلك قمنا بتجميع أفضل مجموعة فيتامين شعر لعلاج الشعر المتساقط وفقًا للدراسات الطبية، وهي كالآتي:

الحديد

 تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد حتى تستطيع حمل الأكسجين، حيث يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من نقص الحديد إلى فقر الدم، ومن أعراضه تساقط الشعر، وقد تتعرض بعض السيدات لنقص في الحديد بسبب غزارة الدورة الشهرية، ويمكن أخذ الحديد في شكل حبوب أو من أطعمة اللحوم، البقوليات، الخضراوات الورقية.

فيتامين د 

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للعظام والشعر والجسم بشكل عام، وتؤدي المستويات المنخفضة منه إلى تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على فيتامين د في شكل حبوب في كورس علاجي يحدده الطبيب، وكذلك بتناول الأسماك الدهنية، الألبان، والبيض.

البيوتين

البيوتين إحدى أنواع فيتامين ب، وهو من الفيتامينات الهامة لخلايا الجسم، ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة منه تساقط الشعر وهشاشة الأظافر، وقد ينخفض مستوى البيوتين تلقائيًا في فترات الحمل والرضاعة، لذلك ينبغي عليكِ تناول حبوب البيوتين، والحصول عليه من أطعمة الحبوب، اللحوم، وصفار البيض.

فيتامين سي

قد يعتقد البعض أن وجود فيتامين سي بشكل متوازن في الجسم ليس له علاقة بتساقط الشعر، لكن من الناحية الطبية فإن فيتامين سي ضروري لامتصاص الحديد، ونقصه يؤدي إلى عدم توازن الحديد في الجسم وبالتالي تساقط الشعر، يمكنك تناوله في شكل حبوب، أو الحصول عليه من مصادرة الطبيعية مثل الليمون، البرتقال، والفلفل الأخضر.

الزنك

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في صنع البروتينات في شعرك والخلايا الأخرى في الجسم، ومن علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر، ويمكنك الحصول عليه في شكل حبوب، أو تناول اللحمة، الفاصوليا، المكسرات، والبذور.

نصائح للعناية بالشعر المتساقط

  • اهتمي بتوازن مستوى الفيتامينات في الجسم.
  • استخدمي زيوت الشعر المحفزة لبصيلات الشعر، مثل زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت بذور العنب.
  • انتظمي في عمل روتين يومي للعناية بشعرك وابتعدي عن المنتجات الكيميائية الضارة للشعر.
  • مارسي الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدمي شامبو طبي أو شامبو طبيعي مخصص لتساقط الشعر.
  • استخدمي صبغات الشعر الخالية من الأمونيا أو صبغات الشعر الطبيعية.
  • اغسلي شعرك مرتين أسبوعيًا فقط.
  • اهتمي بعمل فحوصات للتأكد من توازن مستوى فيتامين د والفيتامينات الأخرى في الجسم.
  • اتبعي نظام غذائي صحي.
  • اهتمي بحالتك النفسية وخصصي وقتًا للراحة بعيدًا عن أجواء التوتر والإجهاد.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أفضل فيتامين للشعر المتساقط، يمكنك الآن تطبيق روتين العناية الصحيح لتساقط الشعر وسوف تلاحظين نتائج ناجحة وسريعة.