علاج الشعر الدهني

خلطات للشعر الخشن

اختبار بروتين الشعر

  • الجمعة، 26 يونيو 2020 الجمعة، 26 يونيو 2020
اختبار بروتين الشعر

هناك نوعان للشعر بناءً على اختبار بروتين الشعر، وهنا إما شعر عالي البروتين وهو ما يعني أنه منخفض الرطوبة، والثاني هو الشعر منخفض البروتين والذي يكون ذو رطوبة عالية، إذ يترتب على معرفة نوع شعركِ استخدام المنتجات الصحيحة والتي يحتاجها بالفعل، ولمعرفة إلى أي نوع ينتمي شعركِ عليكِ أن تجري اختبار بروتين الشعر الذي سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو اختبار بروتين الشعر؟

يمكنكِ إجراء اختبارات الشعر التي تساعدكِ بشكل كبير على تحديد مشاكله وطرق العناية الصحيحة به، فإلى جانب اختبار مسامية الشعر سنقدم لكِ الاختبار الثاني الذي يتمم لكِ المعلومات الواجب معرفتها حول شعركِ، تعتمد فكرة اختبار بروتين الشعر على معرفة ما الذي يفتقر له شعركِ، هل هو بحاجة إلى بروتين أم ترطيب، وعليه يتم اختيار المنتجات التي تساهم في إعادة بناء شعركِ وتحسين صحته وإعادة التوازن الطبيعي له، ولتطبيق الاختبار قومي باتباع الخطوات التالية:[1]

  • قومي بأخذ شعرة من الفرشاة ولا تقومي بقطعها من فروة رأسكِ.
  • ابدئي بلف الشعر بين أصبعي السبابة من كل يد، بحيث يصبح الطرف الأول من الشعر ملتف على السبابة اليمين، والطرف الآخر ملتف على سبابة اليد اليسرى.
  • حاولي ان تشدي الشعرة والآن ستلاحظين من نتيجة شدكِ لها نوع شعركِ.
  • إذا تمددت الشعرة دون أن تُقطع فهذا يعني أن شعركِ عالي الرطوبة ومنخفض البروتين.
  • إذا قُطعت بسرعة فهذا يشير إلى شعر عالي بالبروتين وقليل الرطوبة.
  • إذا لم يمتد شعركِ كثيراً ولكنه لم يُكسر بسرعة فهذا يعني أنه متوازن.

خصائص الشعر وفقاً لاختبار بروتين الشعر:

تشير خصائص الشعر إلى نوعه حتى قبل تطبيق اختبار بروتين الشعر، فكل نوع منها يتمتع بخصائص بارزة على مظهره الخارجي:[1]

خصائص الشعر عالي البروتين ومنخفض الرطوبة:

  • جاف. 
  • كثيف ويعطي ملمس قاسي.
  • شعر سميك.
  • سهل الكسر وفاقد للمرونة.

خصائص الشعر عالي الرطوبة ومنخفض البروتين:

  • ضعيف وهش.
  • هايش ومتطاير.
  • ناعم وطري جداً.
  • رفيع كالخيط وقد يبدو لزجاً، ويمكن أن يكون متعرج أيضاً.

العناية بالشعر حسب اختبار بروتين الشعر:

بعد أن أجريتِ اختبار بروتين الشعر فإنكِ تقفين على أول خطوة في العناية السليمة بشعركِ، وعليه سنوضح ما هي الطريقة المناسبة لتعويض كل نوع من بينها بما ينقصها لإعادة التوازن له.

العناية بالشعر عالي البروتين منخفض الرطوبة:

سنختار خلطات ومكونات طبيعية عالية الترطيب وخالية من المكونات الغنية بالبروتين لهذا النوع من الشعر، يجب أن تقومي بتكرارها من مرة إلى مرتين أسبوعياً، وننصحكِ بعد الانتظام عليها عمل اختبار بروتين الشعر مجدداً كل شهر.

  • ماسك زيت الأرغان: يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ و هـ، بالإضافة إلى كونه مرطب عميق للشعر يساعد في السيطرة على هيشان الشعر وتطايره، فهو يعمل على ترويض الشعر وتعزيز صحته، كما أنه غني بالمعادن ومضادات الأكسدة، ستلاحظين بأنه يضفي على شعركِ لمعان ونعومة ويحميه من التلف.[2]
    فومي بتدليك فروة رأسكِ وشعركِ بزيت الأرغان لمدة 5-10 دقائق، ومن ثم اتركيه مدة 30 دقيقة، يمكنكِ تغطيته بغطاء بلاستيك في هذه الفترة، اشطفيه بعد ذلك جيداً بالشامبو وكرري الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع.
  • ماسك الزيوت الساخن: تعتبر الزيوت عامةً من أقوى مرطبات الشعر، فهي غنية بالأحماض الدهنية إلى جانب الفيتامينات والمعادن، يمكنكِ اختيار واحد من هذه الزيوت أو أكثر ( زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت الخروع، زيت اللوز الحلو، زيت اللافندر، زيت إكليل الجبل، قومي بتدفئة مقدار 2-3 ملاعق من الزيت (على حسب طول شعركِ) ودلكي به فروة رأسكِ ثم ضعيه على كامل شعركِ وقومي بلفه بمنشفة مبللة بماء دافئ، اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.[3]
  • شامبو وبلسم: يجب أن تختاري نوع شامبو مناسب للشعر الذي يحتاج لترطيب عالي، ولكن من الضروري أن لا يحتوي على بروتين أو مكونات غنية به، وكذلك الأمر بالنسبة للبلسم وهذه المنتجات متوفرة بسهولة في الأسواق، قومي بقراءة الملصق على المنتجات للتأكد من محتواها.

العناية بالشعر منخفض البروتين وعالي الرطوبة:

سنركز في هذا النوع على المنتجات الغنية بالبروتين مثل البيض والعسل والمايونيز والزبادي، وبالتالي يمكنكِ من خلالها زيادة بروتين الشعر بسهولة في البيت، وذلك لتدعيم البروتين بشعركِ وإعادة التوازن له بين الرطوبة والبروتين فيه.

  • ماسك البيض والزبادي: تحتوي هذه المكونات على نسب عالية من البروتينات المهمة لصحة الشعر، وعليه فهو من أفضل الماسكات لإستعادة البروتين في الشعر. [4]
    يلزمكِ بيضتان مع ملعقتان كبيرتان من اللبن (يمكنكِ إضافة ملعقة عسل)، بعد خفق المكونات جيداً طبقي الخليط على شعركِ لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.
  • ماسك المايونيز: على غرار البيض والزبادي فإن المايونيز من أفضل المكونات التي يمكنكِ اعتمادها لتغذية شعركِ منخفض البروتين، فهو غني به وبنسب كافية لإعادة النقص فيه، سيجعل هذا الماسك شعركِ لامعاً وناعماً.
    طبقي كمية مناسبة من المايونيز على كامل شعركِ وهو رطب قليلاً، ثم ابدئي بتدليك فروة راسكِ به، بعد ذلك قومي بتغطيته بغطاء بلاستيك واتركيه لمدة ساعة كاملة، ثم اشطفيه بماء فاتر مع شامبو مناسب، ننصحكِ بتكرار هذا الماسك مرة أسبوعياً، ستلاحظي في هذا الماسك ما يعكسه البروتين من فوائد على الشعر الخفيف والهش.[5]
  • شامبو الشعر: يجب أن تستخدمي شامبو غني بالبروتين للشعر، ولا يحتوي على مكونات مرطبة لأن شعركِ لا يحتاج له ونحن نريد أن نعيد التوازن ما بين البروتين والترطيب فيه، يمكنكِ اختيار شامبو مناسب بناءً على محتواه من البروتين والمكونات الطبيعية التي تمدكِ به.

يمنحكِ اختبار بروتين الشعر فرصة ذهبية لتحديد ما يحتاجه شعركِ، وبالتالي فهو يعتبر دليل لكِ لفهم الطريقة الصحيحة للعناية به وإعادة التوازن له، فكما ذكرنا تختلف احتياجات شعركِ على حسب النتيجة من اختبار بروتين الشعر ما بين الترطيب والبروتين، وعليه تقومين بتطبيق روتين العناية المناسب وفقاً لذلك، كما ننصحكِ بإعادة الاختبار بعد شهر من تطبيق روتين العناية.

المراجع

[1] مقال بروتين أو رطوبة؟ المنشور على موقع curlygirlapproved.

[2] مقال 10 فوائد رائعة لزيت الأرغان للبشرة والشعر المنشور على موقع top10homeremedies.

[3] مقال 16 طريقة فعالة لشعر ناعم المنشور على موقع stylecraze.

[4] مقال 24 علاج للشعر الجاف من مطبخك المنشور على موقع stylecraze.

[5] مقال علاجات منزلية للشعر الجاف المنشور على موقع top10homeremedies.