العناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين

العناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين تحتاج إلى اتباع روتين يضم عدة خطوات تمنع الجفاف وتُعالج مشكلات التقدم في السن مثل ترطيب الوجه يومياً

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
العناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين
مقالات ذات صلة
خطوات العناية بالبشرة في سن الأربعين
روتين العناية بالبشرة في سن الأربعين
روتين العناية بالبشرة للرجال

العناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين تحتاج إلى اتباع روتين يضم عدة خطوات تمنع الجفاف وتُعالج مشكلات التقدم في السن، ولحسن الحظ لم يفت الأوان أن تبدأ في العناية بالبشرة وتقليل علامات الشيخوخة بفضل التطور الكبير في تركيبات الكريمات ومستحضرات العناية، واستخدام بعض المواد الفعالة لصحة البشرة

روتين العناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين

لا يُمكن عكس الأضرار التي لحقت بالبشرة على مدار العمر لكن يُمكن أن تبدأ من الآن في تخفيف تلك الأضرار وإعادة النضارة إلى بشرتكِ، وتتمثل الخطوة الأهم في اتباع روتين عناية يومي بالبشرة، والمواظبة على تطبيق خطواته لرؤية أفضل النتائج الملحوظة على بشرتك، كما يلي: [1][2]

الابتعاد عن العادات الضارة بالبشرة

الخطوة الأولى قبل أن تبدأ في اتباع روتين تحسين بشرتك هي تجنب العادات الضارة مثل التدخين، والتوتر، والتعرض للشمس لفترات طويلة.

غسل الوجه مرتين يومياً

الماء وحده لن يزيل جميع الأوساخ والزيوت التي تتراكم على وجهك طوال اليوم، لذلك يجب اختيار منظف يومي لطيف على البشرة، يتناسب مع نوع بشرتكِ سواءً حساسة أو جافة أو دهنية، واستخدامه صباحاً وقبل النوم، كذلك بعد ممارسة التمارين الرياضية، وبدون التطهير المناسب من الصعب على المنتجات الأخرى اختراق البشرة والتأثير عليها.

ابتعد عن الماء الساخن عند غسل الوجه، واستخدم فقط الماء الفاتر حتى لا تتجرد بشرتك من الترطيب.

التقشير مرتان في الأسبوع

يُعاني الرجال فوق الأربعين من البشرة الباهتة؛ إذ تقل فعالية تجديد خلايا البشرة مع التقدم في السن مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على الطبقة الخارجية من الجلد، هذا التراكم يجعل البشرة تبدو شاحبة ومُتعبة لذلك يعمل تقشير البشرة على إزالة الجلد الميت مما يجعلها متوهجة ونضرة.

السبب الآخر لأهمية تقشير البشرة مرتان أسبوعياً للرجال فوق الأربعين هو أنه يزيد من فعالية مكونات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة من خلال السماح لها بالتغلغل بعمق في الجلد.

ترطيب البشرة صباحاً

لا ينتج جلدك مع تقدمك في العمر نفس القدر من الدهون كما كان يفعل من قبل، وتلعب الدهون الطبيعية لبشرتك دوراً رئيسياً في محاربة الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تتلف خلايا الجلد، وتسرع من عملية الشيخوخة.

يعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو العامل الأساسي في تكوين الجذور الحرة، والعامل الرئيسي في الإصابة بسرطان الجلد، وهذا هو السبب في أن استخدام مرطب للرجال مع عامل حماية من الشمس أمر لا بد منه للرجال في أي عمر.

يؤدي المرطب الجيد وظائف متعددة، حيث يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بينما يعمل ككريم مضاد للشيخوخة، ضع المرطب كل صباح، ويُفضل 20 دقيقة قبل التعرض للشمس.

الكريم المرطب قبل النوم

تستفيد البشرة من المرطبات أثناء النوم في عملية تجديد البشرة ليلاً من خلال تكثيف ترطيب بشرتك، لذلك ابحث عن المرطب الليلي المليء بمضادات الأكسدة والببتيدات والكولاجين، ستساعد هذه المكونات في تقليل التجاعيد، وتحسين مرونة الجلد، وإصلاح البشرة المتضررة من الشمس.

استخدام كريم العين يومياً

تبدأ الأنسجة الرقيقة الموجودة تحت عينيك مع التقدم في العمر بالضعف والترهل، وينصح أطباء الجلدية باستخدام كريمات عين مليئة بالببتيدات لتعزيز إنتاج الكولاجين، ضع كريم العين صباحاً ومساءً للحصول على أقصى قدر من الفوائد المضادة للشيخوخة، ويُنصح بغسل الوجه جيداً قبل وضع كريم العين.

الحماية من الشمس

ترتبط كل التغييرات الجلدية في الأربعينيات من العمر بشيء واحد، أضرار أشعة الشمس، وهذا لا يعني حروق الشمس، بل تتأثر بشرتنا بالشمس كل يوم بغض النظر عما إذا كانت الأجواء مشمسة في الخارج أم لا، لأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو أكبر عامل بيئي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، لذلك يجب تطبيق الكريمات الواقية من الشمس بمعدل حماية 30 وأعلى قبل التعرض للشمس.

الوقاية من الشمس لن تمنع الشيخوخة المبكرة، بل وتعكس علامات الشيخوخة لأن الجلد المحمي يمكنه إصلاح نفسه بشكل أفضل.

تغيرات بشرة الرجال فوق الأربعين

تبدأ في ملاحظة التجاعيد وغيرها من المشكلات مثل البقع الداكنة أو الجفاف في الأربعينيات من العمر وما بعدها، لكن هذا لم يحدث فجأة على البشرة بل تحدث علامات التقدم في السن ومشاكل الجلد الأخرى ببطء مع مرور الوقت، ولكن ربما لم تلاحظها حتى أصبحت واضحة بما يكفي لجذب انتباهك.

يفقد الشخص حوالي 1% من الكولاجين كل عام فوق سن مما يؤدي إلى تراجع مرونة الجلد والجفاف، وظهور التجاعيد، كما تتراكم أضرار أشعة الشمس لأن استجابة الجلد المضادة للأكسدة تنخفض أيضاً مع تقدمنا ​​في السن، مما يعني أن الدفاعات الطبيعية ضد الضرر تصبح أضعف بمرور الوقت، مما يؤدي إلى شكاوى جلدية شائعة مثل البقع الداكنة، والأوعية الدموية المتضخمة، واللون غير المتجانس. [1]

الريتينول للعناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين

الريتينول هو أحد مكونات العناية بالبشرة المضاد للشيخوخة المُفضلة لدى أطباء الأمراض الجلدية، ويُعرف أيضاً بفيتامين أ، ويعد المكون القوي الذي يفعل كل شيء من تفتيح البشرة الباهتة إلى تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الجانب السلبي الوحيد للريتينول هو أنه يمكن أن يكون مهيجاً لأنواع البشرة الحساسة، في حين أن بعض الاحمرار في البداية أمر طبيعي، فإن الريتينول يمكن أن يجعل بعض الرجال الذين يعانون من بشرة شديدة الحساسية يعانون من الالتهابات، للتغلب على هذه المشكلة، استخدم مصل شد الوجه للرجال الذي يحتوي على ريتينيل بالميتات، وهو مجرد نسخة ألطف من فيتامين أ.

إذا لم تكن قد استخدمت مستحضرات الريتينول من قبل، فابدأ بمنتج بنسبة منخفضة مثل ديفرين 0.1%، وضعه مرة واحدة في الأسبوع لمعرفة ما إذا كان جلدك يتفاعل أم لا، يُطبق الريتينول تدريجياً حتى تتمكن من استخدامه كل ليلة، استخدم الريتينول في الليل فقط واستخدم واقي الشمس دائماً أثناء النهار. [2]

نصائح للعناية بالبشرة للرجال فوق الأربعين

  • احرص على بدأ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتنشيط الدورة الدموية مما ينعكس على نضارة البشرة وليس صحتك العامة فقط.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي يحتوي على الأسماك الدهنية مثل السلمون ومصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية الأخرى، والأفوكادو الذي يعد مصدراً جيداً لفيتامين هـ مضاد الأكسدة.
  • استخدم سيروم فيتامين ج يومياً بعد غسل الوجه وقبل تطبيق كريم الحماية من الشمس لتعزيز إنتاج الكولاجين، ونضارة البشرة.
  • إذا كنت تُعاني من أي مشاكل جلدية مثل البقع الجافة أو البثور، لا تتردد في استشارة طبيبك الخاص.
  • احرص على شرب 6 -8 أكواب في اليوم لترطيب الجسم، وحماية بشرتك من الجفاف. [3]