العناية بالشعر الدهني لتجنب القشرة

هل أنتِ صاحبة شعر دهني؟ إليك طرق العناية بالشعر الدهني لتجنب القشرة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
العناية بالشعر الدهني لتجنب القشرة
مقالات ذات صلة
علاج قشرة الشعر الدهنية
العناية بالشعر الدهني
علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر

مشكلة قشرة الرأس شائعة لصاحبات الشعر الدهني، في المقال التالي سنجمع لك طرق العناية بالشعر الدهني لتجنب القشرة وجعل شعرك يبدو خفيفا ونظيفا.

قشرة الشعر الدهني

  • قشرة الرأس (المعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني) هي التساقط الزائد للطبقة العليا من الجلد على فروة الرأس أو الحاجبين أو على جانبي الأنف. تتكون هذه الطبقة العليا من الجلد من خلايا ميتة ، والتي تحمي الخلايا الأكثر هشاشة. 
  • قشرة الرأس مشكلة جمالية في المقام الأول، يجدها كثير من الناس غير جذابة أو محرجة، فهي غير معدية، ولا تعد مرضاً جلدياً، في بعض الحالات تصاحب القشرة الحكة. وعادة لا تصاب بصيلات الشعر (جذور الشعرة) بالعدوى.
  • تحدث قشرة الرأس بشكل متكرر عند الرجال كما عند النساء. تميل إلى الزيادة في سن المراهقة وصغار البلوغ وتنخفض بعد ذلك. يعاني الأشخاص المصابون بحب الشباب أو البشرة الدهنية من مشاكل أكثر مع قشرة الرأس.
  • تتحسن قشرة الرأس عادةً خلال أشهر الصيف، ما لم يكن الطقس حارًا ورطبًا بشكل استثنائي. قد يساعد التعرض لأشعة الشمس الطبيعية وتقليل التوتر في السيطرة عليه.

العناية بالشعر الدهني

تكرار غسل الشعر

الغسل كثيرًا أو ليس كثيرًا قد يتسبب في ظهور الشعر الدهني، في بعض الأحيان  ينتج الشعر الدهني عن الدهون الزائدة التي لم تتم إزالتها بشكل صحيح. قد يحتاج بعض الأشخاص ذوي الشعر الدهني إلى غسله يوميًا .

الشامبو يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة. سيزيل أيضًا منتجات الشعر الزائدة وأي حطام آخر يتراكم على فروة الرأس ويجعل الشعر يبدو دهنيًا.

استخدام البلسم باعتدال

يمكن أن يتسبب البلسم في تراكم الزيوت بشكل أسرع ، مما يساهم في المظهر الدهني لشعر الشخص، بدلًا من الترطيب بالكامل ، جربي وضعه على أطراف الشعر لمنعه من الجفاف، لذلك تأكدي من شطفها جيدًا بعد التطبيق.

وضع جدولاً لغسل الشعر

تكون أوقات معينة من اليوم أفضل لغسل الشعر من غيرها ، مثلاً بعد التمرين أو أول شيء في الصباح، قد يعني غسل الشعر ليلًا أنه يبدو دهنيًا مرة أخرى بحلول الصباح. يؤدي الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة الرياضة إلى التعرق ، مما يجعل شعر الشخص يبدو دهنيًا وغير مغسول.

استخدام الشامبو الجاف

قد لا يرغب بعض الناس في غسل شعرهم كل يوم أو يجدون أنه حتى لو فعلوا ذلك فهو دهني بحلول فترة ما بعد الظهر. في هذه الحالات ، قد يساعد الشامبو الجاف ، حيث تحدث آثاره على الفور.

يعمل الشامبو الجاف عن طريق امتصاص الزيت الزائد من الشعر. يمكن أن يكون لنشا الذرة أو بودرة الأطفال تأثير مماثل لمن يبحثون عن بديل محلي الصنع.

من المهم ملاحظة أن استخدام الكثير من الشامبو الجاف يمكن أن يترك الشعر متماسكًا ومتسخًا. لا ينبغي اعتباره بديلاً عن استخدام الشامبو والماء لأنه لا يساعد في إزالة الأوساخ والحطام من فروة الرأس.

تنظيف فرشاة الشعر

تستفيد فرشاة الشعر من التنظيف المنتظم ، حيث يمكنها التقاط المنتجات والجلد الميت والحطام الآخر، إذا لم يتم تنظيف الفرشاة، فسوف تنتشر الأوساخ والحطام عبر الشعر في المرة القادمة التي يستخدمها الشخص. هذا يمكن أن يجعل الشعر المغسول حديثًا يبدو متسخًا ودهنيًا على الفور مرة أخرى.

تجنب لمس فروة الرأس

قد يجد الأشخاص الذين يلعبون بشعرهم أنه غالبًا ما يبدو دهنيًا بعد لمسه. يحدث هذا لأنهم ينقلون الزيت والأوساخ من أيديهم إلى الشعر. أيضًا ، عندما يقوم الشخص بخدش أو تدوير أو تمرير يديه من خلال شعره ، فإنه يحفز الغدد الدهنية ويشجعه على إنتاج المزيد من الزيت.

استخدام منتجات مناسبة

هناك الكثير من المنتجات المتوفرة المصممة خصيصًا للشعر الدهني، قد يساعد تبديل الشامبو واستخدام الأنواع التي تحتوي على منظفات أقوى على التخلص من الزيت الزائد وترك الشعر يبدو نظيفًا وصحيًا.

تجنب السيليكون 

يُعتقد أن السيليكون يجعل شعر الشخص ناعمًا ولامعًا. ومع ذلك ، هناك خط رفيع بين اللمعان والشحوم. إذا تراكم السيليكون في الشعر ، يمكن أن يجعله يبدو دهنيًا وزيتيًا ومثقلًا.

يمكن للسيليكون أيضًا منع الرطوبة من اختراق أعمدة الشعر، لذلك يُنصح بإبعادها عن روتين العناية بالشعر عند الإمكان.

حيل للتخلص من القشرة

بودرة الأطفال: تساعد إضافة بودرة الأطفال على امتصاص الزيوت الزائدة وهي خدعة يدوية جيدة تلجأ إليها إذا لم يكن لديك أي شامبو جاف.

الابتعاد عن أدوات الحرارة: يمكن أن يؤدي التصفيف بالحرارة على الشعر الدهني إلى مزيد من الضرر والبقع الساخنة، تمامًا مثل الشحوم على المقلاة، لذلك تأكدي من أن الشعر يحتوي على طبقة رطبة متساوية، لكن لا توجد مناطق به زيت مفرط.

اختيار تسريحة الكعك فوضوي: احصلي على هذا الاتجاه الفوضوي وقم ببساطة بربط شعرك بكعكة فضفاضة أو ذيل حصان لمن بين أيام الغسيل ، لإخفاء أي أقفال دهنية قبل الغسيل.

تمشيط الشعر: تأكدي من توزيع زيوت الشعر بالتساوي باستخدام روتين صحي للفرشاة. يمكن أن يمنع هذا أيضًا العقد والتشابك والكسر في المستقبل. أيضًا ، قم بتنظيف فرشك بانتظام حتى لا تعيد توزيع المخلفات القديمة مرة أخرى في خيوطك!

تناول الدهون الصحية: تريد المساعدة في الحفاظ على العناصر الغذائية التي تدخل في شعرك. إذا كانت بشرتك دهنية ، فمن المحتمل أن يكون لديك شعر أكثر دهنية. حافظ على مستوى درجة الحموضة الحمضية في نظامك بالكامل. عندما يكون الأس الهيدروجيني في منطقة معينة معطلاً ، فأنت أكثر عرضة للعدوى البكتيرية والتهيج.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية العناية بالشعر الدهني لتجنب القشرة سواء أثناء الغسل أو التصفيف.

  1. "كيفية التخلص من الشعر الدهني" ، المقال منشور على موقع refreshscalpcare.com
  2. "10 خطوات بسيطة للتخلص من فروة الرأس الدهنية" ، المقال منشور على موقع medicalnewstoday.com