بول الإبل للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 فبراير 2021
بول الإبل للشعر
مقالات ذات صلة
خلطة زيوت للشعر
فوائد الحرمل للشعر
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله

لا يوجد فتاة وامرأة لا تبحث عن الاهتمام بشعرها، ذلك التاج الرباني الذي يميز كل أنثى، لذلك كل يوم تظهر الجديد من الوصفات للعناية بالشعر، وصفتنا اليوم هي بول الإبل للشعر، هل تعرفين ما هي فوائد بول الإبل للشعر؟.. تعرفي معنا في هذا المقال على خلطة بول الإبل للشعر وفوائدها وحكم استخدامها:

فوائد بول الإبل للشعر

أثبتت التجارب وجود عدة فوائد لاستخدام بول الإبل للشعر، وعلى الرغم من غرابة الأمر إلا أن هناك الكثير من السيدات والفتيات في الدول العربية والشرق الأوسط تستخدم بول الإبل للشعر لاحتوائه على الكثير من الفوائد الغنية للشعر بكل أنواعه، ومن فوائد بول الإبل للشعر [1]:

  • علاج سعفة الجلد التي قد تصيب فروة الرأس أو الجلد بشكل عام.
  • علاج الصدفية.
  • علاج فعّال لقشرة الشعر التي يعاني منها الجميع، بتجارب كثير من الفتيات والسيدات فإن بول الإبل يقوم بالقضاء على قشرة الشعر نهائيًا.
  • زيادة طول الشعر.
    ولا تتوقف فوائده عند هذا الحد فقط، بل يستخدم بول الإبل لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، حيث يعمل على علاج الشعر الخفيف والخشن والمتساقط، تعرف عليها في النقاط التالية:

بول الإبل للشعر الخفيف

ينصح كثير من خبراء العناية بالشعر باستخدام بول الإبل للشعر الخفيف بعد نجاحه في عدة تجارب، حيث يعمل على:

  • زيادة نمو الشعر.
  • تعزيز بصيلات الشعر من خلال تغذيتها بالعناصر المتوفرة في بول الإبل.
  • إنبات شعر جديد في الفراغات.
  • تكثيف الشعر بشكل ملحوظ.

بول الإبل للشعر الخشن

يعمل بول الإبل على حل مشاكل الشعر الخشن والمجعد، وذلك من خلال الآتي:

  • يعطي بول الإبل ملمس ناعم للشعر مع الاستخدام المستمر.
  • يضفي بول الإبل لمعان للشعر الخشن.

بول الإبل للشعر المتساقط

يقوم بول الإبل بعلاج مشاكل الشعر المتساقط بسبب العديد من المشاكل كالتوتر والقلق، فترات بعد الحمل والولادة.. وذلك من خلال الآتي:

  • علاج الصلع والذي ينتج عن مشاكل مرضية أو نفسية، حيث يقوم بول الإبل بعلاج فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر.
  • تقوية جذور الشعر مما يحميها من الضعف والتساقط في النهاية.

طريقة استخدام بول الإبل للشعر

يجب عليكِ التأكد أولًا من شراء بول الإبل البكر للشعر (الأصلي) غير المخلوط بمواد مغشوشة، ثم اتبعِ الآتي:

  • لعلاج الشعر المتساقط والخفيف، ارتدي قفازات وضعي أصابعك في قارورة بول الإبل ثم مرري أصابعك بخفة في فروة الرأس من الخلف للأمام.

تلك العملية تساعد فروة الرأس على الاستفادة من الوصفة بشكل أكبر.

  • إذا كنت تريدين مزيد من اللمعان والنعومة لشعرك جربي تمرير قطنة مبللة ببول الإبل على خصلات الشعر.

وفي كل عملية اتركي الوصفة لمدة ساعة على شعرك ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو الخاص بكِ.

خلطة بول الإبل للشعر

تطورت طريقة استخدام بول الإبل للشعر مع الوقت وأصبح يضاف له عناصر أخرى، فيمكن خلطه بلبن الإبل ووضعه على الشعر، أو يمكن تجربة خلطة بول الإبل للشعر المضاف إليها زيوت طبيعية مفيدة لتغذية الشعر مثل: زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الخروع.

فإن إضافة الزيوت الطبيعية تخلصك من رائحة البول وتعزز من معالجة الشعر وتغذيته بشكل أسرع.

متى تظهر نتيجة بول الإبل للشعر؟

بول الإبل من الوصفات الغريبة التي تستخدمها الفتيات والسيدات في السنوات الأخيرة، ولكن بشهادة كثير منهن فإنه من أسرع الوصفات التي تعالج فروة الرأس وتزيد من طول الشعر وكثافته، وقد يروادك عزيزتي سؤال متى تظهر نتائج بول الإبل للشعر؟ هل يستلزم مدة طويلة؟..

والإجابة هي أنه بناءًا على تجارب عديدة قامت بها الفتيات والسيدات فإن نتيجة استخدام بول الإبل للشعر تظهر بوضوح في فترة تترواح بين 10 أيام لـ 15 يوم، وبشهادتهن سوف تلاحظ رفيقاتك الفارق بين مظهر شعرك قبل وبعد استخدام بول الإبل والتحويل الرهيب الذي يطرأ عليه من لمعان وقوة وكثافة.

هل بول الإبل نجس؟

الأسئلة الذي تدور في مخيلتك الآن بعد ذكر فوائد بول الإبل العديدة للشعر، هي هل بول الإبل نجس؟ [2]هل رائحة بول الإبل كريهة؟ هل يبطل استخدام بول الإبل الوضوء؟

والحقيقة أنه اختلف علماء المسلمين في أمر طهارة بول الإبل، حيث أجازت الغالبية استخدام بول الإبل للتدواي والعلاج وأن بول الإبل طاهر وذلك بالرجوع لحديث شريف عن النبي صل الله عليه وسلم عن استخدام بول الإبل للتدواي وهو كالآتي:

ورد في الصحيحين عن  أنس بن مالك: "قدِم على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نفَرٌ من عُكَلٍ، فأسلَموا، فاجتَوَوُا المدينةَ، فأمرَهم أن يأتوا إبلَ الصدقةِ، فيشرَبوا من أبوالِها وألبانِها، ففعَلوا فصَحُّوا، فارتَدُّوا وقتَلوا رُعاتَها، واستاقوا الإبلَ، فبعَث في آثارِهم، فأُتِي بهم، فقَطَّع أيديَهم وأرجلَهم، وسمَل أعينَهم، ثم لم يَحسِمْهم حتى ماتوا".
لذلك أفتى معظم علماء المسلمين اتباعًا لهذا الحديث الشريف أن بول الإبل طاهر لكونه يأكل الأعشاب الشوكية، كما أن كل الحيوانات التي يؤكل لحمها بولها طاهر، وبناءًا عليه فإن بول الإبل ليس بنجس.

وفي المقابل أفتت قلة من علماء المسلمين أن استخدام بول الإبل في الحديث السابق ذكره ما هو إلا حادثة عين وأن الأمر لم يتكرر بعدها، بدليل أن النبي صل الله عليه وسلم لم يتداوى به في مرضه ولا الصحابه رضي الله عنهم  من بعده.

حكم استخدام بول الإبل للشعر

ما هو حكم استخدام بول الإبل للشعر؟ [2]الجواب في النقاط التالية..

"أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ"

اختص الله ذكر الإبل عن دون الحيوانات الأخرى لبيان معجزة خلقها، حيث أثبتت الدراسات والبحوث العلمية في العصور الحديثة معجزة خلق وتكوين الإبل والناقة، وتعد الآية مرجع لكثير من علماء المسلمين لإثبات فوائد بول الإبل للتدواي بجانب الحديث الشريف للنبي الذي ذكرناه.

أجاز علماء المسلمين ومصادر الفتوى الإسلامية المتعددة استخدام بول الإبل للتداوي، وأن الأشياء التي صحت في السُّنة النبوية لا يجوز ردها أو الاعتراض عليها، وعن حكم استخدام بول الإبل للشعر فإنه لا مانع منه إذا كان بغرض تدواي التساقط والصلع، وفي حالة الشرب للتدواي من أمراض الكبد وغيرها فيستحب خلطها بألبان الإبل.

وهنا عزيزتي نكون قد انتهينا من تقديم كافة المعلومات عن موضوع بول الإبل للشعر من فوائده والحكم الشرعي في استخدامه ورأي علماء الدين في هذا الأمر، وتأكدي أن وصفات تاجُكِ هدفها جمال شعرك وسوف تأتيكِ بكل ما هو جديد وقيّم.