تجنبي هذه الأخطاء التي تؤدي لتساقط الشعر

أخطاء عديدة نقوم بها يومياً قد تكون هي السبب المباشر في تساقط الشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
تجنبي هذه الأخطاء التي تؤدي لتساقط الشعر
مقالات ذات صلة
تجنبي هذه الأخطاء تؤدي إلى تساقط الشعر
أخطاء شائعة تؤدي إلى تساقط الشعر
10 أخطاء تؤدي إلى تلف الشعر

صحة الشعر وقوته تعكس حالتكِ الصحية الداخلية، إذا لم تكوني بصحة جيدة، فسوف يتأثر شعركِ على الفور ويبدأ في التساقط، لكن هناك عدة أخطاء شائعة نرتكبها يومياً تؤدي إلى تساقط الشعر، نتعرف عليها في هذا المقال، بالإضافة إلى طرق حماية الشعر من التساقط، وكيفية منع التساقط بالمواد الطبيعية.

أخطاء تؤدي إلى تساقط الشعر

  • استخدام الماء الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، ويجفف الشعر، مما يجعله هشاً.
  • تمشيط الشعر المبلل يضعف جذور الشعر ويسبب التساقط؛ لأنه يصبح في أضعف حالاته ويتعرض للكسر والتقصف بسهولة.
  • اعتماد تسريحات شعر تؤدي إلى تساقطه مثل الضفائر الضيقة وذيل الحصان، التي يتم تثبيتها بإحكام وتعمل على شد الشعر.
  • تجنبي استخدام الأدوات الحرارية مثل السشوار، وأدوات التجعيد والفرد؛ لأن الحرارة تضعف جذور الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه، ولا تستخدمي السشوار على الشعر المبلل لكي لا يحترق الشعر، لذلك انتظري إلى أن يجف الشعر في الهواء بنسبة 80% ، ثم استخدمي السشوار.
  • منتجات تصفيف الشعر الكيميائية مثل موس الشعر، والجل، ورذاذ تثبيت الشعر تجعل شعركِ متصلباً وجافاً، وتغلفه بطبقة من السيليكون وغيرها من المنتجات التي تتراكم على فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر.
  • استخدام الشامبو الجاف عدة مرات في الأسبوع لا يعمل على امتصاص الزيوت فحسب بل قد يكون سبباً في تساقط الشعر أيضاً؛ لأنه لا ينظف الشعر جيداً ويترك فروة رأسكِ متسخة وأكثر عرضة للعدوى والتساقط.
  • نتف الشعر الرمادي وانتزاعه يضر بصيلات الشعر، ويؤدي إلى عدم نمو الشعر على المدى الطويل.
  • يعتبر التبييض أو سحب لون الشعر أحد أكثر خيارات الصيغات ضرراً على الإطلاق، فهو يفتح بشرة الشعر ويذوب صبغة الشعر الطبيعية المعروفة باسم الميلانين، مما يجعل الشعر هشاً وأكثر عرضة لتساقط الشعر، لذلك اختاري ألوان صبغات شعر لا تحتاج إلى سحب اللون.
  • تعمل الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض المفرط للشمس على إضعاف الشعر، وتجعل خصلاته أكثر عرضة للتكسر.
  • الشامبو يساعد على تطهير فروة الرأس من الدهون والسموم، إذا لم يُنظف الدهن من فروة الرأس، يتراكم حول بصيلات الشعر ويسدها، كما أن عدم غسل شعرك بانتظام يؤدي الحكة والتهاب في فروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر.
  • يجب وضع البلسم على جذع الشعر فقط وليس على فروة الرأس أو بالقرب من جذور الشعر؛ لأن البلسم مخصص لترطيب وفك تشابك شعرك، حتى لو شطفتِ البلسم جيداً سيترك بقايا على فروة رأسِك يؤدي إلى التهيج وبالتالي تساقط فروة الرأس.
  • يمكن أن يؤدي استخدام الفرشاة كثيراً يومياً إلى تآكل فروة الرأس وتهيجها، خاصةً إذا تم استخدام فرشاة خاطئة أو فرشاة ذات جودة رديئة.
  • عندما تتخطى وجبة الإفطار في الصباح، فإن جسمكِ يستمد ما تبقى من احتياطي العناصر الغذائية من آخر وجبة تناولتها بالأمس، مما يعني أنه لن يحصل على مخزون متجدد من العناصر الغذائية. [1][2][3]

علاجات طبيعية لوقف تساقط الشعر

تعمل بعض المواد الطبيعية على تقوية بصيلات الشعر، وتغذية فروة الرأس، مما يساعد على منع تساقط الشعر، أبرزها ما يلي: [4]

زيت اللافندر الأساسي

يشتهر اللافندر بتسريع نمو الشعر؛ لأن له خصائص تساعد في تكوين الخلايا وتقليل التوتر، كما لاحظ الباحثون أنه يساعد  في نمو الشعر، كما يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي تساعد في تحسين صحة فروة الرأس.

امزجي 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل مثل الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، ودلكي فروة الرأس والشعر، ثم اتركيه ساعة قبل غسل الشعر.

زيت النعناع

أثبتت الأبحاث التي أُجريت باستخدام زيت النعناع أنه يزيد من عدد البصيلات وعمق البصيلات ونمو الشعر بشكل عام.

امزجي قطرتين من زيت النعناع مع أي زيت ناقل من اختياركِ، ثم دلكي فروة رأسك، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسل شعرك جيداً بالشامبو والبلسم.

زيت إكليل الجبل (الروزماري)

يعد زيت إكليل الجبل بمثابة مستحضر المينوكسيديل الطبيعي للشعر وهو دواء مُخصص لنمو الشعر، لكن زيت إكليل الجبل ليس لديه آثار جانبية ضارة مثل المينوكسيديل، ويعمل على نمو الشعر طبيعياً بصورة ملحوظة، ووقف التساقط، وزيادة سمك الشعر.

امزجي 5 قطرات من إكليل الجبل مع ملعقة صغيرة من زيت ناقل، ثم دلكي فروة الرأس والشعر، قبل غسل الشعر بساعة، ويُكرر الأمر عدة مرات أسبوعياً.

للحصول على أقوى مزيج طبيعي يعمل على نمو الشعر ووقف تساقطه، امزجي كميات متساوية من زيت اللافندر، وزيت النعناع، وزيت إكليل الجبل ليكن 5 قطرات لكل منهم، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا، ودلكي الشعر وفروة الرأس، واتركيه على الشعر لمدة ساعة، قبل غسله بالشامبو.

العرقسوس لوقف تساقط الشعر

يمنع العرقسوس تساقط الشعر، ويحميه من التلف، كما يساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي قشرة، كل ما عليكِ فعله هو تحضير مشروب عرقسوس، بغلي ملعقة كبيرة في كوب صغير من الماء الساخن، ثم نتركه ليبرد، ويُصفى جيداً، وندلك فروة الرأس بالمشروب، ثم نتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر.

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على بروتينات ودهون أساسية، تعمل على تعزيز نمو الشعر، ومنع تساقطه.

وزعي حليب جوز الهند على فروة الرأس والشعر، واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفي الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

ما هو تساقط الشعر لدى النساء

تساقط الشعر عند النساء يحدث عندما تعاني المرأة من تساقط الشعر بشكل غير متوقع وكثيف؛ لأنه بشكل عام بشكل عام يسقط ما بين 50 و 100 شعرة واحدة يومياً وهو أمر طبيعي.

تساقط الشعر جزء من التوازن الطبيعي؛ حيث يتساقط بعض الشعر بينما ينمو البعض الآخر، عندما ينقطع هذا التوازن أي يتساقط الشعر وينمو الشعر بشكل أقل. [5]

الوقاية من تساقط الشعر

اتبعي النصائح التالية لتجنب تساقط الشعر، وتعزيز نموه: [6]

  • تغيير تسريحات الشعر إلى تسريحات شعر بسيطة لا تحتاج إلى شد الشعر أو استخدام كريمات وجل للشعر أو أدوات حرارية.
  • إذا كان نظامكِ الغذائي لا يحتوي على كمية كافية من الحديد، فقد يتسبب ذلك في تساقط الشعر، إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فإن الحل السهل للمساعدة في منع تساقطه هو زيادة كمية الحديد في الغذاء.
  • ابتعدي عن استخدام أدوات التصفيف الحرارية، وأشعة الشمس، والمستحضرات الكيميائية قدر الإمكان. 
  • احرصي على تنقية فروة الرأس والشعر من التراكمات باستخدام شامبو منقي مرة كل أسبوع أو 10 أيام.
  • ترطيب الشعر باستمرار، وتغذية فروة الرأس بالأقنعة والزيوت الطبيعية يعمل على تقوية الشعر. 

قد يكون من الصعب تحديد سبب تساقط شعرك، وبالتالي صعوبة علاج تساقط الشعر أو منعه، بالإضافة إلى مراجعة تاريخكِ الطبي والسؤال عن عوامل نمط الحياة التي قد تؤثر على صحة شعرك، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إجراء تحليل احترافي للشعر وفروة الرأس للمساعدة في تحديد سبب تساقط شعرك.

 سيقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بدراسة شعرك وفروة رأسكِ بعناية وقد يأخذ عينة من شعرك أو خزعة من فروة الرأس لجمع المزيد من المعلومات.