تقصف الشعر الشديد: الأسباب والعلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021
تقصف الشعر الشديد: الأسباب والعلاج
مقالات ذات صلة
تنظيف فروة الرأس
خلطة زيوت للشعر
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله

تعاني أغلب النساء من تقصف الشعر الذي يؤثر على جميع أنواع الشعر سواء مفرود أو مجعد، يمكن أن يجعل الشعر يبدو مجعدًا أو خشنًا إما في نهايات الرأس وفي معظم الحالات يكون تقصف الشعر مؤقتًا، ويمكن إصلاح الشعر باستخدام المنتجات الطبية والخلطات الطبيعية المنزلية، إليكِ علاج تقصف الشعر وأسبابه في النقاط التالية:

تقصف الشعر الشديد

قد تتسائل بعض النساء كيف يبدو الشعر المتقصف؟

الشعر المتقصف والشعر التالف قريبان جدًا في العلامات، الشعر المتقصف متكسر الأطراف، يظهر عليه الجفاف الشديد والهيشان، خيوط رقيقة للشعر، كما يبدو شعرك بملمس خشن وباهت جدًا.

أسباب تقصف الشعر

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تقصف الشعر، جمعنا لكِ أبرزها وفقًا لدراسات الأطباء والخبراء:

منتجات تصفيف الشعر

 يمكن أن تشمل الأسباب الشائعة لتكسر الشعر التصفيف والإفراط في استخدام الفرشاة، حيث تستخدم النساء منتجات كيميائية لتلوين الشعر أو تجعيده أو إرخاءه، تسبب ضعف الشعر وتجعله أكثر عرضة للتكسر.

تعريض الشعر للحرارة والرطوبة

يمكن أن يؤدي استخدام أدوات الشعر الحرارية  كالسشوار والمكواة بشكل متكرر إلى إتلاف خصلات الشعر وإزالة الرطوبة من الشعر، مما قد يتسبب في تقصف الشعر بمرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي الطقس الحار والمناخ الرطب أيضًا إلى جفاف الشعر وتكسره.

عدم قص الشعر بصورة منتظمة

 يمكن أن يؤدي عدم قص أطراف الشعر باستمرار إلى تكسر الأطراف وتلفها، حيث تساعد عملية قص الأطراف على الحفاظ على صحة الشعر وقوته.

النظام الغذائي الغير منتظم

تلعب التغذية دورًا أساسيًا في تعزيز صحة الشعر، فإذا كنتِ تعاني من سوء تغذية سوف يبدو شعرك جافًا أو باهتًا أو هشًا، ويؤدي النقص الغذائي إلى تقصف الشعر وتساقطه.

اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تقصف الشعر، فقد يلاحظ مرضى الغدة الدرقية أن شعرهم هش وجاف وباهت، وقد يلاحظون تساقطًا مفرطًا.

الإجهاد من عوامل تقصف الشعر

يمكن أن يتسبب الإجهاد الشديد في تلف الشعر وحالة تسمى تساقط الشعر الكربي، يمكن أن يسبب التوتر الشديد في وصول جذور الشعر إلى مرحلة الراحة من دورة نموها وبالتالي يتكسر الشعر ويتساقط.

علاج تقصف الشعر

إذا تعرضتِ لتقصف شديد للشعر يجب عليكِ زيارة الطبيب للتأكد من عدم إصابتك بأي مرض يسبب لكِ تلف الشعر، وكذلك اتبعي الخطوات الآتية أثناء علاج تقصف الشعر لأنها في نفس همية الأدوية:

1.الحد من التوتر

 إذا كان التوتر هو سبب تقصف الشعر، فيمكنك تخصيص وقت في اليوم للاسترخاء والراحة، مما قد يحسن من حالتك المزاجية.

2.تغيير روتين العناية بالشعر

 يجب عليكِ تغيير روتين العناية بشعرك، حيث يمكن أن يساعد تبديل روتين العناية بالشعر على استعادة حيوية الشعر، جربي الاعتماد على روتين بمكونات طبيعية أو منتجات لطيفة تحتوي على مواد كيميائية قاسية أقل.

3.النظام الغذائي السليم

تأكدي من صحة نظامك الغذائي الذي تقومين باتباعه، إذا كنتِ غير متأكدة من توازن مستوى البروتين والفيتامينات والزنك في جسدك قومي بعمل فحوصات، فيجب أن يكون معدل البيوتين والزنك والحديد والبروتين وأوميغا-3 لديكِ في المعدل الطبيعي للحصول على شعر صحي.

نصائح لتجنب تقصف الشعر

دائمًا يقال أن الوقاية خير من العلاج، لذلك جمعنا لكِ نصائح الخبراء والأطباء لتفادي الإصابة بتقصف وتكسر الشعر في المستقبل، وهي كالآتي:

  • استخدام بلسم بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • تدليك فروة الرأس بالشامبو وشطفه من خلال الشعر بدلاً من فركه.
  • ارتداء قبعة السباحة لحماية الشعر من الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في حمامات السباحة.
  • غسل الشعر بشامبو مخصص بعد السباحة، لتنظيفه من آثار الكلور.
  • تجفيف الشعر عن طريق لفه بمنشفة قطنيه ناعمة أو تركه يجف طبيعياً.
  • الحد من استخدام الأدوات الساخنة على الشعر، مثل أدوات فرد الشعر والسشوار.
  • تقليل استخدام منتجات الصبغة والتصفيف الكيميائية.
  • تغيير تسريحات الشعر واستخدام أربطة شعر مناسبة وربط الشعر بشكل فضفاض.
  • تمشيط الشعر بلطف.
  • تناول نظام غذائي متوازن لضمان حصول الشعر على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن علاج تقصف الشعر وأسبابه وعلاجه، قد علمتِ سيدتي أنه يقع عليكِ دور كبير في الحفاظ على شعرك من التقصف، فهناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي نرتكبها لكنها تضر بصحة الشعر ومظهره في الأخير.