زيوت المكسرات لا غنى عنها لجمال الشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
زيوت المكسرات لا غنى عنها لجمال الشعر والبشرة

تشتهر المكسرات بفوائد لا حصر لها تدخل منذ قرون في العديد من الاستخدامات بعضها لعلاج الأمراض والآخر يمنح البشرة والشعر فوائد عديدة تُضاهي أشهر مستحضرات التجميل بينما تُستهلك في الأطعمة وكوجبات خفيفة مُفيدة لصحة العقل والجسم.

تعد زيوت المكسرات مكوناً رئيسياً في صناعة مستحضرات التجميل للبشرة والشعر كما تدخل في مكونات المكياج وكلما تمتع المستحضر بمزيج من زيوت المكسرات كلما كانت فائدته أقوى للبشرة والشعر.

لزيوت المكسرات استخدامات عديدة من ترطيب الشعر والمساعدة على نموه إلى القضاء على القشرة بينما تستهدف زيوت المكسرات مشكلات الجسم العديدة والشائعة كالجفاف وتحسين ملمس ومرونة البشرة ومكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة. تعرفي معنا على أهم زيوت المكسرات وفوائدها للبشرة والشعر لكن يجب تجنبها تماماً لمن يُعاني من حساسية المكسرات:

زيت البندق

زيت البندق غني بمواد وأحماض دهنية عديدة مما يجعله مثالياً للبشرة والشعر حيث يحتوي على حمض البالمتيك وحامض دهني وحمض الأوليك وحمض اللينوليك وفيتامين هـ و البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم [1] .

من أهم مميزات زيت البندق سهولة استخدامه، يتسم بقوام خفيف للغاية ويمكن امتصاصه بسهولة في الجلد حيث يتمتع بخصائص الترطيب ويُستخدم كزيت للتدليك و يعمل بشكل أفضل للبشرة الدهنية كما يساعد على شد الجلد ويُقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يعمل كقابض للبشرة.

زيت البندق غير كوميدوغينيك، جيد للبشرة المعرضة لحب الشباب كما يعمل على الحماية من أضرار الشمس ويعد رائعاً للبشرة الحساسة حيث يقلل من الاحمرار والتهاب الجلد.

يعد زيت البندق من أهم زيوت المكسرات للشعر حيث يرطب فروة الرأس ويقلل من قشرة الرأس ويرطب خصلات الشعر بعمق كما يقلل من تساقطه بفضل تقوية البصيلات ويُضفي لمعاناً على الشعر.

وأفضل طريقة لاستخدامه هي توزيعه على كامل الشعر وفروة الرأس مع التدليك، يُترك على الشعر لعدة ساعات من 2 إلى 3 ساعات ثم نغسل الشعر بالشامبو.

يجعل زيت البندق الشعر مرطباً بعمق، ناعماً كالحريرمع خاصية إضافية تتمثل في القدرة على اختراق جذع الشعر مما يترك الشعر رطباً تماماً ومعافى من الداخل إلى الخارج.

زيت اللوز

زيت اللوز من أشهر زيوت المكسرات وأكثرها استخداماً للعناية بالبشرة والشعر. هناك نوعان من زيت اللوز (حلو ومر). زيت اللوز الحلو هو النوع الأنسب لبشرتك لأننا نحصل عليه من شجرة لوز لا تحتوي بذورها على مواد كيميائية سامة. بينما يمكن أن يكون زيت اللوز المر ساماً ومشتقًا من نوع مختلف من شجرة اللوز  لذلك يجب تجنبه [2] .

أهم أربعة عناصر موجودة في زيت اللوز الحلو هي فيتامين هـ وفيتامين أ وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك. كل عنصر غذائي له وظيفة محددة ويتميز بفوائده العديدة للبشرة والشعر من أهمها علاج قشرة الرأس وتلف الشعر ويُعالج التهابات فروة الرأس كما يحتوي على فيتامينات E و A المفيدة للبشرة والشعر [3] .

يعمل زيت اللوز كمغذي للبشرة ويسهل من عملية تفتيحها وإزالة البقع الداكنة كما يعمل كعلاج طبيعي للتخلص من تشقق الشفاه والتجاعيد وعلاج جفاف اليدين والقدمين ويُستخدم في تدليك الجسم لاسترخاء العضلات.

زيت الكاجو

يستخدم زيت الكاجو في مستحضرات التجميل بفضل غناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين هـ. حيث توفر الأحماض الدهنية غير المشبعة الترطيب والليونة للبشرة التالفة ويلعب فيتامين هـ  أحد مضادات الأكسدة الطبيعية  دوراً فعالاً في منع شيخوخة الجلد [4] .

تمثل الأحماض الدهنية الأساسية (خاصة اللينوليك) ما يقرب من 25 ٪ في تكوين الكاجو. تشارك هذه الأحماض المتعددة غير المشبعة بنشاط في بناء الطبقات العليا من البشرة وبالتالي فهي تعزز مرونة الجلد ولها تأثير مضاد للشيخوخة على الجلد الجاف والتالف.

زيت الكاجو غني أيضاً بفيتامين E الذي يعمل على حماية الخلايا والأنسجة من التلف عن طريق تحييد الجذور الحرة لذلك يلعب زيت الكاجو دوراً هاماً في الوقاية من الشيخوخة.

يُستخدم زيت جوز الكاجو في مستحضرات التجميل كمادة مضافة في تركيبات كريمات النهار  والكريمات المضادة للتجاعيد  والعناية بالبشرة المتعبة والجافة  و أيضاً للشعر وفي مرطب اليد أو الشفاه وكزيت للتدليك وفي مستحضرات العناية بالشمس وبعدها.

زيت الجوز

زيت الجوز (عين الجمل) غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تمنح البشرة الكثير من الفوائد من أهمها مكافحة التجاعيد حيث يساعد تطبيقه المنتظم على اختفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد بمرور الوقت كما يُعالج الالتهابات الفطرية بصورة كبيرة كما يُساعد في علاج الصدفية [5] .

يساعد زيت الجوز الأشخاص في مكافحة تساقط الشعر بمساعدة أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تمنع تلف الخلايا ويحارب قشرة الشعر حيث يساعد على إزالة الأوساخ منها وبالتالي يمنع القشرة ونظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم فيعمل على تجديد الخلايا وبالتالي يسرع نمو الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر