فراغات الشعر: الأسباب والعلاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 مايو 2021
فراغات الشعر: الأسباب والعلاج
مقالات ذات صلة
شامبو لوريال للشعر
وصفات طبيعية للعناية بالشعر في فصل الربيع
خلطات ماء الأرز للشعر

هل تبحثين عن علاج فراغات الشعر؟

من الطبيعي أن يتساقط الشعر يوميًا، حيث يتم فقدان الشعر الميت والتالف لينمو مكانه الشعر الجديد، لكن إذا تساقط الشعر بشدة وظهرت فراغات في الرأس فذلك ليس من الأمور الطبيعية، عندما تلاحظين ظهور فراغات الشعر معناها أن فروة الرأس تدق ناقوس الخطر، هناك عدة أسباب لظهور فراغات الشعر، سوف نتعرف في هذا الموضوع على علاج فراغات الشعر وأسبابها.

فراغات الشعر

تنتج فراغات الشعر عن تساقط الشعر الزائد من فروة الرأس، وهناك العديد أنواع الأمراض التي تؤدي لظهور فراغات الشعر، ربما أشهرها الجينات الوراثية، وعلى الرغم من كونها سبب هام لظهور فراغات الشعر، إلا أنه لا يمكن حصر أسباب ظهور فراغات الشعر عليها فقط.

أنواع فراغات الشعر

هناك عدة أنواع لفراغات الشعر، وهي كما يلي:

  • فراغات الشعر الوراثية.
  • فراغات الشعر لمرضى الثعلبة الذكورية.
  • فراغات الشعر لمرضى داء الثعلبة.
  • فراغات الشعر لمرضى داء السعفة.
  • فراغات الشعر من العادات الخاطئة.
  • فراغات الشعر لكبار السن.
  • فراغات الشعر العارضية كالحالة النفسية السيئة.

سوف نتعرف على أسباب حدوث كل نوع في النقاط في الفقرات التالية.

أسباب فراغات الشعر

هناك عدة أسباب لظهور فراغات الشعر، وهي كالآتي:

فراغات الشعر الوراثية

هناك احتمال أنه إذا كان والدكِ أو والدتك لديهم فراغات شعر وراثية سوف تكونين أنتِ كذلك، وذك وفقًا للدراسات العلمية لعلم الوراثة.

الثعلبة الذكورية

تحدث الثعلبة الذكورية للرجال والسيدات أيضًا، عند ازدياد ديهدروتستوستيرون، أو عندما تصبح بصيلات الشعر أكثر حساسية للديهدروتستوستيرون، فتتقلص بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك، يتساقط الشعر في وقت أبكر من المعتاد.

عند الرجال، تتسبب الثعلبة الذكورية في انحسار خط الشعر وترقق في الجزء العلوي من الرأس، هذه هي الخصائص النموذجية لفراغات الشعر الذكورية، ولا يظهر انحسار خط الشعر لدى النساء عادةً، لكنهن يعانين من ترقق الجزء العلوي من فروة الرأس، والذي يظهر على شكل جزء متسع من الشعر.

فراغات الشعر بسبب عادات التصفيف الخاطئة

يمكن لبعض تسريحات الشعر، مثل ذيل الحصان الضيق أو الضفائر أو صفوف الذرة أو الامتدادات، أن تسبب سحب بصيلات الشعر وإجهادها، ثم تؤدي إلى ثعلبة الشد، مما يؤدي إلى ظهور فراغات الشعر.

داء الثعلبة

هو من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر، ويمكن أن تتلف الثعلبة البقعية جذور الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور فراغات الشعر، وقد ينمو الشعر مجددًا أو لا ينمو في بعض الحالات.

تساقط الشعر الكربي

ينتج تساقط الشعر في هذه الحالة عن ضغوط كبيرة أو نفسية وعصبية، ويتطور عادةً بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من حدث كبير في حياة الإنسان، مثل الجراحة أو الصدمة الجسدية أو المرض أو فقدان الوزن الشديد، مما يؤدي لظهور فراغات الشعر، لكن في معظم الحالات، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون شهرين إلى ستة أشهر.

داء السعفة

يصاب الإنسان بسعفة الرأس عندما تصيب الفطريات فروة الرأس وجذع الشعر، مما يتسبب في ظهور بقعة متقشرة موضعية وبالتالي تساقط الشعر، الذي من الممكن أن يسبب ظهور فراغات الشعر إذا لم يتم علاجه بأسرع وقت.

علاج فراغات الشعر

هناك مجموعة وصفات علاجية لتحفيز نمو الشعر في الفراغات، بعضها يحتاج لوصفة طبية وبعضها لا يحتاج، إليكِ علاج فراغات الشعر:

  • مينوكسيديل الموضعي، أو روجين: هو دواء لا يحتاج لوصفة طبية يمكن للرجال والنساء استخدامه، قد يستغرق هذا العلاج 6 أشهر على الأقل لتعزيز نمو الشعر.
  • فيناسترايد: هذا الدواء الموصوف لمعظم الأفراد يؤدي إلى إعادة نمو الشعر أو تباطؤ الصلع.
  •  سبيرونولاكتون: ويعرف أيضًا باسم العلامة التجارية Aldactone، ويصف الأطباء سبيرونولاكتون لعلاج الصلع الأنثوي، فهو يقلل من إنتاج الأندروجين ويمنع تأثيرات هرمون DHT الذي يمكن أن يزيد من تساقط الشعر.
  • العلاج بالهرمونات: ويصفه الطبيب أثناء انقطاع الطمث، حيث قد يساعد العلاج بالإستروجين والبروجسترون في إبطاء تساقط الشعر عند النساء وملئ فراغات الشعر.
  • حقن البلازما الغنية بالبروتين PRP: يستخدم علاج PRP الصفائح الدموية عن طريق حقنه في أماكن فراغات الشعر، مما قد يساهم في نمو الشعر.
  • العلاج بالليزر: يمكن أن يعالج الليزر الثعلبة الذكورية، بواسطة نبضات ضوئية منخفضة الطاقة لتحفيز بصيلات الشعر من أجل إنتاج شعر جديد.

علاج فراغات الشعر طبيعيًا

  • يمكنك استخدام زيت الخروع لعلاج فراغات الشعر، سوف يساعدكِ تدليك فروة الرأس بزيت الخروع على تحفيز نمو الشعر.
  • يمكنك استخدام بخاخ الروزماري، قومي بنقع أعشاب الروزماري في ماء دافئ لمدة ليلة كاملة، واستخدميه في بخاخ بوضعه مباشرةً على فروة الرأس.
  • يمكنك استخدام بخاخ البصل مع القرنفل، احضري عصير بصلة وانقعي بها قليل من القرنفل واستخدميها في بخاخ مباشرةً على فروة الرأس، ثم اغسلي شعرك.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن علاج فراغات الشعر، والآن سيدتي ينبغي عليكِ الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع الوصفات الطبيعية السابقة لسرعة التحسن وإعادة الحياة والجمال لتاجكِ من جديد.