فوائد ترطيب الجسم قبل الاستحمام

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 فبراير 2024
فوائد ترطيب الجسم قبل الاستحمام

تؤدي عادات الاستحمام الشتوية الخاطئة إلى جفاف بشرة الجسم، وفي كثير من الأحيان قد تكون هي السبب المباشر للجفاف الشديد والتهاب الجلد، الأمر يعود إلى انخفاض درجات الحرارة مما يدفعكِ إلى استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام، وبالتالي يجرد بشرتكِ من الرطوبة.

ترطيب الجسم قبل الاستحمام

يوصي أطباء الجلدية دائماً بالحفاظ على رطوبة البشرة بعد الاستحمام عن طريق استخدام كريمات الجسم المُرطبة والزيوت، لكن لدى أخصائية التجميل وممرضة الأمراض الجلدية الشهيرة ناتالي أغيلار حيلة رائعة تساعد على حماية الجلد قبل الاستحمام والحفاظ على رطوبته.

على الرغم من أن زيوت الجسم تعمل على ترطيب البشرة بعد الاستحمام لمنع الترطيب من التسرب إلى الهواء لكن تطبيق الزيت على الجسم قبل الاستحمام أيضاً يمنع الجفاف ويحافظ على ترطيب الجسم أثناء وبعد الاستحمام.

تعتمد الحيلة على تدليك الجسم بزيت بذور العنب أو أي زيت مُرطب آخر قبل الاستحمام لمنع الفقد المفرط للماء وتهيج البشرة، خاصة خلال فصل الشتاء والاستحمام المستمر بالماء الساخن. 

هذه الحيلة مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يحبون الاستحمام بالماء الساخن في البخار لفترة طويلة، حيث أن الماء الساخن لديه القدرة على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية والدهون، ومن خلال طلاء بشرتكِ بحاجز زيتي، تقل كمية الماء التي تضر بطبقة الدهون الطبيعية في بشرتكِ وتحافظ على سلامتها؛ بشكل أساسي يقوم الزيت بإنشاء فاصل بين الماء الساخن والجلد، وبالتالي منعه من الجفاف.

يُمكن استخدام أي زيت مُفضل لديكِ، لكن تنصح ناتالي أغيلار باستخدام زيت بذور العنب؛ لما له من خصائص مضادة للأكسدة، كما يعد زيتاً جافاً مما يعني أن بشرتكِ تمتصه سريعاً، ولن يترك ملمسًا لزجًا على سطح الجلد، وبعد الاستحمام تنصح بمزج بضع قطرات من زيت بذور العنب مع المرطب للحصول على فائدة مُضاعفة. [1]

نصائح الأطباء للاستحمام

يعتبر الاستحمام جزءًا لا يتجزأ من أي روتين للعناية بالبشرة، إلا أنه يؤثر مباشرة على مظهر البشرة وملمسها خاصة خلال أشهر الشتاء القاسية، لذلك ينصح الأطباء باتباع ممارسات صحية أثناء الاستحمام تساعدكِ على تجنب تهيج الجلد والجفاف، ومنها:

تجنب الماء الساخن: يمكن أن يؤدي هذا الماء الساخن إلى تجريد بشرتكِ من الدهون والبروتينات الأساسية الضرورية لحماية الجلد من التهيج وحبس الرطوبة، لذلك استبدلي الماء الساخن بالماء الفاتر.

الحد من استخدام المقشر: على الرغم من أن تقشير الجسم خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الجلد وترطيبه، إلا أن المقشرات لديها القدرة على تعطيل حاجز بشرتكِ أو ما يُطلق عليه حاجز الرطوبة؛ إذ تساعد هذه الطبقة الواقية على حبس الترطيب تحت سطح بشرتكِ، وعندما تتعرض للتقشير المستمر تصبح جافة، لذلك ينصح الأطباء بتقشير الجسم مرة واحدة فقط في الأسبوع وليس مع كل استحمام كما هو شائع، واختيار مقشرات مُرطبة أو مقشرات الجسم الكيمائية الآمنة.

منظف للبشرة الحساسة: تجعل العوامل البيئية القاسية مثل الرياح الباردة والهواء الجاف البشرة حساسة للغاية خلال أشهر الشتاء، لذلك ينصح الأطباء باستبدال غسول الجسم المعتاد بغسول خالٍ من العطور، مصنوع خصيصاً للبشرة الحساسة، حيث يمكن أن تسبب العطور الاحمرار أو الانزعاج عندما يكون الجلد جافًا.

مدة الاستحمام: الاستحمام لفترة قصيرة يحمي البشرة من الجفاف الشديد والتهيج؛ فالتعرض المطول للماء الساخن يمكن أن يسبب تهيجًا وجفافًا للجلد، وعادة ما يوصي بالاستحمام لمدة 10 إلى 15 دقيقة تجنباً للجفاف. [2]

ترطيب الجسم بعد الاستحمام

  • يجب ترطيب الجسم على الفور بعد تجفيفه في غضون دقيقتين إلى ثلاث دقائق من الاستحمام، حيث يساعد ذلك على إنشاء حاجز لمنع فقدان الماء عبر الجلد، والحفاظ على نضارة الجلد، كما يوصي الأطباء بالترطيب مرتين يوميًا خلال فصل الشتاء وإذا كانت بشرتكِ جافة.
  • جميع أنواع بشرة الجسم تحتاج إلى الترطيب فوراً بعد الاستحمام بما فيها البشرة الدهنية أيضاً التي يُمكنها استخدام مرطبات لوشن تحتوي على الماء ليمتصها الجلد سريعاً.
  • اختاري مرطبات كريم سميكة لترطيب بشرتكِ بعد الاستحمام خاصة للبشرة الجافة والتي تُعاني من الحكة والالتهابات.
  • لترطيب الجلد المُضاعف يُنصح باستخدام زيوت الجسم مثل زيت جوز الهند أو زيت بذور العنب، وذلك بخلط بضع قطرات مع الكريم أو اللوشن المرطب للجسم، أو توزيعها على البشرة بعد تطبيق المرطبات أولاً.
  • تحتاج اليدان والقدمان إلى عناية خاصة بعد الاستحمام، لذلك احرصي على اختيار كريمات خاصة بهما أو تطبيق طبقة من الفازلين بعد استخدام كريمات الجسم. [3]

عدد مرات الاستحمام

الاستحمام يوميًا هو مفهوم يلحق المزيد من الضرر ببشرتكِ، لأنه يجردها باستمرار من الرطوبة الطبيعية؛ فاستخدام الغسول، والتعرض للماء الساخن، والبخار باستمرار سيدخل بشرتكِ في حلقة لا تنتهي من الجفاف، لذلك ينصح الأطباء بالاستحمام مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام، وفي الشتاء مرتان أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الأمر يتوقف أيضاً على مدى النشاط البدني اليومي؛ فعند ممارسة الرياضة أو ممارسة نشاط بدني مُكثف يجب الاستحمام لإزالة التعرق ومنع المسامات من الانسداد والتي تؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر